رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

هل يجوز للمضحى بيع الجلود؟ .. الإفتاء تجيب

هل يجوز للمضحى بيع الجلود؟ .. الإفتاء تجيب

فادي الصاوي 22 أغسطس 2018 10:35

بعد ذبح الأضاحي يقع كثير من المضحيين فى حيرة شرعية كيفية التخلص من الجلود، هل ببيعها أو التصدق بثمنها، وبدورها أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن جمع جلود الأضحية من أصحاب الأضاحي صدقة منهم وتبرعًا للأغراض المذكورة جائزٌ

 

وأشارت الدار فى فتوى أعادت نشرها على موقعها الرسمي بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت إلى أن الممنوع عند الأكثرين إنما هو أن يبيع صاحب الأضحية شيئًا منها لينتفع هو بثمنه، أما أن يتصدق المضحي بجلد أضحيته أو بشيءٍ منها في الأغراض المذكورة فتباع ويصرف ثمنها في ذلك فهو جائزٌ.

 

وفى السنوات الأخيرة تعاونت وزارة الأوقاف والتنمية المحلية والشباب والرياضة للاستفادة من جلود الأضاحي عن طريق جمعها من المواطنين واستخدام حصيلة بيعها فى شراء سيارات إسعاف معفاة من الجمارك وتوزيعها على المحافظات.

 

ومن جانبه كشف وزير الأوقاف محمد مختار جمعة عن تخصيص أماكن لجمع جلود الأضاحي لتصرف عائدهم في الخير وأعمال البر والإنفاق علي الفقراء.

 

وأوضح الوزير أنه في حالة عدم جمع الجلود من الأحياء أو من الأوقاف من الممكن أن تجمع من خلال أعضاء الجماعات المتطرفة ويصرف عائدها تحت مسمي التبرعات في شراء المتفجرات والأعمال الإرهابية، وذكر أن حصيلة العام الماضي تم شراء 7سيارات إسعاف بها.

 

للحفاظ على جلود الأضاحى من التعفن، يجب تنظيف جلد الأضحية جيدا من بقايا اللحم وإزالة جميع الطبقات من على الجلد،و يتم غسل الجلد جيدا بالماء فقط، بعدها يوضع الجلد فى الهواء والشمس لكى تزول رائحته، وتوضع كميات كبيرة من ملح الطعام على الجلد.

 

 بعدها يوضع جلد الأضحية فى وعاء به ماء وإزالة الملح وبقايا الذبح منه، ويتم رش الملح على الجلد مرة أخرى لكي يتم التخلص من آثار البروتينات الموجودة داخل جلد الاضحية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان