رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

يقدمها خبراء تغذية.. نصائح حول تناول اللحوم في عيد الأضحى؟

يقدمها خبراء تغذية.. نصائح حول  تناول اللحوم في عيد الأضحى؟

أخبار مصر

أحد بائعي الكوارع

الكوارع غير مضرة..

يقدمها خبراء تغذية.. نصائح حول تناول اللحوم في عيد الأضحى؟

نهى نجم 18 أغسطس 2018 18:30

"عيد اللحمة والفتة" كما نسميه، أيام قليلة ويهل علينا عيد الأضحى المبارك وله فرحه خاصة متمثلة في شعائر الحج ونحر الأضحيات والعيديات وغيرها من المظاهر التي يحبها الكبار والصغار. 

 

وهناك بعض العادات السيئة التي يقع فيها كل بيت مصري من كثرة تناول اللحمة والدهون وغيرها من عادات تسبب الأمراض. 

 

لذا تقدم «مصر العربية» بعض النصائح التي لابد أن نضعها في الاعتبار حتى نقضي عيد أضحى بعيدًا عن أي أمراض أو إصابات،.

 

تقول الدكتورة هنا محمد خبيرة تغذية، إن كثيرًا من المصريين يفطرون لحمة بل ويكثروا في تناول خلال أيام العيد وهذا خطأ كبير لأنه يزيد الإصابة بمرض النقرس وتكون حصاوى في الكلى وحدوث أمراض الحساسية.  

 

واستطردت  الدكتورة هنا لـ "مصر العربية" أن فكرة شوي اللحوم خلال 4 أيام ظنًا منكوا أنها صحيه فهذا خطأ، قائلة: " أن الإكثار من الشوي يكسر البروتينات الموجودة وعدم استفادة الجسم منها وتكوين مركبات نيتروجينية تضر بالكلى، مؤكدة أنه يفضل الشوي مرة واحدة. 

 

وفيما يخص "اللحم الضاني"، يسبب  الكثير من المشاكل الصحية التى ترتبط بحدوث اضطرابات فى الجهاز الهضمى وحدوث انتفاخ وكذلك بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع مستوى الكولسترول.

 

وتابعت "هنا " أن كل ذلك يحدث بسبب اللحم الضاني لما  تحتويه من أحماض دهنية مشبعة، كما أنها تؤدى إلى إرتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب أن نحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب وكذلك السكر لأنهم عرضة للإصابة بأمراض القلب وأيضًا مرضى الكبد. 

 

واستعرض الدكتور محمد فوزي، خبير تغذية أيضًا  لـ "مصر العربية" بعض الأكلات التي يحبها المصريون وتسبب أمراض، منها الأعضاء الداخلية للذبيحة (الكبد – الكلى وخلافه)، منوهًا عدم الإكثار من تناولها لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكولسترول، هذا بالإضافة إلى ما تحتويه من مركبات نيتروجينية تشكل خطرًا على  الكلى".

 

وحذر محمد  مرضى القلب والسكر والكلى على وجه الخصوص من تناول تلك الأعضاء، وأيضًا لمرضى قرحة المعدة والإثنى عشر وحذر تناول فتة الخل والثوم.

 

أما الطرب وهو لحم مفروم يلف فى المنديل الدهنى ويشوى على الفحم ونسبة الدهون به عالية، أكد الدكتور محمد أنه يسبب عسر الهضم كما أنه غير مستحب لمرضى التليف الكبدي.

 

بينما أوضح الدكتور محمد أن تناول  الكوارع بكميات معقولة لا يسبب ضرر لأنها مادة غنية بالجيلاتين، وهو بروتينى سهل الهضم ويزيد من تنشيط العصارات الهاضمة وفاتح للشهية.

 

وأشار الدكتور محمد أن هناك خطأ شائعًا يفعله البعض عند تذويب اللحوم حيث يقومون بوضعها في الماء وهذا يجعلها تفقد بعض عناصرها الغذائية، ما يتيح الفرصة للبكتيريا لتتجمع عليها أثناء ذوبانها لذلك يفضل أن توضع في الثلاجة قبل طهيها بفترة طويل. 


 ونصح الدكتور محمد  من هم فوق سن الأربعين مراعاة الإبتعاد نهائيًا عن تناول الأغذية التي تحتوي على أحماض دهنية والوجبات المشبعة بالدهون، بالإضافة إلى الأغذية المليئة بالنشويات كالفتة، لأن تناول هذه الأطعمة يسبب اضطرابات في مستوى السكر في الدم، وكذلك ارتفاع ضغط الدم بشكل قد يؤدى إلى الإصابة بالجلطات الدماغية التي يكون كبار السن عرضة للإصابة بها.

 

ونصح أيضًا الدكتور محمد ، بتناول الخضروات والفواكة مع التقليل من المقليات والمأكولات المحمرة الغنية بالدهون المشبعة والتي تؤدي إلى تراكم الكوليسترول الضار على جدران الشرايين خاصة شرايين المخ والقلب ما يؤدي إلى مشاكل صحية.

 

بالإضافة إلى إزالة كل الدهون  من اللحوم قبل طهيها فإذا تم ذلك بدقة فإن اللحم يتخلص من حوالى 60%  فينخفض محتواه من الكولسترول. 

 

عيد الأضحى 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان