رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

صحف القاهرة: مشروع جديد للضرائب العقارية.. ووفد أمني مصري يزور إسرائيل

صحف القاهرة: مشروع جديد للضرائب العقارية.. ووفد أمني مصري يزور إسرائيل

أخبار مصر

صحف القاهرة 17 أغسطس 2018

صحف القاهرة: مشروع جديد للضرائب العقارية.. ووفد أمني مصري يزور إسرائيل

أحمد الشاعر - وكالات 17 أغسطس 2018 11:37

استعرضت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة عددًا من القضايا الشأن المحلي والدولي، على رأسها مباحثات هاتفية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيرة الفرنسي إيمانويل ماكرون، والتي تناولت سبل دعم الصناعة الوطنية والاقتصاد القومي.

 

وأشارت الصحف إلى انتهاء  لجنة الإسكان بمجلس النواب من إعداد مشروع قانون للضرائب العقارية، تحت مسمى «قانون العوائد»، بدلًا من الضرائب العقارية، وسلمت اللجنة نسخة من المشروع إلى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تمهيدًا لمناقشته فى البرلمان بداية دور الانعقاد المقبلة.

 

وركزت أيضا على استعدادات الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث وجه الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره بقيام هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز مليون حصة غذائية لتوزيعها بنصف الثمن، كما رفعت وزارة التموين درجة الاستعداد القصوى، ووضعت وزارة الصحة خطة للتأمين الطبي لاحتفالات المصريين.

 

وعلى الصعيد الدولي، كشفت الصحف عن إرسال وفد أمني مصري، إلى إسرائيل لمناقشة التهدئة مع الفصائل الفلسطينية، فضلا عن توجيهات الرئيس السيسي بمساعدة السودان الشقيق في مواجهة آثار السيول والأمطار الغزيرة.

 

 

وفي الشأن العربي، أبرزت الصحف آخر تطورات الأوضاع في اليمن لاسيما بعد إحراز الجيش الوطني تقدما استراتيجيا في الحديدة وصعدة، وفي السعودية برز إلقاء الأجهزة الأمنية القبض على مواطن سعودي يتبنى فكر داعش الإرهابي .

 

وفي الشأن الدولي، جاءت الاضطرابات التي أصابت الاقتصاد التركي منذ أيام، خاصة بعد تدهور العملة المحلية (الليرة) على رأس اهتمامات الصحف التي أبرزت أيضا إقرار الكونجرس الأمريكي البدء في مناقشة ميزانية إنفاق شاملة بقيمة 850 مليار دولار تتضمن تغطية متطلبات وزارات الدفاع (البنتاجون) والعمل والصحة والتعليم.

 

محليا، أفردت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) صفحاتها الرئيسية لمتابعة نشاط الرئيس السيسي محليا ودوليا، حيث أبرزت صحيفة (الأهرام) تأكيد الرئيس خلال اتصال هاتفي تلقاه أمس من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الحل النهائي للأزمة الليبية يجب أن يكون من صنع الليبيين أنفسهم وبما يلبى طموحاتهم.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الزعيمين بحثا آخر المستجدات الخاصة بعدد من القضايا الإقليمية، خاصة الملف الليبي، وسبل دعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة من خلال مساندة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا في مهمته، واستكمال التوافق حول مختلف القضايا المعلقة عبر التوافق الوطني بين كل الأطراف الليبية.

 

وأضافت أن الاتصال تطرق- أيضا- إلى مستجدات الأزمة السورية، حيث تم تأكيد أهمية تكاتف المجتمع الدولى للعمل على التوصل إلى حل شامل ودائم للأزمة لوقف تدهور الأوضاع هناك والحفاظ على مقدرات الشعب السوري.

 

وفي نشاط رئاسي آخر، نقلت صحيفة (الأخبار) عن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية القول إنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لمساعدة السودان الشقيق في مواجهة آثار السيول والأمطار الغزيرة، قدمت مصر مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في السودان، مشيرة إلى أن المساعدات عبارة عن مستلزمات إغاثة وأدوية وبطاطين وخيام ومواد غذائية ومعدات هندسية وذلك بالتعاون بين وزارات الدفاع والخارجية والصحة والتضامن الاجتماعي والزراعة والهلال الأحمر المصري.

 

وفي إطار متابعة الرئيس لمؤشرات الاستثمار المحلي والأجنبي، وتطورات إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة الجديدة، وخطط جذب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن الرئيس السيسى اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.

 

 

ونقلت الصحيفة تشديدات الرئيس على ضرورة التنسيق بين وزارات الأعمال المشتركة لبلورة رؤية متكاملة تهدف إلى تعظيم النتائج والأهداف، فضلاً عن تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل على حل مشكلات المستثمرين أولا بأول، وتذليل العقبات أمام الاستثمار من خلال مراكز خدمات المستثمرين الجارى إنشاء وحدات جديدة منها في جميع المحافظات.

 

وأضافت أن الرئيس وجه- خلال الاجتماع- بالتركيز على جذب الاستثمارات ذات القيمة المضافة، والتوسع في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومواصلة إنشاء المناطق الاستثمارية والحرة في ضوء مساهمتها الفعالة في زيادة حجم الصادرات المصرية للخارج.

 

إلى ذلك تابعت الصحف استعدادات الدولة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وذكرت (الأهرام) أنه تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين بالمناطق الأكثر احتياجا، أصدر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أوامره بقيام هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز مليون حصة غذائية، لتوزيعها بنصف الثمن على المستحقين، من الفئات الأكثر احتياجاً بالقرى والنجوع والأحياء والمناطق النائية بالعديد من محافظات الجمهورية، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وذلك في نطاق الأفرع الرئيسية والجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بالتنسيق مع مديريات التضامن الاجتماعي والجمعيات الأهلية التي تدخل في نطاق المسئولية.

 

وأوردت صحيفة (الجمهورية) أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على مصيلحي أعلن عن انتظام كافة المنافذ الخدمية التابعة لوزارة التموين خلال أيام العيد، مؤكداً أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال العيد، وتشكيل غرفة عمليات  بالوزارة وفي كافة المديريات على مستوى المحافظات.

 

ونقلت الصحيفة عن الوزير تأكيده عدم توقف أي مخبز أو مجمع استهلاكي والمطاحن خلال الوقفة وأول أيام العيد، مشيرا إلى أنه سيتم طرح 8100 ذبيحة لحوم سودانية طازجة بسعر 85 جنيهاً للكيلو بجميع المنافذ البيعية والبالغة 1259 منفذاً، بالإضافة لفروع الجملة.

 

 

ونقلت الصحيفة عن وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد إعلانها عن خطة شاملة للتأمين الطبي للاحتفال بعيد الأضحى المبارك تشمل الدفع بـ 2952 سيارة إسعاف مجهزة يتم توزيعها على أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط المساجد وأماكن الصلاة بكافة محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري وطائرتين مروحيتين وتكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع المستشفيات ورفع درجة الاستعداد بها للقصوي وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة.

 

وقالت صحيفة المصري اليوم، إن البرلمان تقدم لوزارة المالية بمشروع جديد للضريبة العقارية.

 

وكتبت الصحيفة تقول: انتهت لجنة الإسكان بمجلس النواب من إعداد مشروع قانون للضرائب العقارية، تحت مسمى «قانون العوائد»، بدلًا من الضرائب العقارية، وسلمت اللجنة نسخة من المشروع إلى الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تمهيدًا لمناقشته فى البرلمان بداية دور الانعقاد المقبلة.

 

وقال المهندس معتز محمد، رئيس اللجنة، إن المشروع الذى تقدمت به اللجنة يتم خلاله حساب العقارات التى تخضع للضريبة حسب مساحتها، ثم يتم تقسيمها إلى عقارات تجارية وأخرى سكنية، بالإضافة إلى مبالغ تَميّز حسب المنطقة التى يقع فيها العقار، وهو الأمر الذى سينهى أزمة حساب الضريبة بالطرق الموجود فى القانون الحالى التى تعتمد على تشكيل العديد من اللجان، لافتًا إلى أنه سيمكن الدولة من الحصول على 17 مليار جنيه سنويًا من الضرائب العقارية، بطريقة سهلة، رغم أن قيمة الضريبة على العقار سيتم تخفيضها عما جاء فى القانون الحالى، لكن الجميع سيدفعها حسب المنطقة السكنية، ولن يتم إعفاء أى عقار تصل له مرافق الدولة، وسيتم تعديل قيمتها كل 5 سنوات حسب اللائحة التنفيذية.

 

وأشار إلى أنه طبقًا لمشروع تحصيل العوائد سيتم تحصيل تلك الضريبة على وصل كهرباء بشكل سنوى، مستدركًا: «هناك اقتراح بإنشاء هيئة خدمات حكومة تكون مهمتها تحصيل كل الرسوم من كهرباء وغاز وفواتير تليفون وضريبة عقارية من المواطن وبعدها يتم توزيع تلك المبالغ إلى كل جهة حتى لا نرهق المواطن بكثرة عدد المحصلين فى كل شهر».

 

وفي الشأن الاقتصادي، نقلت صحيفة (الجمهورية) تأكيد وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد انخفاض معدل البطالة إلى 9.9% في الربع الرابع من العام المالي 2017/2018 توافقا مع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي إلى 5.4% كما شهد عدد المشتغلين ارتفاعا بنسبة 2% يقدر بحوالي 474 ألف مشتغل.

 

وذكرت الصحيفة أنه على مستوى النوع، أشارت السعيد إلى انخفاض معدل بطالة الذكور من 8.22% إلى 6.7% للإناث من 24.7% إلى 21.2%، وعلى الصعيد القطاعي شهدت قطاعات الزراعة والتعليم وتجارة الجملة والتجزئة نموا ملحوظا في عدد المشتغلين بنسبة 16% لقطاع الزراعة و18% للتعليم و8% لقطاع تجارة الجملة والتجزئة.

 

 

عربيا، أبرزت الصحف الزيارة الخاطفة التي قام بها وفد أمني مصري رفيع المستوي إلى إسرائيل والتي استغرقت عدة ساعات، ونقلت صحيفة (الأخبار) عن مصادر مصرية مطلعة القول إن الوفد التقى بقيادات إسرائيلية، لبحث جهود التهدئة بين تل أبيب والفصائل الفلسطينية، وأوضحت المصادر أن تلك الزيارة تأتي استكمالاً للجهود المصرية المبذولة مؤخرا، لإقرار التهدئة في قطاع غزة وإتمام المصالحة بين الفصائل الفلسطينية.

 

 

وفي اليمن، قالت صحيفة (الأهرام) إن قوات الجيش اليمنى سيطرت على الطريق الدولي من محافظة حجة إلى الحديدة، مشيرة إلى أن 56 من المتمردين الحوثيين لقوا مصرعهم وأصيب 23 آخرون في غارات جوية للتحالف العربى على مواقع الميليشيات في الساحل الغربي لليمن، موضحة أن الجيش اليمنى بدعم من التحالف سيطر على مثلث (عاهم) في محافظة حجة.

 

 

ولفتت الصحيفة إلى أن قوات الجيش اليمني استعادت- بدعم من طيران التحالف العربي- عدداً من القرى والمواقع المطلة على سوق الملاحيظ بمديرية الظاهر، أحد أهم وأكبر الأسواق بمحافظة صعدة.

 

 

كما تابعت الصحف نبأ إلقاء الأجهزة الأمنية السعودية القبض على مواطن سعودى يتبنى فكر داعش الإرهابي بعد تبادل لإطلاق النار مع أجهزة الأمن في مدينة البكيرية وسط السعودية، ونقلت الصحف عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية إن «المواطن فواز عبدالرحمن عيد الحربى كان يتبنى فكر داعش الإرهابي وفى نيته الإقدام على تنفيذ عمل إرهابي»، مضيفا :«عند قيام رجال الأمن بمحاولة القبض عليه الساعة الواحدة والنصف من فجر يوم /الأربعاء/.. بادر بإطلاق النار تجاههم ثم لاذ بالفرار محاولا التواري عن الأنظار، وتمكنت أجهزة الأمن من تعقب أثره من خلال تحرياتها المكثفة من تحديد ورصد مكان تواجده بالقرب من حى السوق بمحافظة البكيرية وبمحاصرته وتوجيه النداء له فسلم نفسه».

 

 

دوليا، وتحت عنوان (أنقرة في ورطة) نشرت صحيفة (الجمهورية) أن عددا من المواطنين والمقيمين في تركيا باتوا يعانون بشكل يومي من الاضطرابات التي أصابت الاقتصاد التركي منذ أيام، خاصة بعد تدهور العملة المحلية (الليرة).

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن (الليرة) التركية تشهد تدهورا كبيرا خلال الأيام الأخيرة، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على الألومنيوم والصلب التركيين على خلفية أزمة القس الأمريكي المحتجز في تركيا.

 

 

أما صحيفة (الأخبار) فأوردت أن تركيا قررت زيادة ضرائب الاستهلاك الخاص المفروضة على البنزين والديزل، في الوقت الذي تبحث فيه أنقرة طلب «مساعدة مالية» من صندوق النقد الدولي، ونقلت الصحيفة عن مصادر في قطاع الطاقة القول إنه من المتوقع أن تقود الضريبة الجديدة إلى زيادة الأسعار في محطات الوقود بنحو 9%.

 

 

وأوردت الصحيفة أن مسئولة بصندوق النقد الدولي قالت إن على تركيا الالتزام بالسياسات الاقتصادية السليمة من أجل دعم الاستقرار والحد من الاختلالات، مضيفة أن الصندوق يراقب الوضع في تركيا عن كثب.

 

 

وفي شأن دولي آخر، ووسط بوادر أزمة جديدة، ذكرت (الأهرام) أن الكونجرس الأمريكي أقر البدء في مناقشة ميزانية إنفاق شاملة بقيمة 850 مليار دولار تتضمن تغطية متطلبات وزارات الدفاع (البنتاجون) والعمل والصحة والتعليم، فيما أعلنت إدارة الرئيس دونالد ترامب اعتراضها على بعض بنود الميزانية المطروحة.

 

 

وأضافت الصحيفة أن الميزانية الضخمة محل المناقشة تتضمن مبلغ 675 مليار دولار لتغطية التزامات «البنتاجون» خلال العام المالي الجديد، و182 مليارا لتمويل مجموعة من البرامج الداخلية بوزارات العمل والصحة والتعليم والخدمات الإنسانية، مع عدد من الوكالات التابعة لها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان