رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رغم القلق بشأن «سد النهضة».. هكذا استعدت مصر لمواجهة «فيضان النيل»

رغم القلق بشأن «سد النهضة».. هكذا استعدت مصر لمواجهة «فيضان النيل»

أخبار مصر

السد العالي.. يستعد لفيضان النيل

رغم القلق بشأن «سد النهضة».. هكذا استعدت مصر لمواجهة «فيضان النيل»

محمد عمر 15 أغسطس 2018 21:23

أعلنت الهيئة العامة للسد العالي، الأربعاء، اتخاذ 3 تدابير احترازية لمواجهة فيضان النيل، حال زيادة منسوب المياه خلال العام الجاري.

وقال حسين جلال، رئيس الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان، في تصريحات صحفية، إنه تم اتخاذ 3 تدابير لمواجهة فيضان النيل للعام الجاري، حال زيادة منسوب المياه خلف بحيرة السد العالي إلى مستويات كبيرة.


وأشار جلال إلى التأكد من جاهزية قناة مفيض توشكي (تستوعب 350 مليون متر مكعب يوميًا من المياه) لاستقبال أي تصرفات زائدة حال زيادة حد استيعاب بحيرة ناصر عن تخزين مياه الفيضان.


وأضاف أنه تم تجهيز بوابات قنطرة مفيض طوارئ السد العالي (تستوعب 330 مليون متر مكعب يوميًا من المياه)، لتصريف المياه بها أيضا عند زيادة منسوب الفيضان.

وفيما يتعلق بالإجراء الثالث، أوضح حسين جلال أنه تم التنسيق بين وزارات الري والبيئة والداخلية (متمثلة في شرطة المسطحات المائية)، لرصد كميات الفيضان ومنسوب المياه وسرعة مواجهتها حال حدوثها.


و"فيضان النيل" هو تراكم أو تزايد منسوب المياه فوق المعدل الطبيعي السنوي، ويحدث في مصر خلال أشهر أغسطس، وسبتمبر، وأكتوبر، من كل عام.


وفي عام 2015، شهدت مصر أسوأ انخفاض لفيضان النيل منذ 100 عام، حيث اضطرت البلاد لسحب 20 مليار متر مكعب من المخزون الاستراتيجي في بحيرة ناصر (خزان مائي جنوبي البلاد)، حسب تصريحات سابقة لوزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي.

وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لإنشاء "سد النهضة" الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، مصدر المياه الرئيسي للبلاد، فيما أكدت أديس أبابا مرارًا أن بناء السد لن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

 

من جانبه، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم مساعدات عاجلة للأشقاء في السودان لمواجهة آثار السيول.

صرح بذلك اليوم الأربعاء، السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان