رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

برلمانيون: عودة الجماهير للملاعب إحياء للرياضة.. وهذه أبرز عقوبات الشغب

برلمانيون: عودة الجماهير للملاعب إحياء للرياضة.. وهذه أبرز عقوبات الشغب

محمود عبد القادر 15 أغسطس 2018 15:57

أكد نواب البرلمان، أن قرار الحكومة المتعلق بعودة الجماهير للملاعب المصرية، اعتبارًا من أول سبتمبر المقبل، خطوة على طريق الصحيح، وعودة لحياة الرياضة من جديد.

 

وبدوره وصف محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ورئيس نادى سموحة القرار بأنه خطوة إيجابية، وإحياء للرياضة من جديد، مشيرًا إلى أن الملاعب بدون جمهور مثل بيوت الأشباح ولا فائدة منها، مطالبا الحكومة بأنها تعمل على زيادة الأعداد عن 5 آلاف تدريجيًا بالتوازي مع التزام الجماهير بالقواعد.

 

ولفت فرج عامر في تعليقه إلى أن أى خروج على النص من جانب الجماهير لابد أن يتم تطبيق القانون عليه، حتى يعود الانضباط في الملاعب المصرية، مشيرًا إلى أن قانون الرياضة الجديدة، أدخل العديد من العقوبات والقواعد التى تواجه شغب الملاعب بكافه صوره وأشكاله، مطالبا الجماهير باحترامها، وأن يكون الذهاب للإستاد من أجل المتعة وليس من أجل التخريب.

 

من جانبه أشاد النائب خالد مشهور عضو اللجنة التشريعية، بمجلس النواب بالقرار، مؤكدا على أنها خطوة هامة وسيكون لها دور إيجابي في النهوض بجيل جديد من الشباب، حيث أن غياب الجماهير بالملاعب هو أمر لا يتوافق مع تاريخ مصر الرياضي العريق.

 

وتقدم النائب بالشكر لوزارتي الدفاع والداخلية، على الجهود المبذولة والدعم المقدم للعمل على عودة الجماهير للمدرجات واهتمامهم من أجل الظهور بصورة حضارية وانعكاس الروح الرياضية في المنافسة والتشجيع المنضبط، وذكر أن القرار سيكون إنجازاً رائعاً أن تعود الجماهير للملاعب كواحدة من أهم سمات استكمال مظاهر الحياة الطبيعية، وكحافز للاعبين الذين يفتقدون الحضور الجماهيري.

 

كما شدد النائب، على ضرورة التعامل بحسم مع أى خروج عن القواعد والضوابط الموضوعة حفاظا على سلامة وأمن الجماهير وسلامة اللاعبين وسلامة المرافق الرياضية، أيضا ومنع أي حوادث أو أعمال شغب بالملاعب ومعاقبة المتسببين في أي أعمال شغب.

 

واتفق معه النائب شريف الوردانى أمين سر لجنة حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن عودة الجماهير للملاعب بمثابة عودة الحياة للرياضة فى مصر مرة أخرى.

 

وقال النائب إن قرار عودة الجماهير للملاعب، يأتي اتساقا مع اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرياضة، وتحسين أوضاعها، حيث أن الجماهير هم أحد أضلاع تنمية الرياضة.

 

وطالب الوردانى، الحكومة بضرورة شن حملات توعية للجماهير المشجعة لكرة القدم، بحيث تقدم من خلالها الإجراءات الواجب اتباعها من أجل تحقيق السلامة لهم داخل الملاعب، بالإضافة إلى تعزيز قيمة الروح الرياضية التى من شأنها أن تهذب سلوك الجماهير.

 

وأكد النائب على أن قانون الرياضة يتضمن بنودا واضحة وعقوبات مشدده بشأن شغب الملاعب، لافتا إلى ضرورة تطبيق هذه العقوبات على كل من يحاول إثارة الشغب فى الملاعب، وإفساد عملية تأمين الملاعب.

 

وتستعرض "مصر العربية" أهم نصوص العقوبات بقانون الرياضة لمواجهة شغب الملاعب...

 

المادة 85:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن آلف جنيه ولا تزيد على ثلاثة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو أهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصا طبيعيا أو اعتباريا أو حض على الكراهية أو التمييز العنصري بأى وسيلة من وسائل الجهر والعلانية في أثناء أو بمناسبة النشاط الرياضي، وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على إحدى الجهات أو الهيئات المشاركة في تأمين النشاط الرياضي أو أحد العاملين به.

 

المادة 86 :

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على 3 آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من دخل أو حاول الدخول إلى مكان النشاط الرياضي دون أن يكون له الحق في ذلك وتضاعف العقوبة إذا استخدم العنف أو التهديد لتحقيق ذلك الغرض.

 

المادة 87:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألفا، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من دخل إلى مكان النشاط الرياضي أو أي هيئة أو منشآة رياضية ولو في غير ممارية نشاط رياضي وهو في إحدى الحالات الآتية "حائزا أو محرزا أو متعاطيا مسكرا أو مخدرا.. حائزا أو محرزا لألعاب نارية أو مادة حراقة أو قبالة للاشتعال سائلة أو صلبة أو أي أداة يكون من شان استخدامها إيذا الغير أو الإضرار بالمنشآت أو المنقولات".

 

مادة 88:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن عشرة ألاف جنيه ولا تزيد عن ثلاثين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم أيا من الأشياء المنصوص عليها في البند 2 من المادة 89 داخل الأماكن المذكورة فيها وترتب على ذلك إصابة أحد الأشخاص وإذا ترتب على تلك الإصابة عاهة مستديمة أو أفضت إلى الموت يعاقب عليها وفقا لأحكام قانون العقوبات.

 

المادة 89:

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل على 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من استخدم القوة أو العنف أو التهديد أو الترويع ضد لاعب أو حكم أو أحد أعضاء الأجهزة الفنية أو الإدراية للفرق الرياضية أو أحد أعضاء مجالس إدراة الهيئات الرياضية لحثه على الامتناع عن المشاركة في النشاط الرياضي أو بغرض التأثر على نتيجته لصالح طرف دون آخر.

 

المادة 90:

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبغرامة لا تقل عن خمسة عشر ألفا ولا تزيد عن ثلاثين الفا أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من باع أو تداول تذاكر النشاط الرياضي بالمخالفة التي يحددها النظام السياسي للهيئة الرياضية وفقا لأحكام هذا القانون.

 

المادة 91:

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل خمسين ألف جنيه ولا تزيد عن مائتى ألف جنيه كل من أنشأ أو نظم روابط رياضة بالمخالفة للنظم الأساسية للهيئات الرياضية وفقا لأحكام هذا القانون وتكون العقوبة الحبس الذي لا يقل عن ثلاث سنوات والغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة ألف جنيه إذا باشر أى من المنتميين لهذه الكيانات غير المشروعة نشاطا يعبر عن وجودها أو ينشر أفكارها بأية صورة كانت.

 

المادة 92:

يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه أو باحدى هاتين العقوبتين كل من حرض بأي طريقة على إحداث شغب بين الجماهير أو الاعتداء على المنشآت أو المنقولات أو تعطيل نشاط رياضى بأية طريقة ولو لم تحقق النتيجة الإجرامية بناء على هذا التحريض.

 

المادة 93:

يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين لكل من مارس نشاطا منظما في مجال الرياضة عن غير طريق هيئة رياضية مشهرة أو عن طريق شركة غير مرخص لها أو بترخيص تم وقفه أو إلغاؤه وفقا لأحكام هذا القانون أو مارس نشاطا لإحدى الهيئات الخاضعة لأحكام هذا القانون يتعارض مع الغرض الذي أنشأت من أجله أو أنفق أموالها فيما لا يحقق هذا الغرض أو تسبب بإهماله في خسارة مادية للهيئة أو استمر في مواصلة نشاط هيئة فقدت شخصيتها الاعتبارية أو شركة ألغيت أم تم إيقاف أو إلغاء ترخيص مزاولتها مع علمه بذلك أو جمع تبرعات

 

كما يعاقب من أقام حفلات من أى نوع لحساب الهيئة الرياضية بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذا له أو حرر أو أمسك أو قدم محررًا أو سجلاً مما يلزمه هذا القانون أو القرارات الصادرة تنفيذا له بتقديمه أو إمساكه مشتملاً على بيانات كاذبة مع علمه بذلك أو تعمد إخفاء بيان يلزمه القانون أو القرارات الصادرة تنفيذاً لها باثباته أو امتنع عن رد أموال أو مستندات أو سجلات أو محررات خاصة بالهيئة الرياضية إلى مجلس إدراتها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان