رئيس التحرير: عادل صبري 11:24 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

 السيسي: «بنشتغل زي الكتاب ما بيقول .. وعلى العاملين بشق الثعبان تقنين أوضاعهم» 

في افتتاح مجمع مصانع بني سويف..

 السيسي: «بنشتغل زي الكتاب ما بيقول .. وعلى العاملين بشق الثعبان تقنين أوضاعهم» 

متابعات - فادي الصاوي 15 أغسطس 2018 12:06

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء،  أكبر مجمع  مصانع للأسمنت والرخام فى الشرق الأوسط بمحافظة بنى سويف، فى حضور رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفى مدبولى وعدد من الوزراء.

 

بدأت فعاليات الافتتاح بقراءة القرآن الكريم، ثم عرض فيلما تسجيليا عن المجمع، وبعدها أزاح الرئيس السيسى الستار عن المشروع الذي 3 مصانع كبرى للأسمنت تنتج 20% من إنتاج مصر من الأسمنت، ويحتوى كل مصنع على خطى إنتاج بإجمالى 6 خطوط تكفى لإنتاج ما يزيد على 11 مليون طن سنوياً، وبما يزيد على 37 ألف طن يومياً.

 

ويوفر المجمع الذى تبلغ مساحته  5 كم2، آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة معظمها لأبناء الصعيد، وتم البدء في إنشائه في مايو 2016، واستغرقت مدة انجازه 18 شهرا.

 

وفي بداية كلمته وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، الشكر للقائمين على مجمع إنتاج الأسمنت، وقال إن الدولة حريصة على تحقيق التوازن بين القطاع العام والسوق المصرى حتى يتم ضبط آليات السوق الحر.

 

وأشار إلى أن مجمع مصانع إنتاج الأسمنت والرخام جزء من الدولة وليس منفصلا عنها، موضحا أن تلبية احتياجات السوق المصرية فى هذا الصدد فرصة كبيرة من شأنها تقليل فاتورة الاستيراد، وتوفير العملة الصعبة، فضلا عن توفير آلاف فرص العمل للشباب.

 

وشدد الرئيس، على أهمية تلبية الاشتراطات البيئية فى مصانع الأسمنت من أجل الحفاظ على البيئة، وذكر أن استخراج الرخام فى المجمع الجديد لا يتم بالطرق التقليدية بل يتم بطرق متطورة لتقليل الهدر.

 

وقال إن نسبة الفاقد فى العالم المتقدم من 5 إلى 10%، ولكن فى مصر سجل 60%، متابعا: " كل حاجة معمولة زى الكتاب ما بيقول ومفيش حاجة اسمها نهدر ثروات مصر".

 

وأكد أنه خلال عامين سيتم الانتهاء من مجمعات لإنتاج الرخام فى خمس مناطق على مستوى الجمهورية، منها 6 مجمعات للرخام فى مدينة الرخام فى منطقة الجلالة.

 

 وطالب الرئيس السيسى العاملين بقطاع الرخام فى منطقة شق الثعبان بتقنين أوضاعهم والتعاون مع الدولة لتطوير الصناعة، قائلا: "شق الثعبان تحتاج إجراءات لتقنين أوضاع وتنظيم القطاع والمصانع والبنية الأساسية بما فيها محطات المعالجة لحجم المياه التى تخرج عن هذه الصناعة".

 

وفى سياق آخر وجه السيسى، أجهزة الدولة والهيئة الهندسية بإزالة الطرق التى تربط بين الجزر فى نهر النيل لعدم تحولها إلى مناطق عشوائية، وإزالة العوائق على المجرى فورا.

 

وكشف الرئيس عن اعتزام الدولة وضع خطة شاملة لشباب الصعيد فى مجال الزراعة ببنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج.

 

ومن جانبه قال اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن توفير كميات الأسمنت من أهم التحديات التى تواجه خطط مشروعات الإسكان والتعمير والبنية التحتية، وتقدير حجم الاستهلاك فى المستقبل، وذلك باستخدام مقياس نمو الاستهلاك والتشييد.

 

وذكر أنه سيتم الإنتاج فى نهاية عام 2018، 59 مليون طن، وفى عام 2022، إنتاج 86 مليون طن، مضيفا أن مساحة مجمع مصانع بنى سويف، 5 مليون متر مربع وبها 3 مصانع، وبإنتاج  12 مليون طن سنويا.

 

وأضاف: "يوجد فى مجمع مصانع بنى سويف 14 عمارة سكنية تسع 1600 فرد، كما يوجد مصطحات خضراء، وتم تنفيذ المجمع وفقا للمواصفات القياسية المتعارف عليها دولية، ويوفر 1800 فرصة عمل للشباب تم توظيف أغلبهم من محافظات شمال الصعيد.

 

وأوضح أن مصر كانت من أوائل الدول التى أنشأت مصانع لإنتاج الأسمنت، وذلك فى عام 1911، عندما أقيم أول مصنع بمنطقة المعصرة فى حلوان، وذكر أن عدد المصانع المنتجة للأسمنت وصل إلى 23 مصنعا عام 2017، ويساهم القطاع الخاص بنحو 80 % من الإنتاج، والباقى تنتجه شركات القطاع العام.

 

وذكر أنه في 2013 بلغ الإنتاج المحلى 50.8 مليون طن، بينما كان حجم الاستهلاك 50.1 مليون طن، وفى 2015 54.1 مليون طن، والاستهلاك 53.9 مليون طن، وفى 2017 بلغ الإنتاج 54.9 مليون طن، بينما بلغ حجم الاستهلاك 53.8 مليون طن.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان