رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| أسعار اللحوم والأضاحي تشتعل بالإسكندرية.. وتجار: «الأعلاف السبب»

بالصور| أسعار اللحوم والأضاحي تشتعل بالإسكندرية.. وتجار: «الأعلاف السبب»

أخبار مصر

ارتفاع أسعار أضاحي العيد بالإسكندرية

ركود بسوق الماشية قبل أيام من حلول العيد

بالصور| أسعار اللحوم والأضاحي تشتعل بالإسكندرية.. وتجار: «الأعلاف السبب»

حازم مصطفى 13 أغسطس 2018 23:26

أيام ويهل علينا عيد الأَضحى المبارك، والذي يقبل فيه المواطنون على شراء اللحوم والأَضاحي كسنة نبوية وعادة متوراثة، إلا أن العيد يأتي هذا العام مع ارتفاع كبير في أسعار اللحوم وكذلك السلع والمنتجات الغذائية، مما يحمل المواطن البيسط حملاً كبيرًا في كيفية تدبير ميزانيته البسيطة خاصة أن العيد يأتي قبل موسم دخول المدرس والذي يحتاج هو الآخر ميزانية كبيرة.
 
 "مصر العربية"، أجرت جولة في عدد من أسواق بيع الأضاحي واللحوم الرئيسي بمنطقة محطة مصر واللبان وسط الإسكندرية للتعرف على أسعارها قبيل أيام من استقبال العيد.

في البداية يقول سالم أو سعد، تاجر مواشي بسوق كرموز ، إن نسبة البيع والإقبال هذا العام لم تتعدى الـ 20% من النسبة المتوقعة، مرجحًا أن تزيد كلما اقترب موعد العيد.
 

وأرجع سبب عزوف المواطنين عن الشراء إلى ارتفاع الأسعار والتي تأتي من أصحاب المزارع والمزارعين في المقام الأول وذلك بسبب ارتفاع أسعار العلف من 2500 جنيه العام الماضي إلى 5000 جنيه هذا العام.

وتابع: "غلاء الأعلاف سبب لنا خسائر كبيرة لدرجة جعلت بعض التجار يبعيون الأضاحي بسعر التكلفة أو مكسب بسيط جدا لتغطية رأس ماله فقط".


وعن الأسعار يقول رمضان محروس، تاجر بسوق كرموز إنها ارتفعت بفارق بسيط عن العام الماضي ولكن حالة المواطن الاقتصادية الأكثر سوءا جعلت الإقبال على الشراء أقل.

وأشار محروس إلى أن سعر كليو اللحم في الخروف الحي 70 جنيها ومتوسط حجمه 50 كليو فإجمالي سعره قد يصل لـ 3500 جنيه.

وعن أسعار العجول الحية يقول "محروس"، السعر بالنسبة لكيو العجل البقري يصل لـ58 جنيها للكيلو والجاموسي يصل لـ56 جنيها.

أما حامد ذكريا، جزار بمنطقة اللبان، فقال إن كيلو لحم الضأن قد ارتفع هذا العام ووصل من 140 جنيها للكيلو إلى 180 جنيها وفي بعض المحال بـ190، مضيفا "نحن التجار نرى أن هذه الأسعار غالية جدا ولكن ما باليد حيلة فالغلاء من المورد بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والأيدي العاملة والخسائر على الجميع".

 

 

عيد الأضحى 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان