رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أبرزها «الحشيش الصناعي».. أسماء المواد المخدرة التي حظرتها وزارة الصحة

أبرزها «الحشيش الصناعي».. أسماء المواد المخدرة التي حظرتها وزارة الصحة

أخبار مصر

مصر تحارب تجارة المخدرات

أبرزها «الحشيش الصناعي».. أسماء المواد المخدرة التي حظرتها وزارة الصحة

محمد عمر 13 أغسطس 2018 17:36

أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، حظر تداول 6 أنواع "حشيش صناعي" أكثر شيوعًا بين الشباب.

ووفق بيان للوزارة، تم إدراج 6 مواد مخدرة من أنواع الحشيش الصناعي على جدول المحظور تداولها وجلبها.

وقال البيان إن "الـ6 أنواع التي تم حظر تداولها أصبحت من أكثر المواد المسببة للإدمان والأكثر شيوعًا بين الشباب خلال الآونة الاخيرة".

و"الحشيش الصناعي" عبارة عن مواد كيميائية مسببة للهلوسة يتم رشها على نبات مجفف، ثم يتم تدخينها أو استنشاقها للحصول على شعور بالنشوة.

 

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة لصحة والسكان، استقبلت الدكتور هشام عبد الحميد، رئيس مصلحة الطب الشرعي، وذلك لبحث وتعزيز التعاون بين الجانبين، بمقر مركز تدريب الأطباء بالعباسية، بحضور كلاً من الدكتور أحمد محي القاصد، مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجي والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن اللقاء تناول قرار وزيرة الصحة رقم 440 لسنة 2018، والذى ينص على إدراج 6 مواد مخدرة من أنواع الحشيش الصناعي بالقسم الثاني من الجدول الأول الملحق بقانون المخدرات رقم 182 لسنة 1960، والذى من شأنه حظر حمل وتداول وجلب هذه المواد، والتى أصبحت من أكثر المواد المسببة للإدمان والأكثر شيوعاً بين الشباب خلال الأونة الاخيرة.

 

وأشار مجاهد إلى أن هذا القرار جاء بناءً على توصية اللجنة الوزارية الثلاثية المشكلة من وزارات الصحة والداخلية والعدل (ممثل فى مصلحة الطب الشرعي)، بهدف الحد من انتشار المواد المخدرة المستحدثة.

 

ولفت إلى أن وزيرة الصحة والسكان، أكدت أنها أصدرت هذا القرار حفاظاً على صحة شباب مصر، حيث كانت هناك كميات كبيرة تدخل البلاد من هذه المواد، ولا يوجد أى رادع يستند عليه قانونياً لدخولها البلاد أو تداولها بين الشباب الأمر الذى دعا إلى إصدار قراراً وزارياً بحظرها، ويساعد السلطات المصرية على حظرها، مشيرة الى أن القرار من شأنه أيضاً الحد من تداول المواد المخدرة.

 

وفى هذا السياق، أكد رئيس مصلحة الطب الشرعي، أن هذا القرار سيمكن جهات التحقيق من ضبط المخالفين، والخارجين عن القانون، فضلاً عن حماية الشباب والمجتمع المصري من هذه العقاقير المخدرة.

 

وذكرت رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلية، أن المواد الـ6 التى تم حظرها هى AB-Fubinaca & AB-Chmina &XLR-11N &
FUB-AMB& 5-FluoroADB & XLR-11N .


ويميز القانون المصري في العقوبة بين تعاطي المخدرات والإتجار فيها، حيث يعاقب في التعاطي "بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 1000 جنيه (56 دولارً)، ولا تتجاوز 3 آلاف جنيه (168 دولارًا).


فيما تصل عقوبة الإتجار إلى الإعدام شنقًا، أو السجن المؤبد (25 عامًا) وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه (5600 دولار) ولا تزيد عن 500 ألف جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان