رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بعد افتتاح الرئيس متحف سوهاج وقناطر أسيوط.. برلمانيون: السيسي مؤمن بتنمية الصعيد

بعد افتتاح الرئيس متحف سوهاج وقناطر أسيوط.. برلمانيون: السيسي مؤمن بتنمية الصعيد

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعد افتتاح الرئيس متحف سوهاج وقناطر أسيوط.. برلمانيون: السيسي مؤمن بتنمية الصعيد

محمود عبد القادر 12 أغسطس 2018 20:13

رأى نواب البرلمان، تحركات الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم الأحد نحو الصعيد، وافتتاحه قناطر أسيوط، ومتحف سوهاج، خطوة في طريق الاهتمام بالصعيد، ومحاولة انتشاله من جانب الأوضاع السلبية التي سيطرت عليها خلال السنوات الماضية، مع الأنظمة السابقة، مؤكدين على أنَّ الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤمن بأهمية تنمية صعيد مصر.


النائب تامر عبد القادر، عضو مجلس النواب عن محافظة الوادي الجديد، يؤكد أنَّ مشروع قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية تم الانتهاء منه في وقت قياسي بتكلفة بلغت ٦.٥ مليار جنيه، سيسهم بشكل كبير في إحداث طفرة كبرى في التنمية الشاملة، ويعدّ مشروعًا قوميًا وعملاقًا، حيث يعمل على إنتاج نحو ٣٢ ميجاوات من الكهرباء في الساعة تضاف إلى الشبكة الموحدة، كما أن حركة الملاحة النهرية ستشهد حالة من التحسن الكبير عبر إنشاء الهويسين الجديدين.


ولفت عبدالقادر إلى أنّه من المقرر أن تسهم قناطر أسيوط الجديدة في توفير ٥٠ ألف طن وقود سنويًا، بتكلفه ٢٥٠ مليون جنيه، موضحًا أنها تقدم خدماتها التنموية لأكثر من ٢٤ مليون مواطن من أبناء 5 محافظات كاملة.

 

كما أشاد عبدالقادر، بطرق تنفيذ المشروع والتي اعتمدت على استخدام أحدث وأفضل وسائل التكنولوجيا الحديثة، فضلًا عن أنها تعتمد على أحدث النظم التكنولوجية المتطورة للتحكم فى التصرفات والمناسيب المائيه، وأيضًا المساهمة بشكل كبير في زيادة مساحة الرقعة الزراعية بصعيد مصر، وهو ما يعني زيادة حجم المشروعات التنموية الزراعية، ورفع قدرة الاقتصاد الزراعي على مواجهة الصعوبات .


وأوضح عبدالقادر، أنَّ المشروع الجديد سيحدث طفرة حقيقية فى تنمية الصعيد، من خلال افتتاح ٢٥ بئر ري تم تحويلها للتشغيل بالطاقة الشمسية بدلًا من الوقود في مدينة الداخلة بالوادي الجديد، وذلك في إطار مساعي الحكومة للحفاظ على منسوب الخزان الجوفي للمياه.


وأشاد النائب ممتاز دسوقي عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب بمشروع قناطر أسيوط الجديدة، مؤكدًا على أنه يعدّ واحدًا من أهم المشروعات التي ستخدم المحافظة في العديد من القطاعات "الري، الزراعة، الكهرباء" وستساهم أيضًا في القضاء على الازدحام المروري وتنشيط حركة الملاحة بمحافظة الصعيد، وكذلك المساهمة في تنشيط حركة التجارة بين محافظات الوجة القبلي.


وأضاف النائب أنه في ظل التحديات التي تواجهها مصر فيما يتعلق بملف الري والمياه ولكنها قادرة على مواجهة هذا التحدي من خلال المشروعات التي يخطط لإنشائها كمشروع قناطر أسيوط، حيث إنَّ هذا المشروع سيساهم فى تحسين الري في زمام إقليم مصر الوسطى وتحسين الملاحة النهرية وتوليد طاقة نظيفة فهو يعدّ سدًا عاليًا جديدًا لما يحمله من إمكانيات هائلة.


كما أضاف النائب أنَّ هذا المشروع سيساهم من شأنه في خلق وتوفير فرص عمل جديدة بمحافظة أسيوط ووصفه بأنه مشروع متعدد الأغراض وسيساهم في تقليل نسبة البطالة بمحافظة أسيوط لما سوف يوفره من وظائف.


واتفق معه النائب تادرس قلدس نائب محافظة اسيوط، مؤكدًا على أن القناطر تعدّ أكبر مشروع مائي على نهر النيل بعد السد العالي، كما يعد مشروع القناطرواحدًا من أهم المشروعات التي تهدف إلى تنظيم إدارة المياه في مجال الري والزراعة والكهرباء أيضًا.



وأضاف النائب أنَّ مشروع قناطر أسيوط الجديدة يعدّ واحدًا من أهم المشروعات التي تهدف إلى خدمة الزراعة في مصر وتوصيل المياه في كل منطقة بالمحافظة حتى لا يوجد عجز طوال العام.

 

ولفت إلى أن هناك بعض الإضافات في القناطر الجديدة لم تكن موجودة بالقناطر القديمة منها الكوبري الذي يصل الشرق بالغرب في أسيوط والذي يهدف إلى تسهيل الحركة المرورية في محافظة اسيوط وحل مشكلة الازدحام الناتج عن التكدس المروري بالإضافة إلى أهميته في تنشيط حركة التجارة بين محافظات الوجة القبلي.

وأكد النائب أن الإمكانيات الهائلة بالقناظر الجديدة تفوق نظيرتها القديمة وما قدمته للزراعة والري وحركة الملاحة في محافظات الصعيد ، كما أن هذه القناطر لم تخدم محافظة أسيوط فقط ولكنها ستخدم العديد من محافظات الصعيد كالجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج.


وقال النائب عصام عبد الله بركات عضو مجلس النواب عن دائرة ابو تشت بمحافظة قنا، إن جميع محافظات الصعيد لم تشهد أى إهتمام من الأنظمة والحكومات السابقة إلا فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذي وضع ملف تنمية مدن الصعيد على رأس قائمة أولوياتهم، وهو الأمر الذي كان واضحًا اليوم في افتتاح متحف سوهاج وقناطر أسيوط، وسبق أيضًا بإنشاء "الهيئة العليا لتنمية الصعيد".

 

ولفت إلى أنَّ هذه الهيئة العليا سيكون لها دورها فى الإسراع بالتنمية الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية الشاملة لمناطق جنوب الصعيد وجذب الاستثمارات له، حيث ستقوم الهيئة بمتابعة تنفيذ المشروعات المختلفة في الصعيد بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات، ذلك إضافة إلى ما تم إنجازه بالفعل مؤخرًا في الصعيد، من مشروعات في مجالات المدن الجديدة والزراعة والري وتوليد الكهرباء ومحطات معالجة مياه الصرف والتنمية العمرانية ومد الطرق والمحاور والسكك الحديدية.


وطالب النائب عصام عبد الله بركات من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تحديث وتطوير جميع مصانع السكر بمختلف محافظات الصعيد بداية من محافظة المنيا وسوهاج وقنا وأسوان.

 

كما طالب بالإسراع في تحديث وتطوير مصنع الألومنيوم بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا وإنشاء مصنع جديد بجوار المصنع القديم لصناعات الألومنيوم حتى يتم تصنيع جميع المنتجات، بدلًا من تصدير المواد الخام من مصنع الألومنيوم للخارج، مؤكدا ان ذلك الامر سوف يوفر الالاف من فرص العمالة الحقيقية لابناء محافظة قنا والمحافظات المجاورة اضافة الى توفير العملة الأجنبية من خلال تصدير منتجات المصنع الجديد لمختلف دول العالم


وفيما يتعلق بمتحف سوهاج قال النائب محمد المسعود، عضو مجلس النواب، ان المتاحف الإقليمية بالمحافظات مهملة وظلت لسنوات طويلة إما مغلقة أو تحتاج إلى التطوير، ومتحف سوهاج خير دليل على ذلك، فعلى مدار 30 عامًا هي عمر المتحف من تاريخ وضع حجر الأساس الخاص به وحتى موعد الانتهاء منه خلال هذا الأسبوع من عام 2018 تعاقب على عملية الإنشاء الخاص به 4 رؤساء وتم الانتهاء منه فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأضاف المسعود، أن المتحف مكون من طابقين والطابق الأول مكون من 6 قاعات مختلفة، بلغ عدد القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف 1000 قطعة أثرية، فهو قيمة اثرية مصرية لم تر النور إلا في عهد الرئيس السيسي.

وتابع أن المواقع الأثرية الموجودة بهذا المتحف يغطي الفترات التاريخية منذ عصر ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث، ويوجد بها آثار يونانية رومانية واسلامى وفرعونى، والمبنى موقعه متميز جدًا ويمكن الوصول إليه بسهولة عن طريق النيل أو البر، و 90% من القطع المعروضة به وجدت في سوهاج، من بينها قطع نادرة جدًا.

 

وطالب المسعود بوضع هذا المتحف على الخريطة السياحية والترويج سياحيًا له، فهو قيمة تراثية لا تقدَّر بثمن، حيث يتكون متحف سوهاج من بدروم يضم عددًا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج فى العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية، بينما يضمّ الدور الأرضى تماثيل وقطعًا أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، و كذلك قطعًا أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة. 


في السياق ذاته قالت النائبة هالة ابو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أن افتتاح القناطر والمتحف، يجسد توجه الدولة في الفترة الأخيرة، وعلى أعلى مستوى، للاهتمام بالصعيد وتنميته، موضحة بأن الرئيس السيسي يضع ملف تنمية مدن الصعيد على رأس قائمة أولوياته، وأن هذا التوجه أصبح يشكل واقعا جديدا في الصعيد، ويعكس مدى جدية إرادة الدولة نحو تنمية الصعيد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان