رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قبل شراء الأضحية.. «الزراعة » تقدم 13 نصيحة للتأكد من سلامتها

قبل شراء الأضحية.. «الزراعة » تقدم 13 نصيحة للتأكد من سلامتها

أخبار مصر

«الزراعة » تحدد 13 نصيحة للتأكد من سلامة الاضحية

قبل شراء الأضحية.. «الزراعة » تقدم 13 نصيحة للتأكد من سلامتها

منى حسن 12 أغسطس 2018 16:00

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، والذي يستعد له المواطنون بداية من هذه الأيام، بشراء الأضاحي، لإتمام مناسك عيد الأضحى، حيث يحتفل المسلمون في كل عام سُنة عن أبيهم إبراهيم، بذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمساكين وأولي القربى، كل حسب استطاعته.

 

وحددت وزارة الزراعة مجموعة شروط واجب  توافرها في الاضحية للتأكد من سلامة الأضاحي عند شرائها، وتتمثل تلك الشروط في أن يكون رأس الحيوان مرفوعًا لأعلى وليس لأسفل، و العينان لامعتان براقتان، ولا يوجد بهما أي اصفرار أو احمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات.

 

أيضًا لابد أن يكون تنفس الحيوان طبيعي ولا يعاني من النهجان أو السعال، و أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات، و فم ولسان الأضحية خالٍ من الالتهابات والإفرازات.

 

وبالنسبة للصوف أو الشعر لابد أن يكون ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوي عند محاولة نزعه باليد،وأن يكون الجلد خالٍ من الجروح والبقع أو التشققات، ولامع مع عدم وجود أي تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات، والخصيتان سليمتان إسفنجية الملمس، غير منزوعتين أو متورمتين أو متضخمتين.

 

لابد أن تكون الأضحية نشيطة الحركة ذات شهية مرتفعة وغير كسولة، وأن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية، ومنطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحم، فلا تكون العظام في هذه المناطق بارزة تحس باليد، وألا يكون الكرش ممتلئًا بشكل غير طبيعي عند الضغط عليه من جانبيه، وأن يكون خالٍ من مظاهر وعلامات الانتفاخ والإسهال.

عيد الأضحى 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان