رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صور| افتتاح مشروعات الصعيد القومية.. وزير الري يكشف عن خطة الـ «4 ت»

صور| افتتاح مشروعات الصعيد القومية.. وزير الري يكشف عن خطة الـ «4 ت»

أخبار مصر

وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي - أرشيفية

متابعة لحظة بلحظة..

صور| افتتاح مشروعات الصعيد القومية.. وزير الري يكشف عن خطة الـ «4 ت»

رئيس الرقابة الإدارية: نواجه تحديات في الأمن المائي

وكالات - أحمد الشاعر 12 أغسطس 2018 11:29

كشف الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، عن أن الوزارة وضعت خطة استراتيجية تحت عنوان "4 ت"، بالتعاون مع 9 وزارات منها: الصناعة، البيئة، التنمية المحلية، السياحة، والزراعة؛ لتأمين احتياجاتنا من المياه حتى عام 2050.

 

وأوضح عبدالعاطي، في كلمته أن الـ "4 ت" تتمثل في: تحسين نوعية المياه، ترشيد استخدام المياه، تنمية الموارد المائية وعلى رأس أولوياتها تحسين التعاون مع دول حوض النيل، والتوعية بأهمية الحفاظ على المياه.

 

وأضاف وزير الري أن الاستراتيجية تحولت إلى خطة قومية للمياه، محورها الأول خلال الفترة من 2018/ 2021، بتكلفة 40 مليار جنيه، كتكلفة إضافية لزيادة الكفاءة وحل مشكلات نقص المياه.

 

ولفت عبد العاطي، إلى أن الزيادة السكانية خلال الأربع سنوات الماضية وصلت إلى 10 ملايين نسمة، وبالتالي زيادة في استهلاك المياه.​

 

من جانبه، قال اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، إن الدولة شرعت في تنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي، لتحقيق التنمية المستدامة، والنهوض بكافة القطاعات.

 

وأضاف "عرفان" فعاليات افتتاح الرئيس عبد السيسي لـ 5 مشروعات بالصعيد اليوم الأحد، إن الفترة الماضية شهت تراجعًا في عجز الموازنة، فيما استقر سعر الصرف، وعمدت الدولة إلى القضاء على السوق السوداء، لافتا إلى أن هناك تحديات عظيمة تواجه الدولة في مجال الأمن المائي مع استمرار معدل الزيادة السكانية.

 

وأوضح رئيس الرقابة الإدارية في كلمته أمام الرئيس السيسي، أن الدولة سارعت في وضع المحاور التي تمكنها من تنمية المصادر المائية المتاحة، وكانت خطتها العاجلة 2018\2021 تتضمن حفر وتشغيل آبار جوفية مع تطهير مجرى نهر الميل وتطهير شبكة الصرف المغطى.

 

وأشار عرفان إلى جهود الدولة في رفع إنتاجية بحيرة المنزلة وزيادة المسطح المائي لتزيد عن 100 ألف طن سنويا من الأسماك.

 

 

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات افتتاح عدة مشروعات بصعيد مصر، أبرزها قناطر اسيوط الجديدة، ومتحف سوهاج القومي.

 

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأحد، لمحافظة أسيوط لحضور افتتاح قناطر أسيوط والمحطة الكهرومائية، التي وصلت تكلفتها إلى 6 مليارات جنيه، بتعاون مشترك بين الحكومة المصرية والألمانية، ممثلة في بنك التعمير الألماني.

 

ويسير جدول الفعاليات كالتالي:

 

1- افتتاح  محطة كهرباء غياضة الشرقية التابعة لمركز ببا بمحافظة بني سويف، وتقع على بعد 30 كيلومترًا جنوب مدينة بني سويف على الطريق الصحراوي الغربي، التي تنتظر الافتتاح النهائي لها من قبل الرئيس بعدما افتتح أعمال المرحلة الأولى لها فى الثانى من مارس 2016 من العام عبر الفيديو كونفرانس.

 

2- افتتاح  مصنع أسمنت العريش، الذي يعد أحد أكبر مصانع الأسمنت على مستوى العالم، ويقع على الطريق الصحراوي الشرقي، على بعد 10 كيلومترات من بوابة تحصيل الرسوم بمدينة بني سويف.

 

ويعد المصنع الأول من نوعه كمصنع صديق للبيئة دون انبعاث أي أدخنة منه، ويضم 6 خطوط إنتاج، يصل إنتاج الخط الواحد إلى نحو 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالي 13 مليون طن سنويًا.

 

3- مجمع الرخام والجرانيت، والذي يقع بالقرب من نفق بياض العرب على الطريق الصحراوي الشرقي ويعد من أكبر مجمعات الرخام والجرانيت في الشرق الأوسط.

 

4- المجمع الصناعي لإنتاج الأدوية من النباتات الطبية والعطرية على مساحة 414 فدانًا غرب مركز إهناسيا، والذي يحدث نقلة حضارية ونوعية في المحافظة بجميع المجالات، حيث أعدت المحافظة رؤية واضحة ودراسات عديدة على مدار 6 أشهر، للوقوف على أهمية المشروع وجدواه على مختلف النواحى.

 

5- محور المستشار عدلي منصور الذي قارب على الانتهاء، ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بداية من مدخل وصلة طريق بياض العرب بطريق الجيش، مرورًا بنهر النيل، وينتهي في الجانب الغربي على طريق "بني سويف – دمو" المؤدي إلى الطريق الصحراوي الغربي.

 

 

تابع تغطية خاصة لفاعليات افتتاح المشروعات القومية بالصعيد

 

اليوم.. السيسي يفتتح 5 مشروعات في بني سويف

يفتتحها «السيسي»غدًا.. تعرف على محطة أسيوط الكهرومائية الجديدة (صور)

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان