رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أستاذة فقه بالأزهر: هذه فضائل العشر الأولى من ذي الحجة

أستاذة فقه بالأزهر: هذه فضائل العشر الأولى من ذي الحجة

فادي الصاوي 12 أغسطس 2018 09:14

عددت الدكتورة فتحية الحنفي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، أسباب تفضيل الله عز وجل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة عن سائر أيام العام، موضحة أن تلك الأيام تشتمل على فضائل كثيرة تعود على المسلم بالنفع الكثير وعظيم الثواب.

 

وقالت الحنفي لـ"مصر العربية"، إن العشر الأوائل من ذي الحجة موسم من مواسم الطاعات يترقبها العبد ويشتاق  إليها رفعا للدرجات، وعن فضلها قال صلي الله عليه وسلم: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلي الله من هذه الأيام العشر، فقالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: "ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال :" ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

 

وأضافت أن في هذه الأيام يوم عرفة وهو أفضل الأيام، لقوله صلي الله عليه وسلم :"الحج عرفة.." ، فضلا عن صيام هذا اليوم لغير الحاج وما يعادلها من ثواب، كما في العشر الأضحية، وهي سنة مؤكدة وإحياء لنسك سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل".

 

وتابعت: " وعن فضلها أقسم الله عز وجل بلياليها فقال جل شانه "والفجر وليال عشر "، كما أنها الأيام المعلومات المباركات التي شرع الله تعالي ذكره فيها علي ما رزق من بهيمة الأنعام، قال تعالي " ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله علي ما رزقهم من بهيمة الأنعام.. ".

 

وأشارت إلى أن السلف الصالح كانوا يحرصون أشد الحرص علي الاجتهاد في العبادة في أيام العشر من ذي الحجة لعظم شأنها، حيث  الحج الأعظم والنحر والصيام والدعاء.

 

وطالبت أستاذ الفقه، المسلمين في كافة أنحاء العالم، باغتنام فضل هذه الأيام، بالإكثار من الصلاة، والصيام، وقراءة القرآن، والذكر، والدعاء، والتضرع إلي الله عز وجل، وبر الوالدين، وصلة الرحم، وقضاء حوائج الناس،  وزيارة المرضى، والإحسان إلي الجار والإكثار من الصدقات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان