رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

زراعة عموم أفريقيا تؤكد أهمية تحقيق الأمن الغذائي للقارة السمراء

زراعة عموم أفريقيا تؤكد أهمية تحقيق الأمن الغذائي للقارة السمراء

أخبار مصر

لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي

زراعة عموم أفريقيا تؤكد أهمية تحقيق الأمن الغذائي للقارة السمراء

محمود عبد القادر 11 أغسطس 2018 13:16

قالت لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي في برلمان عموم أفريقيا، على أهمية تحقيق الأمن الغذائي للقارة الإفريقية، من خلال تبني سياسات وتشريعات جديدة تعزز التعاون المشترك بين دول القارة. 


جاء ذلك خلال ورشة عمل استضافها مجلس النواب، برئاسة رئيس لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي بالبرلمان الإفريقي كونيه دوجنون، وذلك تحت رعاية نيباد واتحاد شمال المغرب العربي.


ومن جهتها، أكدت أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب النائبة مى محمود، على أهمية علاج مشكلات الجوع بشكل فعال يجعل من القارة الإفريقية سلة غذاء حقيقية تعطي غذاءها لشعوبها في المقام الأول.


وشددت مي محمود على ضرورة تكاتف كل الدول الإفريقية لتحقيق الأمن الغذائي وإزالة أي حواجز تعترض هذا المسار، والتوصل إلى آلية للتكامل في المحاصيل الزراعية من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة وتوحيد الجهود بين دول القارة في هذا الشأن. 


ومن جانبه، أكد رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الإفريقي كونيه دوجنون، أهمية تحقيق الأمن الغذائي للقارة الإفريقية من خلال العمل على زيادة الإنتاج الزراعي والتكامل بين دول القارة في هذا الصدد.


وقال دوجنون إن تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا يستدعي سن تشريعات مهمة، مشيراً إلى أن كوت ديفوار تبنت تجربة مثمرة من أجل تعزيز إنتاجها من محاصيل شملت الدقيق والقمح.


ومن جهته، قال مسئول التدريب وبناء القدرات بمنتدى البحوث الزراعية في إفريقيا (فارا) الدكتور عبد الرازق إبراهيم، إن تحقيق الأمن الغذائي لكافة دول القارة الإفريقية يمثل مهمة أساسية للمنتدى، مشددا على أهمية التعاون وحشد الجهود بين دول القارة لتعزيز الدعم الغذائي للمنتجات الغذائية بحيث يتم بشكل أوسع وأشمل.


وأضاف إبراهيم أن اجتماع اللجنة في القاهرة يمثل حدثاً تاريخياً في إطار البحث عن موارد جديدة لتنمية الزراعة في كافة الدول الإفريقية، مشيراً إلى أن ورشة العمل تستهدف إطلاق مبادرات جادة وحقيقية بهدف تعزيز الأمن الغذائي في القارة الإفريقية.

 

وأكدت روزا مارى، مسئوله بمنتدي البحوث الزراعية في إفريقيا (فارا) أهمية مواجهة التحديات الغذائية التي تواجه القارة الأفريقية، لاسيما وأن الإحصائيات تتحدث عن مخاطر حقيقيّة، ومنها ما يتعلق بالمناطق التي تعاني نقصاً في المواد الرئيسيّة الغذائية.

وقالت مارى، إن آثار نقص المواد الغذائية وخيمة وتصل إليّ حد تهديد قوه النظر والإدارك والنشاط الذهني لاسيما لدي الأطفال بما لا يمكنهم من متابعة دروسهم، بل وحدوث حالات وفاه في بعض الأحيان.

 

وأشارت مسئولة (فارا) إليّ قضية هامة تتمثل في افتقاد التغذية السلمية وتوافر العناصر الأساسية الهامّة في الغذاء، لافته إليّ القيام بمبادرات بهدف الدعم الحيوي للمواد الغذائية، وذلك بإضافة العناصر الاسياسية الهامّة للمحاصيل (في المرحلة الحقلية)، لكنها فشلت لأسباب متعددة منها عدم إضافة هذه العناصر بشكل سليم أو لهدم تنفيذ المبادرة.

 

ولفتت روزا مارى، إليّ بعض المبادرات الاخرى لتعزيز الأطفال الرضع بالعناصر الغذائية اللازمة، من خلال تزويد اللبن المخصص لهم بالحديد أو إعطائهم أقراص الحديد، وذلك لعدم لتمكين هؤلاًء الأطفال من العناصر الغذائية الهامة التي قد يواجهونها لأسباب عده منها سوء توزيع المواد الغذائية الغنية بالحديد.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان