رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| انطلاق موسم حصاد القطن بالفيوم.. ومزارعون: «نروي بالصرف الصحي»

صور| انطلاق موسم حصاد القطن بالفيوم.. ومزارعون: «نروي بالصرف الصحي»

أخبار مصر

مزارعو القطن بالفيوم يشكون قلة الأسمدة وري الأراضي بالصرف الصحي

صور| انطلاق موسم حصاد القطن بالفيوم.. ومزارعون: «نروي بالصرف الصحي»

أحمد الشاعر - وكالات 11 أغسطس 2018 11:53

انطلق اليوم السبت، موسم حصاد القطن لعام 2018، من محافظة الفيوم، يليها محافظتي بني سويف والمنيا، ثم الوجه البحري.

 

وافتتح الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موسم حصاد القطن، اليوم بمحافظة الفيوم، في قرية منشأة رحمى بمركز اطسا.

 

وقال الوزير: إن المساحة المنزرعة بالقطن  في مصر بلغت  336 ألف فدان من بينها 16 ألف فدان بمحافظة الفيوم، وهى الأعلى من حيث المساحة على مستوى محافظات الصعيد، لافتا إلى أن المساحة زادت عن العام الماضي 120 الف فدان بنسة وصلت 50%.

 

وأوضح أبو ستيت أن من حق المزارع معرفة السعر قبل موسم الزراعة، مشيرًا إلى أن الأقطان المتوسطة الطول الحد الضامن للشراء 2500 للقنطار، وستصرف علاوة توريد 100 جنيه، بشرط التوريد قبل 15 أكتوبر، وتمنحها إدارة التقاوي بالوزارة.

 

من جانبهم، اشتكى عدد من الفلاحين، انسداد مواسير الرى ببحر رحيم، وعدم وصول المياه لأراضيهم، واضطرارهم للرى باستخدام ماكينات الرفع بمياه الصرف الصحي.

 

وأكد الفلاحون أنهم يعانون ضعف حصة الأسمدة المقررة لهم، وقال: محيي عبد اللطيف أحد المزارعين: "الأسمدة مش موجودة ومش عارفين نروي الأرض وبنطالب بحل المشاكل دي.

 

وزير الزراعة يشهد انطلاق موسم حصاد القطن بالفيوم 

ورد وزير الزراعة، على مطالب الفلاحين بأن هناك منظومة جديدة لتوزيع الأسمدة ستحقق العدالة في كافة المحافظات، لافتًا إلى أنه سيتم إلزام شركات صناعة الأسمدة لتوريد الحصص المتأخرة، وأنه من الفروض أن تصدر 45% فقط من إنتاجها والباقى للمزارعين.

وفي سياق وثيق الصلة، قال الدكتور عادل عبد العظيم، وكيل مركز البحوث الزراعية، إن المساحات المزروعة بـ"قطن الإكثار" وصلت إلى 120 ألف فدان في الوجه البحري والقبلي، مشيرًا إلى أن المستهدف هذا العام هو الوصول إلى 400 ألف فدان.

 

وأضاف "عبد العظيم"، في تصريحات صحفية:  أن وزارة الزراعة طبقت الزراعة التعاقدية مع المزارعين وحددت السعر بـ2700 جنيهًا".

 

ولفت "عبد العظيم"، إلى أن لجنة تسويق الأقطان التي تضم "الزراعة والتجارة والصناعة" تُشرف على التعاقدات بشكل دوري من خلال الاجتماع كل أسبوع، مشيرًا إلى أن العام الحالي يشهد زيادة 120 ألف فدان بمساحات القطن المزروعة عن العام الماضى.

 

وقال الدكتور هشام مسعد، مدير معهد بحوث القطن، إن المساحة الكلية المنزرعة من المحصول بلغت 336 ألف فدان، وأن الوجه البحري صاحب المساحة الكبرى بواقع 303 ألف فدان.

 

وأوضح  مسعد في تصريحات صحفية: "جيزة 94، وجيزة 86 صنفان أساسيان طويلة الأقطان، بينما صنفي جيزة 95- 90 يزرع بالوجه القبلي في محافظتي أسيوط وسوهاج".

 

وأضاف: "محافظة الفيوم دائمًا ما تزرع القطن مبكراً وبالتالي تجني مبكرًا"، متابعًا: "صنفا 96 و95 لا يستغرقان أكثر من 150 يوما فقط، مقارنةً بالأصناف القديمة التي كانت تستغرق من 180 يومًا إلى 220 يوم"، متابعًا: "معظم زراعة المحصول في الفيوم يبدأ في شهر مارس، وبالتالي يكون الجني خلال شهر أغسطس من الجنية الأولي، على أن تكون الثانية بعد أسبوعين من الأن".

 

وزير الزراعة: مساحة القطن بلغت  336 ألف فدان من بينها 16 ألف فدان بالفيوم

وأوضح "مسعد"، أن المساحة المزروعة في محافظة الفيوم تبلغ 16 ألفًا 162 فدانًا، بينما شهدت المساحة في محافظة بني سويف 10 آلاف 292 فدانًا، وجاءت المنيا لتزرع ألف 620 فدانًا، بثلاثة أضعاف العام الماضي التى كانت المساحة لا تزيد عن 350 فدانًا.

 

وصعدت صادرات القطن المصري بنسبة 50.6 بالمائة، على أساس سنوي، خلال النصف الأول من الموسم الزراعي الجاري 2018.

 

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن صادرات القطن المصري ارتفعت إلى 508 آلاف قنطار متري في الفترة بين (سبتمبر - فبراير) الماضيين.

 

وسجلت صادرات القطن المصري، 337.3 ألف قنطار متري في نفس الفترة المقابلة من الموسم الزراعي السابق، وفقا لجهاز الإحصاء المصري.

مزارعو الفيوم يبدأون موسم حصاد القطن

وارتفعت صادرات القطن المصري بنسبة 12.6 بالمائة على أساس سنوي، خلال الموسم الزراعي 2016/ 2017، إلى 430.6 ألف قنطار متري.

 

كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت في وقت سابق عن زيادة المساحة المزروعة بالقطن في الموسم الحالي، إلى نصف مليون فدان، مقابل 220 ألف فدان في الموسم السابق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان