رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

صحف القاهرة: «السيسي» يفتتح «السد العالي الجديد» بأسيوط.. وفرص عمل بالآلاف لأبناء الصعيد

صحف القاهرة: «السيسي» يفتتح «السد العالي الجديد» بأسيوط.. وفرص عمل بالآلاف لأبناء الصعيد

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

صحف القاهرة: «السيسي» يفتتح «السد العالي الجديد» بأسيوط.. وفرص عمل بالآلاف لأبناء الصعيد

وكالات - أحمد الشاعر 11 أغسطس 2018 10:10

استعرضت صحف السبت الصادرة من القاهرة، عدة قضايا، أبرزها افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من المشروعات التنموية خلال الأيام المقبلة، على رأسها قناطر أسيوط الجديدة، ومتحف سوهاج القومي.

 

وأطلقت الصحف المصرية على اسم «السد العالي الجديد»، على مشروع قناطر أسيوط الجديدة، تفاؤلا بجدواه الاقتصادية التي ستعم الصعيد، لا سيما أن وزارة الكهرباء أنهت جميع الاستعدادات للتشغيل الرسمي لمحطة أسيوط الكهرومائية إحدي المحطات الكبري علي النيل لإنتاج الكهرباء النظيفة.

 

وقالت صحيفة (الأهرام)، إنه فى إطار الجهود المبذولة لإنجاز المشروعات القومية الكبرى، من أجل خدمة المواطنين فى مختلف المجالات، يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال أيام، عددا من المشروعات التنموية، التى تخدم صعيد مصر، فى مجالات الكهرباء والزراعة والرى، فى مقدمتها قناطر أسيوط الجديدة، ومتحف سوهاج القومى.

 

ونقلت عن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ـ فى تصريحات خاصة لـ«الأهرام»، أن المشروعات الجديدة تعكس مدى اهتمام الدولة بالتنمية المستدامة فى محافظات الصعيد، والعمل على توفير فرص العمل للشباب داخل نطاق محافظاتهم.

 

وأوضح أن مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية يعد صرحا عملاقا يضاف إلى المشروعات القومية التى تم تنفيذها أخيرا، وذلك لتحسين عملية إدارة المياه والرى فى منطقة مصر الوسطى، بهدف توفير مياه الرى بمحافظات أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة.

 

وذكرت الأهرام أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقد اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية بحضور وزراء الاستثمار والتعاون الدولي، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والمالية، والتجارة والصناعة، وقطاع الأعمال العام، ونائب وزير المالية.

 

وأشارت إلى أن الاجتماع تناول متابعة الملف الخاص بتعديل مسار خفض الدين العام والمقترحات الموضوعة حول هيكل الدين بشقيه الداخلى والخارجى وإستراتيجية التعامل معه على المدى المتوسط بهدف خفضه بشكل مطرد، وذلك فى إطار وضع تصور متكامل يتضمن حلولا فعالة لتحقيق هذا الهدف.

 

وأضافت أنه، خلال الاجتماع، عرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى الوضع الحالى للاقتصاد المصرى والتطورات المتوقعة خلال الخمس سنوات المقبلة وبما فى ذلك معدلات النمو المتوقعة فى مختلف القطاعات وكذلك فيما يتعلق بمعدلات الإنتاج والتصدير المختلفة خلال تلك الفترة، واستعرضت الوزيرة برامج الإصلاح الاقتصادى التى تمت فى سنوات سابقة والدروس المستفادة منها.

 

من جانبها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن الصعيد يقطف أولي ثمار الإصلاح الاقتصادي ومشروعات الفترة الرئاسية الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأن محافظة سوهاج أنهت جميع الاستعدادات لاستقبال الرئيس خلال الساعات القادمة في زيارة تاريخية يفتتح خلالها متحف سوهاج القومي الذي خرج للنور بعد 25 عاما من الاهمال.

 

وأشارت إلى أن الشوارع تزينت وامتلأت بلافتات الترحيب والاشادة بالمشروعات القومية والانجازات التي تحققت في ربوع البلاد.. كما تفقد د. خالد العناني وزير الآثار والمحافظ د. أيمن عبدالمنعم المتحف القومي الجديد قبيل الافتتاح.. ويقع المتحف علي كورنيش النيل ويعرض 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الاثرية بالمحافظة.

 

وفي شأن آخر، ذكرت (الجمهورية) أن وزارة الكهرباء أنهت جميع الاستعدادات للتشغيل الرسمي لمحطة اسيوط الكهرومائية إحدي المحطات الكبري علي النيل لإنتاج الكهرباء النظيفة.. ويفتتح الرئيس خلال الزيارة التاريخية قناطر أسيوط الجديدة "السد العالي الجديد".

 

وأشارت إلى أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أصدر كتابا دوريا يلزم جميع وحدات الجهاز الاداري للدولة والادارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية وغيرها من الجهات بصرف مستحقات العاملين في المواعيد المحددة لها على ان يتم الصرف في اليوم السابق لتلك المواعيد في حال ما تعارضت مع الاجازات والعطلات الرسمية للدولة.

 

وأضافت أن الكتاب الدوري شدد على الالتزام بصرف رواتب العاملين وما في حكمها بداية من يوم 25 وحتي 28 فقط من كل شهر على ان يتم صرف متأخراتها الواردة بعد هذا التاريخ في اليومين التاسع والعاشر فقط من الشهر التالي.

وذكرت صحيفة (أخبار اليوم)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم خلال أيام بافتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظات أسيوط وبني سويف وسوهاج، وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي للرئاسة، أن الرئيس السيسي سوف يفتتح قناطر أسيوط الجديدة، ومحطتها الكهرومائية التي تضم ٤ توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية.

 

وأضافت الصحيفة أن القناطر تعد أكبر مشروع مائي على نهر النيل بعد السد العالي، ومن المشروعات التي نفذتها الدولة لتنظيم ادارة المياه في مجال الزراعة والري في ٥ محافظات بصعيد مصر، مشيرة إلى ان أحد مكتسبات المشروع خلق محور مروري جديد بأسيوط، مما يسهم في نقلة حضارية وبيئية لأبناء المحافظة، من خلال توفير مساحة كبيرة لتكون متنفسا جماليا وسياحيا للمدينة.

 

وأشارت إلى أن الرئيس سيفتتح مشروعات أخري بجانب قناطر أسيوط من شأنها توفير الآلاف من فرص العمل وتخدم الملايين من المواطنين بالصعيد مثل متحف سوهاج الذي يضم مئات القطع الاثرية النادرة من خلال ٤ محاور للعرض المتحفي الحديث، ومجمع صناعي ضخم ببني سويف يوفر ١٨٠٠ فرصة عمل مباشرة و٨ الاف فرصة عمل غير مباشرة، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر حاليا في كافة القطاعات.

 

وأكدت الصحيفة أن وزارة المالية قررت صرف مرتبات العاملين بالدولة يوم ١٦ أغسطس الحالي وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحي المبارك على أن يتم صرف مرتبات شهر سبتمبر المقبل يوم ٢٠.

 

وأشارت إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تشهد توقيع عقد شراكة بين شركة شرق بورسعيد للتنمية، وشركتين ألمانيتين لإقامة مشروعات إنتاج أنظمة الري الحديثة، والأبواب المصفحة، باستثمارات قيمتها ٧٠ مليون يورو، وليبدأ تشغيلها نهاية العام القادم.

 

ولفتت إلى أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية قاما بتوقيع خمس اتفاقيات مع الشركة البافارية الألمانية والمطور الصناعي في شرق بورسعيد لإنشاء ٥ مصانع بالمنطقة الصناعية خلال زيارته لألمانيا، وذلك علي مساحة ٤٠ ألف متر مربع تضم مصانع للجرارات والأتوبيسات وأنظمة الري والأبواب المصفحة والأقفال الحديدية.

 

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي ، ذكرت صحيفة (أخبار اليوم) أنه لم تكد تمر ساعات قليلة علي اعلان الفرز اليدوي، بعد مزاعم بمخالفات في الانتخابية البرلمانية العراقية، بصدارة قائمة (سائرون) بقيادة رجل الدين مقتدي الصدر في الانتخابات التشريعية البرلمانية وحصوله علي 54 مقعدا، الا واشتعل المشهد السياسي من جديد في العراق، حيث هدد الصدر الحكومة العراقية بتنفيذ شروطه الـ 40 والا تحول الى معسكر المعارضة.

 

وأشارت إلى أن الصدر أصدر في قائمته 40 شرطا لتشكيل الحكومة يقول إنه يجب علي رئيس الوزراء حيدر العبادي أن يلبيها، بما في ذلك أن يكون رئيس الحكومة الجديدة مستقلا ولا تلاحقه شبهات فساد، إضافة إلى عدم خضوعه للضغوط الحزبية والخارجية، وأن تخلو الحكومة من الوجوه القديمة، بالاضافة إلي محاسبة الفاسدين مهما كانت انتماءاتهم وعدم الترشح لإعادة الانتخاب وأن تنضم كتلته إلي ائتلاف حكومي. وعلي الرغم من مرور 3 أشهر علي إجراء الانتخابات البرلمانية، الا ان الأحزاب الفائزة لا تزال تجري مفاوضات بشأن تشكيل الائتلاف الحاكم المقبل، دون أي مؤشر علي التوصل لنتيجة وشيكة.

 

من جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن حالة من الهدوء الحذر تسود في قطاع غزة بعد جولة من التصعيد بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة بقطاع غزة.. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله: إن وقف إطلاق النار المستمر حاليا هو الثالث من نوعه الذي يجري التوصل إليه بعد فشل الالتزام بالاتفاق الذي كان مقررا عصر أمس.

 

وأشارت إلى أن ذلك يأتي ذلك في الوقت الذي خرج فيه أهالي قطاع غزة للمشاركة في فعاليات جمعة "الحرية والحياة لغزة".. رفضا للحصار والإغلاق. وذلك ضمن فعاليات مسيرات العودة الكبري وكسر الحصار المستمرة منذ 30 مارس الماضي علي الحدود الشرقية للقطاع.

 

وفي موضوع آخر، أكدت الصحيفة أن مصدرا في الحكومة الكندية قال إن أوتاوا تسعي لوساطة عدة دول من حلفائها.. من أجل التوصل لحل للأزمة مع المملكة العربية السعودية..وقالت مسئولة بارزة في الحكومة الكندية، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن وزيرة الخارجية كريستيان فريلاند تحدثت مع نظرائها في ألمانيا والسويد من أجل التوسط في الأزمة.

 

بدورها ، ذكرت صحيفة (الأهرام)، أن الليرة التركية انخفضت أمس مجددا إلى معدل غير مسبوق أمام الدولار، حيث ارتفع الدولار الأمريكى أمام الليرة بنسبة ١٣,٥٪، ليسجل ٦,٣٠٠٥ ليرة، فى استمرار لأسوأ موجة تراجع للعملة التركية منذ الأزمة المالية عام ٢٠٠٨.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء بعد إشارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بأصابع الاتهام للقوى الأجنبية، مؤكدة أن الليرة التركية فى تدهور منذ اندلاع أزمة دبلوماسية خطيرة بين أنقرة وواشنطن، تفاقمت مع فرض الدولتين عقوبات متبادلة على مسئولين حكوميين.

 

وأكدت أن التوتر الحاد المخيم منذ عدة أشهر تصاعد فجأة الأسبوع الماضى مع اشتعال أزمة القس الأمريكى أندرو برانسون المحتجز فى تركيا، حيث يخضع للإقامة الجبرية بعد اعتقاله عاما ونصف العام لاتهامه بـ"الإرهاب" و"التجسس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان