رئيس التحرير: عادل صبري 11:23 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الري لوفد برلماني أفريقي: لدينا حساسية في إدارة ملف المياه

وزير الري لوفد برلماني أفريقي: لدينا حساسية في إدارة ملف المياه

محمود عبد القادر 09 أغسطس 2018 22:30

قال محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، إن مصر تختلف عن باقي الدول الأفريقية، لاسيما وأن 97 % من مياهنا تأتى من خارج الحدود وهذا يجعل لدينا حساسية في إدارة المياه.

 

وأضاف عبد العاطي، خلال لقائه بوفد لجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقي مساء اليوم الخميس، بصحبة النائب ماجد أبو الخير وكيل اللجنة والنائبة مي محمود أمين سر اللجنة، ونائب رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقي، أن مصر مختلفة عن باقي الدول الأفريقية أيضا لأنها تستخدم المياه أكثر من مرة وهذه خبرة نحب أن نتشارك إياها مع الدول الأفريقية للعمل على تحسين كفاءة المياه وانتاجيتها.

 

وتابع: "أن مصر تمتلك عده مراكز تدريبية"، لافتا إلي زيارة الوفد لمشروع الري الحديث بالفيوم والتعرف علي الأسلوب الجديد الذي تحول إليه الفلاحين، مما أدى رفع الإنتاجية وزيادة دخل الفلاح وخفض استهلاك المياه .

 

ولفت الوزير إلي أن مركز إدارة الفيضان والإنذار المبكر للسيول بالوزارة، يحسب كمية المياه كل ربع ساعة من خلال متابعة صور الأقمار الصناعية، ويتم من خلالها متابعة حركة السحب وكمية المياه المتوقع نزولها مع الأمطار والكمية المتوقع وصولها إلى مصر، واذا كانت الأمطار داخل مصر فيتم حسابها، وتحذير الناس من خطورتها اذا كانت كميتها كبيرة .

 

و أشار عيد العاطي إلى أن عدد ساعات هطول الأمطار في مصر يصل إلى ساعتين سنويا على عكس دول أفريقيا التي تهطل بها الأمطار كل يوم.

 

وأكد عبد العاطي، أن الوزارة على استعداد لنقل الخبرة الموجودة لديها إلى كل دول أفريقيا من خلال تنظيم دورات تدريبية، و من خلال تقديم خدمات أخرى مثل التنبؤ بالأمطار وإرسالها لدول التي تطلب ذلك قبل هطول الأمطار بثلاثة أيام لاتخاذ الاحتياطات لإدارة المياه أو تحذير السكان من الكميات الكبيرة .

 

وأوضح أنه يتم استخدام نظام التليمتري في مصر من خلال شبكة موزعة في كل البلاد، ويتم متابعتها من خلال تطبيق على التليفون المحمول يحمله المدير المسؤول يقيس من خلاله كمية التلوث، والزيادة أو النقص في كميات المياه في النهر، مضيفا: "يتم من خلال الشبكة أيضا تقليل تصرفات السد العالي من خلال حساب مياه الأمطار والاستفادة منها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان