رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بين آراء السلفيين وفتاوى الأزهريين.. ماذا فعلت "حلا شيحة"؟

فيديو| بين آراء السلفيين وفتاوى الأزهريين.. ماذا فعلت حلا شيحة؟

أخبار مصر

حلا شيحة

فيديو| بين آراء السلفيين وفتاوى الأزهريين.. ماذا فعلت "حلا شيحة"؟

فادي الصاوي 09 أغسطس 2018 23:20

ما إن قررت خلع حجابها حتى ثارت المواقف والتعليقات من اليمين واليسار، إما دعما وتأييدا وابتهاجا، أو رفضا وهجوما واستنكارا.. وما بين المؤيدين والمعارضين، لجأ كثيرون إلى الرأي الشرعي في محاولة لتقييم قرار الممثلة "حلا شيحة".

 

وأثارت "حلا" حالة من الجدل في الفترة الماضية، بعد قرار خلعها الحجاب وإعلان عودتها إلى التمثيل والأضواء مرة أخرى بعد انقطاع استمر 13 عاما.

 

وما بين اعتبار ما فعلته "حلا" إثما وكبيرة أو قرارا شخصيا، طالب آخرون بالتخلي عن إصدار الأحكام على الأشخاص، مطالبين بالدعاء لها وتمني الخير.. حيث إنه في النهاية سيكون أمرها بيد خالقها.

 

"عرضي كان مستورا"!

 

وثار الجدل حول الجانب الشرعي بعد تصريحات الداعية السلفي محمد الصاوي، وهو صديق مقرب من حلا شيحة" target="_blank">زوج حلا شيحة، حيث روى فى فيديو له على مواقع التواصل الاجتماعي أنه اتصل بحلا شيحة ولم ترد عليه فاتصل بزوجها يوسف، ودار الحديث حول واقعة خلع زوجته الحجاب.

 

وقال الداعية السلفي: " إن زوجها المتواجد حاليا فى كندا بكى فى المكالمة كثيرا بكاء طويلا لم أعدهم من أحد من الرجال من قبل، وقال يا شيخ عرضي كان مستورا لمدة 13 عاما وكان شرطي عندما تزوجتها ألا تخلع حجابها وأن تستر نفسها وتبتعد عن كل ما يغضب الله، فنصحته بالصبر وعدم التسرع في مسالة الطلاق، باعتبارها زوجته وأم أولاده ولعل الله أراد أن يختبره كما اختبر الصحابة من قبل".

 

وتساءل الداعية السلفي الذى بكى في الفيديو هو الآخر، قائلا : "كيف حصل للقلب فتنة أوكسته وأوقعته بهذا الشكل؟، وأجاب بقول :" إن القلب شغل بالدنيا فأصبح لا يفكر إلا فى شهوة نفسه فقط"، موضحا أن ابتعاد حلا شيحة عن صحبة الخير وتقربها من أصدقاء السوء من المخرجين والصحفيين والفنانين، هو سبب خلعها للحجاب، مضيفا :"  باب التوبة مفتوح، وهذا درس وعظة لنا جميعا أسأل الله أن يردك إليه يا حلا ردا جميعا وأن يستر عرضك؟".
 

 

تصريحات الشيخ السلفي أثارت جدلا حول موقف الشرع مما فعلته "حلا"، وتستعرض "مصر العربية"، الآراء الفقهية، لعلماء بالأزهر الشريف وشخصيات سلفية بارزة، في مسألة خلع المرأة للحجاب.


وجهة نظر سلفية أخرى

 

وفي وجهة نظر سلفية ثانية، نشر الداعية الإسلامي حازم شومان عبر حسابه الرسمي بموقع "فيسبوك" فيديو يعلق به على قرار الفنان حلا شيحة بخلع الحجاب وعودتها للفن مرة أخرى، وقال شومان :"حبيبتنا واختنا حلا شيحة.. داست على بريق الدنيا عشان تاخد جنة بطائنها من استبرق.. هان عليكي يا حلا شعار الإيمان اللي كنتي هتتعرفي بيه على أمهات المؤمنين على الحوض".

 

وأضاف شومان في الفيديو: "الخطوة اللي انتي اخدتيها بخلع الحجاب، تفتكري ايه اللي اقرب لربنا.. بناتك خديجة وهنا تتمنوا لما يكبروا انهم يبقوا بالحجاب ولا من غير الحجاب، هان عليكى بعد ما ربنا رفعك بعد السلم والثعبان وكامل الأوصاف لحجاب امهات المؤمنين ، هان عليكي 11 سنة في كنف الله وانت بالحجاب الشرعي".

 

وذكر شومان حلا بالممثلة "م.م" التى أصيب بالسرطان فقررت لبس الحجاب، فاكتشفت فيما بعد أنها ليس مصابة بالسرطان، فخلعت الحجاب، فرأت رؤيا فسرها البعض بأن معناها أنها سوف تموت، وبالفعل السرطان رجع لجسمها مرة أخرى وتوفيت وهى في سن صغيرة.

 

وطلب شومان من النشطاء التفاعل على تفعيل هاشتاج "مستنينك يا حلا"، طالبا منهم أن ينشروا الهداية.

 

 

المفتي السابق

 

من جانب آخر، سبق أن تطرق مفتي الجمهورية السابق، "علي جمعة"، تطرق إلى مسألة خلع المرأة للحجاب، حيث تلقى جمعة سؤالا يقول فيه السائل زوجتى خلعت الحجاب بعد صراع كبير بيننا، فهل أطلقها علما بأنه ليس لدينا أولاد؟".

 

وفي رده قال مفتى الجمهورية السابق: "إن الحجاب فرض ولا يمكن أن ننكر ذلك، وعلى الزوج أن يتفاهم مع زوجته مرة ثانية ويقنعها ويأمرها بالمعروف، وأن يكون الطلاق بينهما بسبب هذا لأمر هو الحل الأخير الذي يتم الرجوع له، إذا كان ذلك بناء على رغبة الزوج، ولكن عليه أن يأمرها بالمعروف وينهى عن المنكر ولا يعنفها.

 

ولم يشر "جمعة" بشكل مباشر إلى مدى الإثم الذي وقع على الزوجة التي خلعت الحجاب، مكتفيا بالتشديد على أنه فرض.

 

 

فرض على كل مكلفة

 

وفي رد رسمي، جاء من لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عام 2015 بعدما انطلقت دعوات فى مصر لخلع الحجاب، وورد إلى لجنة أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية سؤالا يقول ما هو الحكم الشرعي في الحجاب وهل هو فرض في الشريعة الإسلامية أم لا؟

 

وجاء رد الإفتاء كالتالي:

 

إن حجاب المرأة المسلمة فرض على كل من بلغت سن التكليف، وهي السن التي ترى فيها الأنثى الحيض، وهذا الحكم ثابت بالكتاب والسنة وإجماع الأمة، فالكتاب: قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ}..[الأحزاب: 59]، وقال تعالى في سورة النور: {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ}..[النور: 31]. والمراد بالخمار في الآية هو غطاء شعر الرأس، وهذا نص من القرآن صريح، ودلالته لا تقبل التأويل لمعنى آخر.

 

وأما الحديث فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: «يَا أَسْمَاءُ إِنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا بَلَغَتِ الْمَحِيضَ لَمْ يَصْلُحْ أَنْ يُرَى مِنْهَا إِلَّا هَذَا وَهَذَا، وَأَشَارَ إِلَى وَجْهِهِ وَكَفَّيْهِ». رواه أبو داود. ويقول صلوات الله وسلامه عليه: «لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ حَائِضٍ -من بلغت سن المحيض- إِلَّا بِخِمَارٍ». رواه الخمسة إلا النسائي.

 

وقد أجمعت الأمة الإسلامية سلفًا وخلفًا على وجوب الحجاب، وهذا من المعلوم من الدين بالضرورة، والحجاب لا يعد من قبيل العلامات التي تميز المسلمين عن غيرهم، بل هو من قبيل الفرض اللازم الذي هو جزء من الدين. ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال.

 

حلا : دعوا الخلق للخالق

 

وفي أول تعليق لها بعد إعلانها خلع الحجاب والعودة إلى التمثيل، قالت حلا شيحة عبر حسابها في إنستغرام،: "دعوا الخلق للخالق"، ناشرة أيضا أول صورة لها بدون حجاب مع عبارة "أنا عدت".

 

وكانت قد وضعت حدا لمسيرتها الفنية بعد فيلمها "كامل الأوصاف" عام 2006، قبل أن تعلن، أمس الأربعاء، عودتها إلى عالم الفن وخلع الحجاب، وسبق أن شاركت شيحة في أعمال سينمائية منها "سحر العيون" و"السلم والثعبان"، كما شاركت الفنان عادل إمام فيلم "عريس من جهة أمنية".

 

وكانت الممثلة قالت، في بيان نقلته وسائل إعلام مصرية الأربعاء، إنها مشتاقة للوقوف أمام الكاميرا لتقديم أعمال جديدة "تنتصر للإنسانية".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان