رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدعوى تشويه تمثال الخديوي إسماعيل.. برلمان يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة 

بدعوى تشويه تمثال الخديوي إسماعيل.. برلمان يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة 

محمود عبد القادر 08 أغسطس 2018 14:36

تقدم النائب محمد العقاد، بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثقافة، ووزير التنمية المحلية، بشأن تشويه عدد من التماثيل التاريخية بحجة ترميمها، أخرها تمثال الخديوى إسماعيل بمحافظة الإسماعيلية.


وأوضح العقاد فى تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم الأربعاء، أن واقعة دهان تمثال الخديو إسماعيل، الحاكم الخامس لمصر الحديثة من أسرة الوالى محمد على، بمدينة الإسماعيلية، باللون الأسود الداكن، مع وجود اللون الفضى، ليتغير اللون الأصلى للتمثال، من الأخضر المحلى بالذهبى، طمس معالم التمثال، وهذا يعتبر طمس للتاريخ بشكل عام.

 

لافت إلى أن هذه ليست الواقعة الأولى، حيث شهدت الأيام القليلة الماضية تشويه لعدد من تماثيل الرموز التاريخية، والكارثة الكبرى تصميم بعض التماثيل لشخصيات تاريخية عظيمة مشوهة وبعيدة كل البعد عن أرض الواقع.


وطالب عضو مجلس النواب، وزارتى الثقافة والتنمية المحلية بتشكيل لجنة فنية تضم متخصصين فى مجال الترميم والإنشاء يكون منوط بها ترميم وتجديد التماثيل التاريخية أو تصميم أخرى جديدة ولا يترك الأمر للأهواء، خاصة وان هذه الرموز تمثل تاريخ دولة ممنوع المساس به.

 

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، شكلت لجنة يوم الإثنين الماضي، مكونة من خبراء من قطاعى الفنون التشكيلية والجهاز القومى للتنسيق الحضاري بوزارة الثقافة، لمعاينة تمثال الخديوي إسماعيل، بمحافظة الإسماعلية، ومصنوع من الجرانيت المطلى بالألوان، ويصل طوله لنحو 7 أمتار وبارتفاع مترين عن سطح الأرض وبحث أسباب تشوهه.

 

وناشدت وزيرة الثقافة جميع الجهات بالالتزام بقرار رئيس مجلس الوزارء الذى يخص وزارة الثقافة فى أعمال ترميم أو تجميل الميادين.

 

 وقالت إن الوزارة تقف بالمرصاد لكل محاولات تشويه الذوق العام وستعمل الوزارة على بحث آليات عودة التمثال إلى أصله بالتعاون بين قطاعى الفنون التشكيلية والجهاز القومى للتنسيق الحضاري المعنيان بتطوير الحدائق والميادين من الناحية الجمالية والحضارية بالتعاون مع المحافظات. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان