رئيس التحرير: عادل صبري 06:08 مساءً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انفوجراف.. ماذا يحدث في دير أبو مقار بوادي النطرون؟

انفوجراف.. ماذا يحدث في دير أبو مقار بوادي النطرون؟

أخبار مصر

الراهب أشعياء المقاري - أرشيفية

انفوجراف.. ماذا يحدث في دير أبو مقار بوادي النطرون؟

أحمد الشاعر 07 أغسطس 2018 14:00

في غضون الأيام القليلة الماضية، شهد دير أبو مقار بوادي النطرون عدة وقائع مؤسفة، تحمل ألغازًا وغموضًا لم تتكشف حتى الآن، فبدأت تلك الأحداث الساخنة، بمقتل رئيس الدير، الأنبا إبيفانيوس، في ظروف وملابسات وصفتها الكنيسة بالمفاجئة.

 

الحدث الجلل دفع البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريك الكرازة المرقسية، إلى اتخاذ نحو 12 قرارًا أبزرها، "وقف قبول رهبان جُدد داخل الأديرة لمدة عام، وحظر الظهور الإعلامي وإغلاق صفحات التواصل الاجتماعي بالنسبة للرهبان.

 

ثمة أيام قلائل، لتعلن الكنيسة محاولة انتحار راهبان بالدير المقاري، الأول هو أشعياء المقاري عن طريق تناوله مادة سامة، والآخر هو فلتاؤس المقاري، والذي حاول الانتحار مرتين من خلال قطع شرايين يده، وقفزه من أعلى أحد المباني بالدير، ونقل على إثرها إلى مستشفى الأنجلو أمريكان بالقاهرة لتلقي العلاج بعد أن تعرض لكسر في العنق والعمود الفقري.

 

غير أن مصادر كنسية فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، قررت بأن الراهب أشعياء المقاري أقدم على الانتحار، عقب علمه بقرار البابا تواضروس يوم الأحد 5 أغسطس بتجريده من الرهبنة، وطرده من الدير على خلفية "تصرفاته التي لا تليق بالسلوك الرهباني والحياة الديرية.

 

وفي السياق ذاته، أكدت الكنيسة في بيان لها أن تجريد الراهب لا علاقة له بمقتل الأنبا إبيفانيوس، وأن القرار جاء لأسباب رهبانبة بحتة، بعد مراقبة «أشعياء» 3 أعوام.

 

تلك الأحداث المتعاقبة، أضفت نوعًا من الغموض على ما يجري داخل الدير المقاري، إذ إن تلاحق الأحداث أثار جدلا واسعا في الأوساط القبطية.

 

وتقدم «مصر العربية» تسلسلا زمنيًا لتلك الأحداث في الانفو جراف التالي:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان