رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحف القاهرة ترصد انتحارات الرهبان وتستعين بالخبرة الألمانية بالمشروعات العملاقة

صحف القاهرة ترصد انتحارات الرهبان وتستعين بالخبرة الألمانية بالمشروعات العملاقة

أحمد جابر 07 أغسطس 2018 11:01

أبرزت الصحف عددًا من الأخبار على الصعيدين المحلى والدولى، من أبرزها انفجار سيارة أمام وزارة الزراعة ورصد الحكومة المصرية 973 مليون جنيه لتوفير التغذية المدرسية العام الجديد، واجتماع الرئيس ومحافظ "المركزي" لتنشيط حركة الأعمال وتمويل الاستثمار.

 

أبرزت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، تزويد مصر لقطاع غزة بالغاز لتحسين الأوضاع الإنسانية، وأكدت اشتراط "حماس" وجود توافق وطني حول أي هدنة طويلة الأمد مع الاحتلال الإسرائيلي، واهتمت بالدعم العربي للسعودية في مواجهة كندا، وأعلنت وفاة ثاني حاج مصري بالسعودية.

 

ورصدت صحف القاهرة تفاقم ألغاز دير "أبو مقار" بمحاولة راهبين الانتحار، وكشفت اعتزام مصر طرح سندات دولية بـ5 مليارات دولار، واحتفت بالتدريبات البحرية المصرية البريطانية الفرنسية في البحرين الأحمر والأبيض، وتابعت لقاء وزيري الدفاع المصري والنيجيري لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين.

 

ونقلت صحف مصر حرص الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" على الاستعانة بالخبرة والتكنولوجيا الألمانية لتنفيذ المشاريع العملاقة، وذلك عبر استيراد ماكينات الحفر وتوطين تلك الصناعة، وانتقدت الصحف تشويه تمثال الخديو "إسماعيل" الأثري بمحافظة الإسماعيلية عبر طلائه بألوان غير مناسبة.

 

انفجار سيارة

 

ورصدت صحيفة "الأخبار " اشتعال النيران بسيارة بمطلع كوبرى 6 أكتوبر  بمنطقة المهندسين فى الجيزة أمام وزارة الزراعة، ما أدى لانفجارها، كما شبت النيران في "ميكروباص" تصادف مروره بجوار الملاكى لحظة الانفجار وتضررت 4 سيارات أخرى.
 
وأجرت الأجهزة الأمنية تحقيقات موسعة فى الحادث الذى وقع بمنطقة المهندسين فى الجيزة حيث انتقل عدد من القيادات الأمنية لمحل الواقعة، واستمعوا إلى المواطنين الذين أكدوا أنهم شاهدوا ألسنة النيران تتصاعد من السيارة، عقب حدوث صوت الانفجار.

 

السيسي ومحافظ البنك المركزي

 

استعرضت صحيفة "اليوم السابع" تناول الرئيس عبد الفتاح السيسى عددًا من الموضوعات الخاصة بالأوضاع الاقتصادية الراهنة والسياسة النقدية، خلال اجتماعه، أمس مع طارق عامر محافظ البنك المركزى.
 
وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع تناول ما يتخذه البنك من إجراءات للمساعدة فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، والحفاظ على الاستقرارالنقدى والمالى.
 
فضلًا عن عرض لآخر تطورات الأعمال بالقطاع المصرفى، ودروه فى توفير فرص العمل وتنشيط حركة الأعمال وتمويل الاستثمار بما يساهم فى دعم قدرات الاقتصاد المصرى.

 

إمداد غزة بالغاز المصري

 

وأبرزت صحيفة "الأخبار" تزويد مصر غزة بالغاز لتحسين الأوضاع الإنسانية، ونقلت عن مصادر فلسطينية للأخبار أنه في إطار جهود مصر لتحسين وتخفيف الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وافقت القاهرة علي دخول غاز الطهي "البوتجاز" للمرة الأولى إلى غزة، عبر معبر رفح البري.

 

وأضافت المصادر أنه تزامنا مع مساعي مصر الدائمة لإتمام المصالحة الفلسطينية، سيتم إدخال 250 طنا يوميا تقريبا، لسد الاحتياجات اليومية للقطاع والتي تقدر بـ 500 طن يوميا، حيث سيتم تزويد غزة بـ250 طنا من الاحتلال الإسرائيلي.

 

كما أشارت المصادر إلى أنه سيجري العمل على ضخ الغاز خلال الفترة القريبة القادمة عبر آلية متفق عليها مع المسئولين المصريين، ووصلت بالفعل إلى قطاع غزة 11 شاحنة مصرية تحمل الغاز.

 

شروط حماس للتهدئة: التوافق

 

وقالت صحيفة "الأهرام" إن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أطلعت ممثلي الفصائل الفلسطينية ومن بينها حركة «فتح» على تطورات المباحثات الجارية بشأن مقترحات للتهدئة مع (إسرائيل) والتي تمت بوساطة مصر ومبعوث الأمم المتحدة مقابل تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

 

وقال عضو المكتب السياسي لـ"حماس"، "حسام بدران"، أمام الصحفيين إنه "لا يوجد هناك أي ترتيب سياسي أو ميداني أو تحسين الوضع في قطاع غزة بمعزل عن التوافق الوطني الفلسطيني».

 

ولفت الى أن الحديث في الحرب والسلم وعن التهدئة ورفع الحصار هو قرار وطني فلسطيني، مشيرا إلى أن دعوة "حماس" للفصائل للاجتماع جاءت "لمناقشة موضوع المصالحة الفلسطينية الداخلية وكسر الحصار عن القطاع".

 

التضامن العربي مع السعودية

 

ونشرت صحيفة "اليوم السابع" ما وصفته بالدعم العربي للموقف السعودي ضد كندا، وذلك بعد أن أعلنت البحرين وموريتانيا والبرلمان العربي ورابطة العالم الإسلامي رفض التدخل الكندي في شئون المملكة.

 

وكانت السفارة الكندية في الرياض قد أعلنت أمس عن "قلقها البالغ" إزاء "الاعتقالات الإضافية لنشطاء المجتمع المدني ونشطاء حقوق المرأة في المملكة"، داعية السلطات السعودية للإفراج الفوري عنهم وعن جميع النشطاء السلميين الآخرين، الأمر الذي اعتبرته الرياض "تدخلا صريحا وسافرا" ومخالفا لأبسط الأعراف الدولية.

 

وحذرت الرياض كندا من أي محاولة أخرى للتدخل في شؤون السعودية، معلنة تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية مع كندا واحتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

 

وفاة الحاج المصري الثاني

 

ونقلت صحيفة "الشروق" إعلان وزارة الصحة والسكان، صباح الإثنين، وفاة ثاني حاج بين الحجاج المصريين بالأراضي السعودية، نتيجة أزمة قلبية حادة أدت إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وذلك في مستشفى أجياد بمكة المكرمة.

 

وأوضح رئيس البعثة الطبية للحج، "محمد شوقي"، أن الحاج يدعى "محمود إبراهيم عبد الكريم منصور"، يبلغ من العمر 61 عاما، من محافظة الإسماعيلية، وهو يتبع حج القرعة، لافتًا إلي أنه أثناء أدائه مناسك العمرة فجر اليوم، تعرض لأزمة قلبية وتم نقله الى المستشفى مع محاولة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي، ولكن دون جدوى، وتوفي بالمستشفى.

 

تراجع ترتيب "فيروس سي"


مقلت صحيفة الشروق عن رئيس اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، الدكتور "وحيد دوس"، قوله إن ترتيب مصر، بالنسبة إلى الدول الأكثر إصابة بفيروس سى، انخفض إلى المرتبة الثالثة بعد دولتى باكستان والهند، بعد أن كانت بالمرتبة الأولى.

 

وأشار  إلى أنه تم علاج 1.8 مليون شخص، وأنه قد تم إجراء المسح الطبى على نحو 6 ملايين مواطن.
 

ألغاز أبو مقار: الانتحار أحدثها

 

وتابعت صحيفة "المصري اليوم" تطورات ألغاز دير "أبو مقار" الذي شهد واقعة مقتل رئيسه في ظروف غامضة وسط تفاقم الصراعات بين رهبان الدير، وهو ما تبعته قرارات كنسية لضبط الرهبنة، وتجريد راهب من رتبته الدينية وطرده من الدير، وهو ما تبعه محاولة راهبين الانتحار، أحدهما الراهب المطرود.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر كنسية أنه لا علاقة لمحاولة انتحار الراهب "فلتاؤس المقاري" والراهب المجرد من الرهبنة "أشعياء المقاري"، بمقتل الأنبا "إبيفانيوس"، أسقف ورئيس دير أبو مقار.

 

وحققت النيابة العامة في محاولة "أشعياء المقاري"، الراهب المُجرد من الرهبنة، الانتحار عن طريق تناول السم في الدير.

 

كما أنه عقب ساعة من ذلك قطع الراهب "فلتاؤس المقاري" الانتحار بقطع شرايين يده، ثم إلقاء نفسه من أعلى مبنى العيادات بالدير، مما أدى لإصابته بكسور في الحوض والعمود الفقري إضافة إلى قطع الشريان، وتم نقله لمستشفى الأنجلو أمريكان بالزمالك.

 

سندات دولية بـ5 مليارات

 

وقالت صحيفة "الشروق" إن مصر تعتزم طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار في العام المالي الجاري 2018/2019.

 

ونقلته عن نائب وزير المالية المصري "أحمد كجوك"، الإثنين، قوله إنه "لم يتم الاستقرار على التوقيت الزمني لطرح السندات الدولية خلال العام المالي الجاري، كونها محكومة بمجموعة من العوامل، منها أسعار الفائدة وظروف الأسواق العالمية".

 

وستضاف قيمة السندات، إلى مبلغ آخر بقيمة 4 مليارات دولار، يمثل الشريحتين المتبقيتين من قرض صندوق النقد الدولي، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

التكنولوجيا الألمانية

 

واهتمت صحيفة "الأخبار" باستعانة "السيسي" بالخبرة الألمانية لتنفيذ المشروعات العملاقة، حيث أكد حرص مصر على الحصول على أفضل العروض لشراء ماكينات حديثة للحفر للمشاركة في المشروعات العملاقة الجارية في هذا المجال، وفقاً لأفضل الشروط المالية والتعاقدية مع ضمان أعلى المواصفات والمعايير العالمية، بما في ذلك توطين الصناعة ونقل الخبرات وتدريب الفنيين المصريين وفق ما تحرص عليه مصر في مختلف تعاقداتها.

 

جاء ذلك خلال اجتماع "السيسي" أمس مع "مارتن هيرنكنشت" رئيس مجلس إدارة شركة "هيرنكنشت" الألمانية المتخصصة في صناعة ماكينات حفر الأنفاق، وذلك بحضور وزير النقل، "هشام عرفات"، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، اللواء "كامل الوزير".

 

مناورات بحرية

 

وأعلنت صحيفة "الأهرام" أن القوات البحرية المصرية نفذت تدريبين بحريين مع القوات البحرية البريطانية في البحر الأحمر، ومع القوات البحرية الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط.

 

وأفاد الناطق باسم الجيش العقيد أركان حرب "تامر الرفاعي"، في بيان، أن عناصر من القوات البحرية نفذت تدريباً بحرياً عابراً مع القوات البحرية البريطانية في نطاق البحر الأحمر، كما شارك عدد من القطع البحرية المصرية في تنفيذ تدريب مع القوات البحرية الفرنسية في نطاق البحر المتوسط، وذلك ضمن خطة القيادة العامة للقوات المسلحة القاضية بتفعيل التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة.

 

ولفت إلى أن التدريب مع الجانب البريطاني شمل على العديد من الأنشطة والفعاليات، تضمنت التدريب على أحدث أساليب مكافحة الألغام البحرية ونقل وتبادل الخبرات بين الجانبين في هذا المجال، نظراً لما للألغام البحرية من تأثير على حركة الملاحة والممرات البحرية ذات الأهمية الاستراتيجية.

 

وأشار إلى أن القطع البحرية المصرية والفرنسية نفذت تدريباً بحرياً في البحر المتوسط، تضمن محاكاة سيناريوات واقعية لمجابهة تهديدات تواجه الأمن البحري في مكافحة الإرهاب، ورمايات بالذخيرة الحية وزيارة وتفتيش سفن مشتبه بها والتدريب على تشكيلات الإبحار نهاراً وليلاً.

 

وزير الدفاع النيجيري

 

ونشرت صحيفة "الشروق" تأكيد وزير الدفاع المصري، الفريق أول "محمد زكي" على عمق علاقات التعاون العسكري بين القوات المسلحة في مصر ونيجيريا، معربا عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيداً من التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات العسكرية.

 

جاء ذلك خلال لقائه وزير الدفاع  النيجيري "منصور محمد دان" والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.

 

وعقب مراسم الاستقبال عقد الوزيران لقاء موسعاً تناول آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات المشتركة في مقدمتها الحرب علي الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

جريمة تمثال الخديو إسماعيل

 

وانتقدت صحيفة "اليوم السابع" تشويه تمثال "الخديوي إسماعيل" بالإسماعيلية (شمال شرق)، ونقلت عن وزيرة الثقافة المصرية "إيناس عبدالدايم"، قولها إنها ستعقد اجتماعا لوضع خطة لمراجعة كل التماثيل بمصر.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتمثال "الخديوي إسماعيل" مطليا باللونين الأسود والفضي، بعد تشويه منظره كثيرا عن صورته السابقة، ما آثار موجة واسعة من الجدل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان