رئيس التحرير: عادل صبري 02:34 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صور| بحيرة البردويل «بشرة خير» في سيناء.. و3 مطالب للصيادين

صور| بحيرة البردويل «بشرة خير» في سيناء.. و3 مطالب للصيادين

أخبار مصر

صيادو بحيرة البردويل

صور| بحيرة البردويل «بشرة خير» في سيناء.. و3 مطالب للصيادين

إسلام محمود 06 أغسطس 2018 16:00

اشتكى عدد من صيادي بحيرة البردويل بشمال سيناء، من عدم وجود تسهيلات لممارسة المهنة، واقتصار دخول البحيرة على الصيادين المثبتين على رخصة المركب، متهمين مجلس إدارة البحيرة بالتعنت ووضع العراقيل، فيما أعرب آخرون عن سعادتهم الغامرة بافتتاحها بعد غلقها 5 أشهر، معلقين «بشرة خير لنا جميعا»

 

«مصر العربية» تواصلت مع عدد من رؤساء جميعات صائدي الأسماك، للتعرف مطالبهم من مجلس إدارة بحيرة البردويل.

 

الشيخ سالم التوني رئيس جمعية صائدي الأسماك بقرية 6 أكتوبر ببئر العبد قال إنه سبق عقد اجتماع مع مجلس ادارة بحيرة البردويل، وطالب فيه الصيادون بتقديم تسهيلات لممارسة المهنة،  بعيدًا عن التعقيدات الرسمية بحد زعمه، إلا أن هذه المطالب لم تجد صدى.

 

وأشار "التوني" إلى أن اقتصار دخول البحيرة على الصيادين المثبتين على رخصة المركب، أمر صعب جدا، لان هناك خدمات معاونة وهناك صيادين بدلاء لابد ان يتواجدوا داخل البحيرة كما كان متبع منذ عشرات السنوات في بحيرة البردويل.

 

ومن جانبه، قال الشيخ عيد أبو رجل رئيس جمعية الدواغرة لصائدي الأسماك، إن مدير بحيرة البردويل يردي أن ينفرد بقراره دون الرجوع لرؤساء جمعيات الصيادين الذين هم أصحاب الخبرة والعلاقة المباشرة مع الصيادين، واليوم يرفض الاستماع لنا ويغلق الباب في وجوهنا ونحن لن نصمت وسنواصل توصيل صوت الصيادين لأصحاب القرار ورئيس مجلس إدارة الشرطة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.

 

وأعرب سالم دواغره، أحد الصيادين من سكان قرية السادات ببئر العبد، عن سعادته الغامرة وهو ينتظر افتتاح بحيرة البردويل خلال الساعات القليلة القادمة قائلاً: "افتتاح البحيرة بالنسبة لى كصياد ولكل الصيادين يوم عيد، انتظرناه على أحر من الجمر لأنها باب رزقنا الوحيد، ومصدر الأمان لأسرنا وأهالينا".

 

وأوضح سمير السيد نقيب الصيادين بشمال سيناء ، أن عدم احترام قيادات الصيادين في بحيرة البردويل تعد السابقة الأولى في تاريخ بحيرة البردويل، وإغلاق الباب في وجوهنا من قبل مدير البحيرة يدل على وصول العلاقة فيما بين إدارة البحيرة ونقابة الصيادين ورؤساء الجمعيات الى منحى خطير ، خاصة وإنهم القيادات الطبيعية الذين لهم الخبرة والمعرفة بكل تفاصيل البحيرة وهمزة الوصل بين الصيادين والجهات المعنية.

 

 

ولفت السيد إلى انه لابد من تقديم تسهيلات لدخول وخروج الصيادين ولابد من تواجد صيادين آخرين وبدلاء غير المتواجدين على المراكب داخل البحيرة لأنه لا يمكن الاستغناء عنهم لأهمية تواجدهم.

 

فيما أشار الصياد سلمان أبو سعيد، إلى أن افتتاح بحيرة البردويل "بشرة خير للصيادين جميعًا، ورسالة من القوات المسلحة بعودة الأمن والأمان والحياة لطبيعتها فى كافة أركان ومؤسسات سيناء، بعد انقشاع غمة الإرهاب".

من جانبه، أكد النائب سلامة الرقيعي، عضو مجلس النواب عن دائرة بئر العبد، إن تصرف مدير البحيرة مرفوض تمام لأنه أغلق الباب في وجهه شخصيا وقيادات الصيادين ، وهذا معناه توتر العلاقة بين الجانبين وعدم الاكتراث بنتيجة سوء وتدمير العلاقة بين إدارة البحيرة وإدارة الجمعيات التي كانت في السابق على أحسن ما يكون ويسودها كل الاحترام والتقدير المتبادل.

 

وقال الرقيعي انه ستواصل مع الجهات المعنية ونقل الصورة بوضوح ، نظرا لمعاناة الصيادين وعدم السماح لقيادات الصيادين بتقديم المقترحات والحلول التي تسهل من عمل الصيادين وراحتهم في أرزاقهم داخل المسطح المائي لبحيرة البردويل.

 

وافتتح اللواء امجد إبراهيم الراعية ، مدير عام بحيرة البردويل، يرافقه عبد العال البدري، سكرتير عام شمال سيناء، موسم الصيد الجديد ببحيرة البردويل لعام 2018، وذلك بعد تأخره عن موعده 5 أشهر، في غياب المحافظ والقيادات التنفيذة والطبيعية ومشايخ القبائل.

 

وأعطى "الراعية " إشارة انطلاق موسم الصيد وبدء سروح مراكب الصيد داخل بحيرة البردويل، بحضور ونصر الله محمد، رئيس مركز ومدينة بئر العبد،وسط فتور شديد خاصة بعد تأخر دخول الصيادين إلى حيز رصيف الانطلاق لأكثر من 4 ساعات متواصلة.

 

وحذرت إدارة بحيرة البردويل من قيام المراكب بالصيد بالقرب من بواغيز (1-2) ببحيرة البردويل بدائرة نصف قطرها 3 كم ومن يخالف ذلك يوقف عن السروح لمدة شهرين إداريا وتضاعف العقوبة فى حالة التكرار .

 

بجانب حظر قيام السيارات بنقل الأفراد وشباك الصيد على المدقات الرملية على شواطئ بحيرة البردويل بغرض الصيد المخالف، لتهريب الأسماك ويتم ضبط السيارات المخالفة وسحب رخصة السيارة وإيقافها لمدة ثلاث أشهر إداريا وفى حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة وتتخذ الإجراءات القانونية حيال المضبوطات.

 

 

 

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على تحجيم ورتبة الأسماك وتوزيع 10% لموسم 2018 لتكون كالتالى (4.5% لصالح الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، و1.5% لصالح الهيئة العامة للثروة السمكية، و2% لصالح الجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك، و1\2% لصالح المديونيات الخاصة بالهيئة طرف الجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك، و1.5% لصالح المكافئات العاملين والأجهزة المعاونة.

 

 

الحرف العاملة بالبحيرة

 

وأوضحت الإدارة أن الحرف العاملة فى بحيرة البردويل يتم ممارستها بمواصفات محددة ومعينة وهى:

 

حرفة الدبة، هى شباك من ثلاث طبقات سجن وبدن وتكون شباك السجن بارتفاع (1-2) متر، ماجة السجن (4 – 5) ماجه 14 ف الـ50 سم وطول الشباك 750 مترا للمركب للواحد

 

حرفة الديدبية وهى شباك ثلاث طبقات سجن وبدن السجن بارتفاع (1-2 ) متر " ماجة 17 ف ال50ـ سم وطول الشباك 400 متر للمركب الواحد.

 

حرفة البوص ماجه 21 فالـ50 سم ولا تزيد 800 متر.

 

حرفة الكابوريا شباك طبقة واحدة "شباك طبقة واحدة ماجه 10 فى الـ50 سم والارتفاع لا يزيد عن متر واحد.

 

حرفة السنار "خيط من النايلون لا يزيد طول الخيط عن 300 متر ".

 

حرفة الدهبانة، شباك من ثلاث طبقات ،مكونه من جزأين ولا يزيد طول الشباك عن 400 متر.

 

وأهابت إدارة بحيرة البردويل بالصيادين بعدم ترك أى غزل "شباك" فى البحيرة ليلا، خلاف حرفة الدبة، ماجه 14 فى الـ50، مشيرة الى ان حرفة الدبديبة وحرفة الدهبانة تعتبر مخالفة عند تركها ليلا وسيتم مصادرتها.

 

 

أسعار أسماك البحيرة..

 

وأعلنت إدارة بحيرة البردويل بشمال سيناء، قائمة أسعار استرشادية لإنتاجها من الأسماك استعدادا لتطبيقه مع عودة حركة الصيد فى البحيرة والمقرر ابتداء من مطلع اليوم السبت.

 

والأسعار تشمل كافة الأسماك التى تنتجها بحيرة البردويل من أسماك بيضاء والعائلة البورية والقشريات التى تضم الجمبرى والكابوريا:

 

سمك الدنيس رقم 1من 1 إلى 4 سمكات فى الكيلو 80 جنيهًا، والدنيس رقم 2 من 5 إلى 8 سمكات فى الكيلو 50 جنيها، والقاروص 1 لا تقل السمكة عن كيلو بسعر 80 جنيها.

 

قاروص 2 من 2 إلى 6 سمكات للكيلو 50 جنيها، وسمك موسى 1 من 1 إلى 5 سمكات فى الكيلو 100 جنيه، وسمك موسى 2 من 7 إلى 14 سمكة فى الكيلو 60 جنيها، وسمك وقار 1 لا تقل السمكة عن كيلو 150 جنيها للكيلو .

 

وقار 2 من 2 إلى 4 سمكة فى الكيلو 60 جنيها، ولوت 1 لا تقل السمكة عن كيلو 50 جنيها، ولوت 2 من 2 إلى 4 كيلو 40 جنيها، ويورى 1 من 1 إلى 4 سمكة فى الكيلو 50 جنيها.

 

بورى 2 من 5 إلى 7 فى الكيلو 40 جنيها وطوبار 1 من 1 إلى 5 سمكة فى الكيلو 30 جنيها، وطويلة 2 من 6 إلى 14 سمكة فى الكيلو 20 جنيها، ودهبانة 1 من 1 إلى 6 سمكات فى الكيلو 40 جنيها، ودهبانة 2 من 7 إلى 14 سمكة فى الكيلو 20 جنيها.

 

وفيما يتعلق بالقشريات، أوضحت قائمة أسعار اسماك بحيرة البردويل أن سعر كيلو الجمبرى 100 جنيه، سبحان 20 جنيها، مياس 30 جنيها، غزلان 20 جنيها، شبار 20 جنيها، شخرم 20 جنيها، رقد 20 جنيها، سرفديا 20 جنيها، منقار 20 جنيها، نقط 20 جنيها، ثعبان بحر 50 جنيها، كابوريا 20 جنيها، شفش 30 جنيها.

وأصدرت إدارة البحيرة، الخميس، قرارًا بإرجاء افتتاح البحيرة يومًا واحدًا، وجاء فى بيان الموقع الرسمى لبحيرة البردويل: "نظرًا لاستكمال الإجراءات الإدارية والفنية وأعمال رفع الكفاءة بمراكب الصيد بواسطة الصيادين، واستكمال الدفاتر والتصاريح بواسطة الجمعيات، سيتم افتتاح بحيرة البردويل اليوم السبت الموافق 4 أغسطس الجارى.

 

 

يذكر أن هيئة الثروة السمكية كانت قد حددت الفترة من 3 أغسطس حتى يوم 31 من الشهر نفسه، افتتاح البحيرة تجريبيًا أمام 4 آلاف صياد، و1000 عامل خدمات معاونة، و1228 مركب صيد بعد توقيف أعمال الصيد منذ شهر ديسمبر الماضى.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان