رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تخفيض أيام العمل للموظفين.. تعطيل مصالح أم تقليل للزحام؟ «خبراء يجيبون»

تخفيض أيام العمل للموظفين.. تعطيل مصالح أم تقليل للزحام؟ «خبراء يجيبون»

أخبار مصر

مصلحة حكومية تقدم خدمات للمواطنين - أرشيفية

تخفيض أيام العمل للموظفين.. تعطيل مصالح أم تقليل للزحام؟ «خبراء يجيبون»

دعاء احمد 06 أغسطس 2018 15:00

حالة من الجدل أثارتها مقترحات جهاز المركزي للتنظيم والإدارة حول تخفيض عدد ساعات العمل للموظفين بالجهاز الإداري للدولة، لتصبح عدد أيام الإجازة الأسبوعية 3 أيام هي الخميس والجمعة والسبت، وهو الرأي الأقرب للتطبيق في العام المقبل بحسب الجهاز في محاولة لتقليل الزحام المروري، وتخفيف العبء على المواطنين.

 

اتفق البعض على أن إجازة فرصة لتقليل التكدس وزحام المرورى ومابين رفض للقرار معللين أنه يعطل مصالح المواطنين.

 

وتقول هبة العطار أستاذ التخطيط بجامعة القاهرة إن مقترح الذي أعلن عنه جهاز التنظيم والإدارة بتقليل أيام عمل الموظفين مع زيادة ساعات عملهم مقترح جيد وله العديد من الإيجابيات وأتمنى تطبيقه فى معظم المؤسسات والهيئات

 

وأكدت العطار في تصريح لـ"مصر العربية" أن المقترح سيخفف الأعباء المالية على الدولة بنسبة 20% بالإضافة إلى تشجيع موظفين للعمل لساعات زيادة نظير يوم إجازة خاصة أن بعض الإحصائيات أكدت أن 44% من موظفين ينصرفون قبل انتهاء عدد ساعات عملهم الرسمية كاملة خاصة يوم الخميس.

 

وأشارت العطار إلى أن موظفين بمعظم القطاعات الحكومية ينهون أعمالهم فى الساعة 12ظهرًا ويقوم بتعطيل مصالح موطنين وهو أمر يعاني منه الجميع خاصة في مصالح التي بها تعامل مباشر مع موطنين.

 

وأوضحت خبيرة التخطيط الإداري أن المقترح من شأنه أيضا يقلل التكدس فى الزحام المروري الذي تشهده الشوارع  ويوفر كثيرا على الجهاز الإداري للدولة من استخدامات للكهرباء وغيرها من لوازم العمل.

 

خالد كاظم أستاذ علم الاجتماعى  السياسي أكد أن مقترح تقليل أيام العمل له شقان إيجابى وسلبي وهو أمر يحتاج إلى مناقشة جيدة ومعرفة رأي المواطنين خاصة في  الهيئات التى تتعامل مع موطنين بشكل مباشر مثل مكاتب البريد والسجلات المدنية وغيرها.

 

وقال إن الشق الإيجابى للمقترح هو تخفيف الزحام المروري وتقليل الأعباء المادية على موظفين خاصة مع ارتفاع أسعار الموصلات مثل مترو وأتوبيسات والتي تكبد الموظفين أموالا كثيرة تضاعفت مع رفع سعر الوقود.

 

وحذر أستاذ علم الاجتماع من تعطيل أعمال الموطنين فى حال تطبيق المقترح مشيرًا إلى أنه يجب زيادة ساعات العمل بشكل كافٍ خلال أربع أيام عمل وإنجاز الأوراق بشكل كبير.

 

فيما أعرب عبد الحميد زيدى أستاذ علم الاجتماع عن رفضه لمقترح جهاز التنظيم والإدارة بزيادة إجازة موظفين واصفا إياه بالكارثة.

 

وأكد  زايدي لـ "مصر العربية" أن القرار سيتسبب في تعطل مصالح المواطنين بسبب 3 أيام إجازة.

 

وأشار أستاذ علم الاجتماع إلى أن هذا القرار يمكن أن تتخده الدولة فى حال العمل بنظام الميكنة بحيث يمكن إنهاء الأوراق الحكومية إلكترونيا.

 

ولفت "زايدى" إلى أن  كثيرًا من  مصالح موطنين تتعطل بسبب يوم السبت الإجازة فالجميع ينتظر يوم الأحد لإنهاء مصالحة الحكومية.

 

وكان جهاز التنظيم والإدارة قد أعلن تلقى مقترحات الخاصة بالقرار الذي أصدره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن تشكيل لجنة لدراسة تقليص عدد أيام العمل للعاملين ببعض الجهات الإدارية بالدولة دون المساس بمستحقاتهم وأجورهم ،حيث من المقرر أن تعرض اللجنة نتائج عملها على رئيس الوزراء خلال الشهر الجاري.

 

وقال صالح الشيخ رئيس جهاز التنظيم والادارة إن الهدف من هذا القرار ترشيد الإنفاق، وتخفيف الازدحام المروري، لافتة إلى أن هناك عددًا من المقترحات التي ستعرض على رئيس الوزراء من قبل اللجنة المكلفة لاختيار المقترح الأفضل.

 

وأكد رئيس الجهاز في تصريحات صحفية أن القرار لن ينفذ إلا باستطلاع رأي الموظفين.

 

وأشار الشيخ إلى أن الأيام التى ستكون إجازة في حال تطبيق المقترح هي خميس وجمعة وسبت أو جمعة وسبت وأحد.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان