رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مشروع قانون يقصر الانضمام لـ «الصحفيين» على خريجي الإعلام فقط

مشروع قانون يقصر الانضمام لـ «الصحفيين» على خريجي الإعلام فقط

أخبار مصر

النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

ووكيل إعلام النواب يعقب..

مشروع قانون يقصر الانضمام لـ «الصحفيين» على خريجي الإعلام فقط

محمود عبد القادر 05 أغسطس 2018 20:25

كشف النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب ‏رئيس حزب مستقبل وطن، تفاصيل اعتزامه التقدم بمشروع قانون خلال دور انعقاد البرلمان الرابع، بشأن تعديلات قانون نقابة الصحفيين، والذى من شأنه أن يضع ضوابط لملتحقي النقابة.


جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، مساء الأحد، مؤكدًا أن قانون النقابة الحالي تضمن مجموعة من الشروط للانضمام للنقابة وعلى رأسها أن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي عال، مشيرًا إلى أنه اقتراحه سيكون بأن يكون حاصلًا على مؤهل دراسي عال من إحدى كليات الصحافة ‏والإعلام الحكومية ذات التخصص أو الكليات الخاصة ذات التخصص أو الكليات الدولية ذات التخصص فقط".


وبرر عابد التفكير في هذا التعديل بأنه خلال السنوات الأخيرة الماضية ‏انضم للنقابة العديد من خريجي الكليات غير الحاصلين على بكالوريوس ‏إعلام وهو ما يتنافى مع مبدأ التخصص في العمل.

 

وأشار إلى أنه لا ‏يجوز بأي شكل من الأشكال أن يكون هناك طالب يدرس مواد بعيدة كل ‏البعد عن العمل الصحفي والإعلامي ويكون عمله الأساسي في المجال ‏الصحفي وهذا يفقد مصداقية المهنة، لافتًا إلى أن ذلك سيتم بالتوافق والنقاش مع الصحفيين وأبناء الجماعة الصحفية.


من ناحيته، أكد النائب تامر عبد القادر، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، تقديره واحترامه لرؤية النائب علاء عابد تجاه تطوير الصحافة وضبط أدائها، ولكن لابد أن نشير إلى أن الصحافة مهنة إبداع وليست مهنة تخصص بالمفهوم القائم، ومن ثم في حالة الموافقة على مقترح النائب علاء عابد، من شأنه أن يحرم قطاع كبير من المبدعين الراغبين للانضمام لصاحبة الجلالة.


ولفت عبد القادر في تعليقه إلى أننا لابد أن ننظر إلى عمالة المهنة والذين تتلمذنا على أيديهم منهم الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، والكاتب الكبير إبراهيم نافع، وهم ليسوا خريجوا كليات إعلام أو أقسام صحافة، وكانوا مبدعين، ويعدوا من عمالة الصحافة في مصر. قائلا:" قصر النقابة على خريجي إعلام وصحافة سيحرم قطاعا كبيرا من المبدعين وأصحاب الرأي والفكر من الالتحاق بالمهنة".


وبشأن مبرر النائب عابد في أن المقدم في أنه يتم تأهيل من يعملون في المهنة بشكل علمى ودراسة قال عبد القادر": "التأهيل ممكن أن يتم من خلال المؤسسات الصحفية أو الدورات التدريبية التي تقوم بها النقابة لكل من يتم ترشيحه للالتحاق بها".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان