رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صور| بعربات خشبية.. رزق «الغلابة» على «أشواك التين»

صور| بعربات خشبية.. رزق «الغلابة» على «أشواك التين»

منى حسن 04 أغسطس 2018 16:05

"ياحلاوة ياتين" .. كلمات يستخدمها بائعو "التين الشوكي"، أثناء تجولهم في الشوارع والميادين، وهم يقفون على عرباتهم الخشبية،  ويرصون عليها ثمرات التين الشوكي بشكل هرمي، ويرشون عليها المياه من حين لآخر، حاملين في يديهم سكيناً حاداً، لنزع قشرة التين المليئة بالأشواك.

 

 

وتنتشر عربات بيع التين الشوكي خلال فصل الصيف في الشوارع والميادين، حيث تزداد حركة المواطنين بالشوارع وتزداد معها الحاجة إلى تناول أي فواكه سريعة أو مرطبات في ظل ارتفاع درجات الحرارة، مما يجعل الإقبال على شراء مثل هذه الفواكه، كبيرًا من جميع الأعمار.

 

 

"عم أحمد"، بائع تين شوكي بكورنيش النيل، يقول لـمصر العربية، : " استيقظ صباح كل يوم وأقوم بتجهيز العربة والتين، وأقوم بالنزول للبيع ظهرًا والمكوث حتى غروب الشمس، وأحيانا إلى ساعات متأخرة من الليل، حسب حركة البيع والشراء".

 

وأشار "عم أحمد " إلى أنه يضع على العربة الخشبية ثمرات "التين الشوكي"، وبجواره إناء مملوءً بالماء، وممسكا بيده سكينا ليقوم بتدوير ثمرة التين لينزع قشرتها المليئة بالأشواك، ثم يقوم بوضعها فى كيس بلاستك ويعطيا للزبائن".

 

 

وعلى الرغم من ارتفاع سعر  ثمرة التين الشوكي من جنيه لـ جنيه ونصف، وذلك نظرًا لارتفاع أسعار نقلها من المحافظات، إلا أنه يوجد إقبال على الشراء، حسبما قال "عم أحمد".

 

وهناك 3 مقاسات للقفص (38 - 40 - 42)، حيث يحمل القفص بداخله من 90 لـ120 ثمرة، ويباع الواحد حالياً للتجار من 40 إلى 50 جنيهاً، ويقول "عم احمد" : «زبون الأحياء الشعبية بيفاصل.. وسعر قفص التين الشوكى ارتفع خلال الآونة الأخيرة حيث تبدأ من 50 جنيها وحتى 100 جنيه للقفص الواحد، بحسب الحجم والوزن، ليترواح سعر بيع الحبة الواحدة من جنيه و حتى 2 جنيه بحسب حجمها، بينما يتراوح ثمن الطبق الواحد من 25 لـ30 جنيها".

 

 

 

وتتمثل المشاكل التي تواجه "عم أحمد"، في ملاحقة البلدية المستمرة له، قائلًا: «معنديش ترخيص لبيع التين الشوكي، لكن بلبس في إيدي جوانتي.. وبرصه في أطباق نضيفة، الحكومة بتصعّب علينا الترخيص، والروتين صعب جداً، وبحلم باليوم اللي يكون عندي محل أبيع فيه بدل من الوقفة في الشوارع».


 

وتبدأ زراعة ثمرة التين الشوكي في ديسمبر من كل عام، ويتم جمعه في العام التالي، ومن الإجراءات التي يحرص عليها المزارعون للاعتناء بالمحصول تقليم الأشجار في فصل الربيع، بإزالة الألواح المتداخلة «الأوراق» مع بعضها أو التالفة التي أصابها ضرر.

 

وللتين الشوكي فوائد صحية نرصدها في السطور الآتية:

 

*يمنح السعادة والاطمئنان بتناولها كما تساعد على التخلص من الاكتئاب.

 

*يعد كمهدئ للقاولون العصبي ومطهر للجهاز الهضمي، كما يقلل التهاب البنكرياس.

*التين الشوكي يسهم في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء من خلال البذور السوداء بداخله.

 

*يحسن القدرة علي الإبصار، ويقلل التهاب المفاصل.

 

*تندهش حينما تعلم أن التين الشوكي يسهم في تخفيف الوزن، لما له من قدرة علي المساعدة في هضم المواد المواد الغذائية التي تحتوي علي الدهون، كما أنه يعمل علي خفض نسبة السكر في الدم وبذلك يكون مناسبا لمرضي السكري.

 

*تناوله يكون سببا في القضاء علي رائحة الفم غير المحببة. 

 

*يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان، كما يحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

*يسهم في وقف الإسهال.

 

*يساعد البشرة علي أن تجدد نضارتها لما يحتويه من مادة الكولاجين التي تعمل علي تحسين البشرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان