رئيس التحرير: عادل صبري 04:24 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الأوقاف: جهزنا 60 إماما لمرافقة الحجاج.. ولا نزاحم الأزهر في المطارات والموانئ

الأوقاف: جهزنا 60 إماما لمرافقة الحجاج.. ولا نزاحم الأزهر في المطارات والموانئ

أخبار مصر

للأوقاف دور كبير في متابعة الحجاج

الأوقاف: جهزنا 60 إماما لمرافقة الحجاج.. ولا نزاحم الأزهر في المطارات والموانئ

فادي الصاوي 03 أغسطس 2018 19:42

قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بالأوقاف، إن الوزارة جهزت 60 إمامًا لمرافقة حجاج بيت الله الحرام هذا العام، موزعين كالتالي: 40 على بعثة وزارة الداخلية، و15 على بعثة وزارة التضامن، و5 أئمة على رأس بعثة وزارة السياحة.

 

 وأوضح طايع فى حوار لـ«مصر العربية» ينشر لاحقا، أن الأئمة المرافقين لبعثات الوزارات تم اختيارهم بعناية فائقة، وتدربيهم تدريبًا جيدًا على ما يحتاجه الحجيج من أمور شرعية، وفتاوى فقهية، من خلال الدورات التي خضعوا لها فى مسجد النور بالعباسية.

 

وعن معايير اختيار الأئمة، أكد رئيس القطاع الديني، أن الوزارة اختارت الأئمة الذين اجتازوا امتحانات التميز، وامتحانات القراءة الحرة وحملة الماجستير والدكتوراه، مضيفا: "راعيا فيهم أن يكون علماء حقيقيين يستطيعوا العطاء".

 

 وأشار إلى طايع، إلى تكثيف وزارة الأوقاف جهودها في جميع مساجد جمهورية مصر العربية لتوعية المواطنين بفرضية الحج وتعريفهم كيفية أداء المناسك، كما تحرص الوزارة على إرسال قوافل دعوية إلى المنافذ البرية والبحرية والجوية لتوعية الحجاج بالمناسك حتى خروج آخر حاج من مصر.

 

كان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، أرسل قوافل دعوية إلى المطارات والموانئ لتوعية الحجاج بالمناسك، ولتوضيح الأمر أكد رئيس القطاع الديني أن دور الأزهر والأوقاف تكاملي، مضيفا: "نحن في الأوقاف تأتينا خطابات من الجهات المعنية تطلب منا أئمة لتوعية الحجاج، ونحن نشارك وعاظ الأزهر هذا الدور ولا نزاحمهم خاصة وأن عدد الوعاظ محدود".

 

يذكر أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والفريق يونس المصري وزير الطيران المدني والمستشار عمر مروان وزيرة شئون مجلس النواب رئيس بعثة الحج الرسمية للدولة، قد ودعوا أمس الخميس، الأفواج الأولي لحجاج بيت الله الحرام لهذا العام، من مبني الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي.

 

ومن المخطط أن تنقل مصر للطيران هذا العام ما يقرب من 62 ألف حاجاً إلى الأراضي المقدسة بمعدل 24700 حاج من حجاج القرعة و12000 حاج من حجاج التضامن الإجتماعي و7700 حاج من حجاج الترانزيت و9000 حاج من حجاج السياحة والهيئات والأفراد، هذا بخلاف 8600 من حجاج دولتي مالي وفلسطين، وذلك من خلال 325 رحلة جوية إلى كل من مطاري جدة والمدينة المنورة بواقع 128 رحلة جوية إلى جدة و197 رحلة جوية إلى المدينة المنورة.

 

ومؤخرا انتشر وعاظ الأزهر الشريف، بالمطارات والموانئ المختلفة بالقاهرة والإسكندرية والأقصر والبحر الأحمر والسويس لاستقبال الحجاج وشرح مناسك الحج والعمرة لهم قبيل سفرهم لأداء المناسك مع الرد على استفساراتهم.

 

وطبع مجمع البحوث الإسلامية 80 ألف نسخة من كتاب "كيف تعتمر وتحج؟"، يقدم الكتاب شرحًا مبسطا وواضحا لمناسك الحج والعمرة منذ خروج الحاج من بلده وحتى عودته، حيث يوضح تلك المناسك بطريقة ميسرة تناسب جميع الحجاج، مع بيان المحظورات التي يجب على الحاج اجتنابها، ويوزع الكتاب عن طريق وزارة الداخلية لحجاج القرعة والتضامن والسياحة كهدية مجانية من الأزهر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان