رئيس التحرير: عادل صبري 02:16 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «رجعولنا الكورنيش».. حملة  بالإسكندرية لإزالة الحواجز الحاجبة لرؤية البحر

بالصور| «رجعولنا الكورنيش».. حملة  بالإسكندرية لإزالة الحواجز الحاجبة لرؤية البحر

أخبار مصر

أسوار كورنيش بحر الإسكندرية

بالصور| «رجعولنا الكورنيش».. حملة  بالإسكندرية لإزالة الحواجز الحاجبة لرؤية البحر

حازم مصطفى 02 أغسطس 2018 15:03

10 سنوات مرت على مدينة الإسكندرية غيرت المشهد على كورنيش البحر الممتد من منطقة المندرة وصولًا لمنطقة بحري، لـ18 درجة فالبحر الذي كان مقصدًا لآلاف الأسر السكندرية يوميًا أختفى تماما خلف الأسوار الخشبية للشواطئ والكافتيرات، بعد طرحها للإيجار في مزايدات علنية.

كورنيش الإسكندرية والذي يضم نحو 44 شاطئا وممرات تريض تم بناؤها في ثلاثينيات القرن العشرين خلال فترة وزارة إسماعيل صدقي باشا في عهد الملك فؤاد الأول، وتم إنشاؤها قبل أن تنشأ مدينة كان الفرنسية الكورنيش بها.

 


وقبل نحو 10 سنوات من الآن لم يكن يوجد على كورنيش البحر بالإسكندرية وجود لأي من الإشغالات والأسوار، كما كانت جميع الشواطئ مجانية ومفتوحة للمواطنين قبل طرحها في مزايدات بعد ذلك.

ودشن عدد من مواطني الإسكندرية حملة على مواقع التواصلا لاجتماعي طالبوا خلالها المسئولين بالمحافظة بإزالة التعديات الواقعة على كورنيش البحر، وإعادته لمظهره القديم، مستشهدين بعدد كبير من الصور القديمة له بالمقارنة به في الوقت الحالي.

 


"ممكن لو سمحتوا ترجّعولنا اسكندرية بتاعتنا زي ما كانت وتشيلوا أي حواجز او مباني بتحجب الرؤية"..هكذا بدأ أحمد السيد، أحد المشاركين في الحملة حديثه مضيفا:"اسكندريه مبقاش فيها كورنيش اصلا الحاجه اللى كانت بتميز البلد ضيعوها منهم لله بيتفننوا فى اذيتنا فى كل حاجه".

وقالت منال الخولي،:"فعلا دي بقت حاجة مستفزة البحر كله اختفى من كثرة البناء عليه ووجود الكافتيريات، وهذا ليس منظر حضاري على الإطلاق،. ياريت ازالة كل التعديات التي منعتنا من رؤية منظر البحر الجميل".

 


ويقول كريم عبد المحسن:"نفسي ألاقي الممشى بتاع زمان نفسي أشوف البحر بقت كلها خرسانة تحجب الرؤية والهواء والنفس، الواحد بيمشى على البحر كانه ماشى فى شارع ابو قير مش شايف البحر اصلا".

 وقالت مروة جمال:"كل الشواطئ محبوسة وعلى المتضرر يشرب من المجاري لانه مش هيقدر حتي يشوف البحر علشان يشرب منه".

 


 من جانبه قال اللواء أحمد حجازي، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، أن القانون يمنع إقامة أي أسوار أو مبانٍ حاجبة لرؤية البحر على طول طريق الكورنيش.

 

وأشار إلى أن الأحياء تقوم بشن حملات مكثفة على مدار العام لإزالتها وتحرير مخالفات، ولكن سرعان ما يعود المستأجرين لوضعها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان