رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تنسيق الجامعات 2018.. شروط التشعيب الداخلي بأقسام «آداب القاهرة»

تنسيق الجامعات 2018.. شروط التشعيب الداخلي بأقسام «آداب القاهرة»

أخبار مصر

كلية الآداب جامعة القاهرة

تنسيق الجامعات 2018.. شروط التشعيب الداخلي بأقسام «آداب القاهرة»

مصطفى محمد 02 أغسطس 2018 10:16

أعلنت كلية الآداب جامعة القاهرة، شروط قبول طلاب الثانوية العامة دفعة 2018، بأقسام الكلية  للعام الجامعي الجديد 2018 / 2019، بعدما حددتها مجالس الأقسام.

 

وتستعرض «مصر العربية»  شروط التشعيب الداخلى لأقسام الكلية وذلك لطلاب انتظام للالتحاق بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2018-2019 على النحو التالي:

 

1- اللغة العربية:

أعلن القسم، قبول 150 طالبا من الحاصلين على أعلى الدرجات في مادة اللغة العربية بالثانوية العامة 2018، على ألا تقل الدرجة عن 70 درجة.

 

2- اللغات الشرقية وآدابها:

يقبل القسم 750 طالبًا من الحاصلين على أعلى الدرجات في المجموع الكلي.

 

- اللغة الإنجليزية:

 أولًا الثانوية العامة المصرية:

 يقبل القسم 160 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى وهو (المجموع الكلى ومجموع درجات اللغتين اﻹنجليزية والعربية) بشرط، يكون الطالب حاصلًا على نسبة 92% أى (46/50) فى مادة اللغة الإنجليزية، والحصول على نسبة (85%) على اﻷقل فى مادة اللغة العربية، واجتياز الطالب لامتحان قبول تحريرى باللغة اﻹنجليزية لقياس مستوى اﻷداء اللغوى للطلاب.

 

ثانيًا: الثانوية اﻹنجليزية والأمريكية:

"لا يقبل القسم الشهادات المعادلة من الدول العربية"، الثانوية اﻹنجليزية بحد أدنى (B)، الدبلومة اﻷمريكية بحد أدنى (B)، اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

 

ثالثًا: بالنسبة للطلبة المحولين:

يقبل القسم الطلبة المحولين حتى بداية الدراسة فقط بنفس الشروط السابقة بالقسم، ولا يتجاوز عدد الطلاب المحولين 20 طالبًا، مع اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

 

رابعًا: بالنسبة للطلاب خريجى المدارس اﻷلمانية والفرنسية:

يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على 96% في اللغة اﻹنجليزية، مع اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

 

خامسًا بالنسبة للطلاب الوافدين:

اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية، وأن يقدم الطالب صورة من شهادة الثانوية موضحًا فيها دراسته للغة اﻹنجليزية على ألا يتجاوز عدد الطلاب 20 طالبًا.

 

- اللغة الفرنسية وآدابها: 

أن يكون الطالب من خريجى المدارس الفرنسية، ويقبل القسم الحاصلين على 90% في مجموع درجات اللغات الثلاث، واجتياز المقابلة الشخصية.

 

- اللغة الألماني:

 يقبل القسم الحاصلين على شهاد الأيبتور والثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، وكذلك الطلاب الحاصلين على الشهاد الثانوية العامة المصرية "إذا كانت مسبوقة بالشهادة الإعدادية من المدارس الألمانية".

 

يقبل القسم الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من المدراس الأجنبية المشاركة في برنامج مدارس شركاء المستقبل "pasch "، "تدريس اللغة الألمانية كلغة أولى للطالب من الفصل الخامس الابتدائي".

 

 ويقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدراس حكومية أو خاصة أو لغات بشرط اجتياز المستوى B2، "أي أن يكون قد حصل على شهادة A2-Zertifikat" "، وذلك وفقًا للإطار المرجعي اﻷوروبي لتعليم اللغة اﻷلمانية من خلال معهد "جوته"، وكذلك قبول الطلاب الوافدين والمحولين بشرط انطباق عليه تلك الشروط ولا يزيد عدد الطلاب على 30 طالبًا.

 

- الدراسات اليونانية واللاتينية وآدابها:

 يقبل القسم كل من حصل على 167 درجة فأكثر في مجموع اللغات الثلاث، ولا يقبل القسم أي تحويلات من الأقسام الأخرى بعد الأسبوع الثاني من الدراسة.

 

اللغة اليابانية وآدابها:

يقبل القسم 25 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث"، على ألا يقل مجموع الدرجات عن 85% من درجات اللغة شعبتي "أدبي وعلمي"، ويقبل القسم وافدون "طلاب الجنسية العربية فقط"، لا يقبل القسم التحويلات من الكليات الأخرى والأقسام داخل الكلية. 

 

اللغة الإسبانية:

 يقبل القسم 60 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري"المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث" بحيث "46 طالبا مستجدا+ 4 محولين+ 10 طلاب من الشهادات المعادلة والوافدين"، والقسم لا يقبل الباقين للإعادة "محولين من كليات أخرى أو أقسام داخلية". 

 

اللغة الصينية:

 يقبل القسم 60 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث".

 

اللغة الإيطالية:

يقبل القسم 40 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث".

 

اللغة الروسية:

 يقبل القسم 40 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى "المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث".

 

التاريخ:

 يقبل القسم الطلاب الحاصلين على 70% من درجة التاريخ في الثانوية العامة للأدبي، ويقبل القسم 100 طالب من العلمي. 

 

الجغرافيا:

 يقبل القسم 200 طالب، من أعلى المتقدمين في المجموع الكلي منهم 25% وافدين ومحولين من جامعات أخرى بشرط "أن يكون الطالب حاصل على 85 % فأكثر بالنسبة للأدبي، و90% فأكثر بالنسبة لعلمي".

 

الفلسفة:

يقبل القسم طلاب الشعبة الأدبية بشرط حصول الطالب على 70% من مجموع اللغات.

 

علم اجتماع:

- يقبل القسم 100 طالب "50 من الشعبة الأدبية، 50 طالبا من الشعبة العلمية".

- يقبل القسم الطلاب الوافدين والشهادات المعادلة، يقبل القسم الطلاب الحاصلين على المؤهلات عليا.

- لا يقبل القسم المحولين من كليات أخرى أو من الأقسام الداخلية بالكلية والطلاب الذين يعانون إعاقات ذهنية "دمج" أو أي إعاقات أو مشكلات تخالف شروط القبول بالقسم، واجتياز المقابلة الشخصية.

 

علم النفس:

 يقبل القسم 70 طالبًا من أعلى المتقدمين في المجموع للكلية.

 

المكتبات والوثائق والمعلومات:

 يقبل القسم 100 طالب الأعلى من المتقدمين فى المجموع الكلي، مع قبول التحويلات من الأقسام الأخرى بالكلية "المستجدين فقط" أو من كليات أخرى في حدود 20 طالبا، والمستجدون والباقون والمحولون من الأقسام الداخلية بالكلية في حدود 10 طلاب، الباقون المحولون من الأقسام الداخلية في حدود 10 طلاب.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان