رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تنسيق الجامعات 2018.. فتح باب تحويلات طلاب المرحلتين الأولى والثانية 

لتقليل الاغتراب..

تنسيق الجامعات 2018.. فتح باب تحويلات طلاب المرحلتين الأولى والثانية 

مصطفى محمد 01 أغسطس 2018 20:27

فتح موقع التنسيق الإلكتروني، مساء اليوم الأربعاء، باب تحويلات تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة للقبول بالجامعات للعام الدراسي الجديد 2018-2019.

 

ومن المقرر أن يستمر باب لتحويلات مفتوح أمام الطلاب لتسجيل رغباتهم، اعتبارًا من اليوم ولمدة 5 أيام يتقدم فيها الطلاب بطلبات التحويل لتقليل اغترابهم بالمحافظات المختلفة، إذ إن موقع التنسيق يحاسب الطالب على الإدارة التعليمية التى حصل منها على الثانوية العامة وليس شئ آخر.
 

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالي، إن تقليل الاغتراب متاح للطلاب الذين تم ترشيحهم فى كليات ومعاهد بعيدة عن مناطقهم الجغرافية سواء للتحويل للمناظرة أو غير المناظرة اعتبارًا من اليوم وحتى يوم الاثنين المقبل الموافق 6 من أغسطس.

 

وأوضح أن كل طالب مسئول عن رغبته فى التحويل وأنه لن يتم إعادة الطالب لرغبته الأصلية إذا ما تم تحويله إلى كلية اختارها هو بنفسه فى تحويلات تقليل الاغتراب.

 

قواعد تقليل الاغتراب..

وتنشر "مصر العربية"، قواعد تقليل الاغتراب التي حددتها وزارة التعليم العالي، للتحويل بين الجامعات، نتناولها على النحو التالي:

 

أولًا: تحويل إلى كلية غير مناظرة:

الطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.
 

فمثلا إذا كان هناك طالب تم قبوله بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (الحاسبات - الآداب – التجارة ... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفيا للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
 

ثانيًا : تحويل إلى كلية مناظرة:

- يتم قبول تحويلات الطلاب في حدود نسبة مئوية تبلغ 10% من إجمالي أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية وذلك طبقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات.
 

- يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط.
 

-في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في المنطقة الجغرافية (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج المنطقة الجغرافية (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ) ومثال لذلك في القاهرة الكبرى أربعة كليات للهندسة والحد الأدنى للقبول بها مثلا :392 و 391 و 390 و 387 درجة يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى(387 درجة).
 

-يتم ترتيب الطلاب طبقاً لرغباتهم في كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذي حدده المجلس الأعلى للجامعات وطبقاً للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
 

-بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات وذلك على النحو التالي:-

 

- في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

 

- إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام).

 

- إذا كان الطالب حاصلاً على مجموع درجات يساوي أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذي قبل بالكلية التي يرغب في التحويل إليها فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه.

عملية تقليل الاغتراب هي محاولة جمع الشمل العائلي حفاظًا على الطلاب، وليس الغرض منها تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أى منطقة أخرى، بحسب ما وضحته وزارة التعليم العالي في تعريف تلك العملية.

 

وكان الدكتور خالد عبدالفغار، أعلن اليوم الاثنين، نتيجة طلاب المرحلة الثانية من تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة دفعة 2018 بالجامعات.

 

وأعلن الوزير انطلاق تنسيق المرحلة الثالثة لتنسيق القبول بالجامعات 2018، وكذلك للطلاب المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، عقب إعلان نتائج التحويلات.

 

وأكد الوزير أن نتيجة المرحلة الثالثة سيتم إرجائها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين فى امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، ثم يتم اعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان