رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بدء صلوات القداس الإلهي للأنبا ابيفانيوس بكنيسة أبو مقار في وادي النطرون

بدء صلوات القداس الإلهي للأنبا ابيفانيوس بكنيسة أبو مقار في وادي النطرون

أخبار مصر

صلوات القداس الإلهي للأنبا ابيفانيوس بكنيسة أبو مقار بدير الأنبا مقار بوادي النطرون

بدء صلوات القداس الإلهي للأنبا ابيفانيوس بكنيسة أبو مقار في وادي النطرون

وكالات - أحمد الشاعر 31 يوليو 2018 12:30

بدأت صباح اليوم الثلاثاء، صلوات القداس الإلهي للأنبا ابيفانيوس بكنيسة أبو مقار بدير الأنبا مقار بوادي النطرون.

 

ووصل جثمان الراحل إلى الدير كان جثمان رئيس الدير، إلى الدير قادمًا من مستشفى دمنهور العام؛ تمهيدًا لإقامة صلوات تجنيزه التي من المقرر أن تبدأ في الثانية عشرة ظهرًا.

وكان في استقبال الجثمان عدد من أحبار الكنيسة أصحاب النيافة: الأنبا بطرس الأسقف العام والأنبا دانيال أسقف المعادي وسكرتير المجمع المقدس والأنبا مقار أسقف الشرقية العاشر من رمضان والآباء رهبان الدير.

 

وتسلم وفد من الكنيسة القبطية جثمان الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار من مشرحة مستشفى دمنهور، تمهيدا لنقله فى إسعاف لمقر دير الأنبا مقار بوادى النطرون.

 

ومن المقرر أن يترأس قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس صلوات جنازة الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار العامر ببرية شيهيت بوادى النطرون، وذلك فى الثانية عشر ظهر اليوم، وذلك بمقر الدير حيث يوارى جثمان الأسقف الراحل الثرى بمقر الدير، وفقا للطقوس الكنسية المتبعة التى تدفن الأساقفة فى أديرتهم التى ترهبنوا فيها، أو الأديرة التى أشرفوا عليها.

 

ويوم الأحد 29 يوليو، عثر على الأنبا أبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون بمصر مقتولا أمام غرفته داخل الدير، حسب ما ذكرت وسائل إعلام مصرية الأحد.

 

وذكرت صحيفة الأهرام الحكومية أن جثة الأنبا أبيفانيوس تظهر وجود تهشم في مؤخرة الرأس.

 

وبدأت السلطات المصرية تحقيقا في الواقعة وأمرت بتشريح الجثة.

 

ووصف المتحدث باسم الكنيسة الأرثوذكسية المصرية القس بولس حليم وفاة أبيفانيوس بـ"المفاجئة".

 

وترجع أحداث الواقعة حينما شاهد أحد الرهبان وهو فى طريقة من القلاية إلى الكنيسة الأثرية داخل دير الأنبا مقار لحضور صلاة القداس الأنبا ابيفانيوس غارقا فى بركة من الدم بالقرب من قلاية رئيس الدير.

 

كانت الكنيسة القبطية قد أكدت أن ملابسات غامضة أحاطت بوفاة الأنبا ابيفانيوس الذى وجد غارقا فى دمائه بالممر الواصل بين قلايته (سكن الراهب) وبين الكنيسة الأثرية التى دأب على صلاة التسبحة فيها، فيما تواصل الجهات الأمنية التحقيق لكشف ملابسات وغموض الحادث الذى أحاط بمقتل الأب الأسقف.

 

يعتبر الأنبا إبيفانوس أحد تلاميذ القمص متى المسكين، حيث تولى رئاسة الدير عام 2013، حين أبدى الأنبا ميخائيل مطران أسيوط رغبته فى ترك منصبه كرئيس للدير، وذلك نظراً لتقدُّمه فى السن وبسبب صحته (93 عاماً حينها، حيث تم عمل اقتراع سرى فى بطاقة مختومة بخاتم الدير، وتم فرز أصوات الآباء الرهبان بدير أبو مقار (100 راهب)، والتى أدلوا بها فى الدير يوم الأحد 3 فبراير 2013 لانتخاب رئيسا للدير من بينهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان