رئيس التحرير: عادل صبري 10:23 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو| تعرف على أجمل يوم في حياة السيسي

فيديو| تعرف على أجمل يوم في حياة السيسي

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

فيديو| تعرف على أجمل يوم في حياة السيسي

فادي الصاوي 30 يوليو 2018 19:22

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في افتتاح المؤتمر الدولي والمعرض الدولي السنوي السابع للاتصالات لتمكين ذوي الإعاقة فى مجالات الحياة المختلفة.

 

وفور صعوده منصة مركز المنارة للمؤتمرات الدولية خاطب الرئيس الحاضرين، قائلا:" النهاردة أجمل أيام حياتي أنتوا متعرفوش أن اليوم ده أد إيه مبدع، واداني طاقة إيجابية كبيرة، وأنا عاوز أقول رسالة توصل ليكم جميعًا: "هم ليسوا ذوي احتياجات خاصة دول أصحاب قدرات خاصة".

 

وكرم السيسي، عددًا من النماذج الناحجة من متحدي الإعاقة، وجاء فى مقدمتهم طارق حسام الدين، وأحمد زكريا، إسلام صابر، عمرو عبد العزيز ، وأسماء محمد، وندى أحمد.

وخلال كلمته قاطعه عدد من ذوى الإعاقة، تحدثوا عن حقوقهم فى التعيين، فرد عليهم قائلا: " اليوم ده يوم جميل فانتبهوا للكلام ده كويس"، لافتا إلى أن الدولة المصرية تحرص على الالتزام بنسبة 5 % من الوظائف لذوى الاحتياجات الخاصة.

 

ودعا الرئيس الحكومة وكافة فئات المتجمع المصري، إلى عدم التقصير مع ذوى الإعاقة، قائلا: "ذوو الاحتياجات الخاصة لهم أرصدة هائلة لدى رب العزة، ولا تحرمونا فى كل مناسبة أن يكون معنا هذه النماذج المشرفة من ذوى الاحتياجات الخاصة".

 

وقال: إن لقاء اليوم يعد تأكيدا لإرادة الدولة والتزامها بتوظيف واستغلال جميع إمكانياتها البشرية من أجل إقامة مجتمع ينعم فيه مختلف أبنائه بفرص متساوية للحياة الكريمة والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة من خلال تطبيق أحدث التكنولوجيات العالمية، كما أنه يأتي تتويجا لطموح ومثابرة أبناء هذا الشعب العظيم الذين جسدوا بإرادتهم وجهدهم مثلا يحتذى به ودليلا قاطعا على أن الإبداع لا يعوقه إلا الاستسلام واليأس".

 

 وأضاف أن مصر تضع دائما الاستثمار فى بناء الإنسان على رأس أولويتها ولهذا تم اتخاذ خطوات لتعظيم الاستفادة من الطاقات الكبيرة لأبناء الوطن من ذوى الاحتياجات الخاصة، فجاء دستور 2014 ليكفل لهم حقوقا غير مسبوقة وجاء تمثيلهم فى البرلمان تمثيلا مشرفا.

 

وتابع: " إن نجاحات ذوي الإعاقة تزيدنا ثقة في أن مصر تسير على الطريق الصحيح، واتباعها الأسلوب العلمي في التعامل مع احتياجاتهم، مؤكدًا أن الدولة ستبذل الكثير من الجهد لخلق بيئة ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة لتمكنهم من التفاعل مع نواحي الحياة المختلفة.

 

وأعلن تدشين مبادرة الاتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية، التي تهدف إلى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على الخدمات المقدمة على مواقع إلكترونية عالية الاتاحة التكنولوجية للجهات الحكومية باستقلالية كاملة، كما أعلن إنشاء المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة، كأول مركز من نوعه في إفريقيا والذي يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوي صعوبات السمع والتخاطب.

 

وشهد الرئيس ضمن فعاليات المؤتمر فيلمًا تسجيليًا بعنوان "خطوة على الطريق.. تطبيقات التكنولوجيا لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة"، يرصد جهود وزارة الاتصالات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وفى كلمته أكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن متحدي الإعاقة هم الأقدر على صياغة خطط التنمية الخاصة بهم، لافتا إلى أن الوزارة حققت نتائج إيجابية لدعم القدرات الواسعة لمتحدي الإعاقة، وأصبح ضروريا على قطاع الاتصالات نشر ثقافة التحول الرقمي.

 

وقال "إن الوزارة سعت نحو الاستثمار فى عقول الشباب من مطوري البرمجيات، وقدمت الوزارة الدعم من خلال مسابقة تمكين لـ 150 مشروعًا للابتكار فى مجال تطوير التكنولوجيات المساعدة من أجل جعل متحدي الإعاقة أعضاء فاعلين فى مجتمعنا".

 

وأشار إلى أن الوزارة قدمت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الدعم التكنولوجي لـ 600 مدرسة للتربية الخاصة والدمج، وتدريب 29 ألف معلم من معلمي التربية الخاصة، فضلا عن تأهيل 60 من مراكز الشباب خلال عام، من خلال تطوير قاعات الحاسب الآلي على أعلى مستوى تقني.

 

وأضاف: "نسعى بالتعاون مع قطاعات الدولة المختلفة إلى تطويع التكنولوجيا لتحسين الخدمات الحكومية المقدمة لكافة المواطنين، واتخاذ كافة التدابير لتسهيل حصول متحدي الإعاقة عليها باستقلالية".

 

وفى إطار خطط وزارة الاتصالات لتأهيل ذوى الإعاقة لسوق العمل، أوضح أن الوزارة أطلقت 2000 منحة تدريبية لتأهيل القدرات التكنولوجية لمتحدي الإعاقة، لافتا إلى أن 70 % من هذه المنح تم توفيرها لأبناء صعيد مصر بالتعاون مع القوات المسلحة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان