رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزير الأوقاف: مشروع صكوك الأضاحي يحقق أعلى درجات التكافل الاجتماعي

وزير الأوقاف: مشروع صكوك الأضاحي يحقق أعلى درجات التكافل الاجتماعي

كتب - فادي الصاوي 30 يوليو 2018 14:24

وقع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الاثنين، بروتوكول تعاون مع علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن صكوك الأضاحي ودعم الأسر الأكثر احتياجًا، وذلك بحضور لفيف من قيادات وزارتي الأوقاف والتموين .

 

  وفى بداية المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم بهذه المناسبة وجه وزير الأوقاف، الشكر والتقدير لعلى مصيلحي على تعاونه المثمر مع وزارة الأوقاف في مشروع صكوك الأضاحي.

 

واوضح أن المشروع يتم تنفيذه في إطار الضوابط الشرعية، وأية أضحية تأتي حية خالية من أية عيوب، ويتم ذبحها في الوقت الشرعي، وأن جميع المبالغ تترجم إلى أضاح دون أي مكافآت أو مصروفات إدارية، فكل من يعملون بالمشروع سواء من وزارة الأوقاف أم من وزارة التموين متطوعون بالجهد أو من خلال واجبهم المهني.

 

 وأضاف أن الدفع يتم بأحد طريقين إما في أحد الحسابات التالية، بالبنك المركزي المصري رقم 2 / 22222 / 450 / 9، بالبنك الأهلي المصري رقم / 1469550461073100010 ، وببنك مصر رقم / 1400001009999999، أو بشراء الصك من مديريات الأوقاف أو المساجد الكبرى التي تعلن عنها، مع ضرورة أخذ الصك حال شرائه مباشرة وليس عن طريق الدفع في الحسابات المصرفية.

 

وشدد وزير الأوقاف على عظيم الأجر والثواب في هذا المشروع نظرًا للأحاديث الواردة في هذا الباب والتي تؤكد على ضرورة التوسعة على الفقراء والأسر الأولى بالرعاية.

 

وتابع: "أنه عندما يكون الناس جميعًا في سعة فلا حرج من التوسعة على الأهل، وهنا يأتي قوله (صلى الله عليه وسلم) :  كلوا وتصدقوا وادخروا،  وعندما يكون الناس في ضيق من العيش وظروف صعبة أو جهد من الحال فإن الأولى الصدقة وعدم الادخار من الأضحية فوق ثلاث مع وجود المحتاجين" .

 

وقال الوزير: "وبما أن قيمة الصك تذهب كاملة إلى المحتاجين، فإن الأضحية هنا في أعلى درجات السخاء وكرم النفس".

 

 وطرحت وزارة الأوقاف صكوك أضاحٍ بقيمة 1500 جنيه للعام الثالث على التوالي، وكمرحلة أولى طبعت 100 ألف صك لشراء 200 طن من اللحوم الحية، وسيتم ذبحها وفقًا لأحكام الشريعة وتوزع على المناطق الأكثر احتياجًا من القرى والنجوع والمدن بحضور مندوبين من وزارة الأوقاف والتموين.

 

وبلغت قيمة صك الأضحية 1200 جنيه في العام الأول، وذبحت الوزارة 1300 رأس من البقر حصيلة الصكوك التى تخطت 13 مليون جنيه، وفقًا للوقت الشرعي للأضحية.

 

ووزعت اللحوم بمحافظات ( القاهرة – الجيزة – القليوبية – المنوفية – الإسماعيلية – بني سويف – الغربية – الإسكندرية – الفيوم – الشرقية – دمياط- جنوب سيناء- البحر الأحمر – قنا – كفر الشيخ – السويس – بورسعيد- الأقصر – الدقهلية – المنيا – سوهاج - أسيوط - الوادي الجديد- البحيرة  - شمال سيناء - مرسى مطروح - وأسوان ) بواقع كيلو واحد للأسرة المكونة من 3 أشخاص و2 كيلوا للأسرة التي يزيد عدد أفرادها عن 4 أشخاص.

 

 وفي العام الماضي ضاعفت الوزارة قيمة الصك لتصل إلى 1500 جنيه، وبلغت كميات اللحوم 550 طن من اللحوم، بقيمة 48 مليونا و400 ألف جنيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان