رئيس التحرير: عادل صبري 09:52 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

«الكلاب المسعورة» .. ذعر بين الأهالي وغياب مصل العلاج يثير المخاوف

«الكلاب المسعورة» .. ذعر بين الأهالي وغياب مصل العلاج يثير المخاوف

منى حسن 30 يوليو 2018 16:00

حملات يومية تشنها الأحياء بمختلف المحافظات، من أجل القضاء على ظاهرة الكلاب الضالة، ولكنها لا تؤتي ثمارها، حيث وصل عدد الكلاب الضالة بكافة الشوارع والميادين في محافظات الجمهورية إلى 15 مليون كلب ضال، مما يمثل خطرا كبيرا على حياة المواطنين الكبار منهم والصغار.

 

وتستقبل الأحياء يوميًا آلاف الشكاوى من المواطنين، للتخلص من هذه الظاهرة التي تسبب لهم إزعاجًا وتؤذي أطفالهم، هذا إلى جانب انتشار الأمراض في بعض المناطق. 
 

وتقدم النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب، أمس، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بخصوص انتشار الكلاب الضالة في الشوارع بالعديد من المحافظات، ونقل مرض السعار للإنسان في ظل عدم وجود مصل العلاج بمعظم مستشفيات الجمهورية.

وأكد النائب أن وجود نحو 15 مليون كلب ضال بكافة الشوارع والميادين في محافظات الجمهورية، يرجع إلى تخلي الحكومة عن دورها الحيوي في الحفاظ على البيئة ونشر عربات جمع الحيوانات من الشوارع، بالإضافة إلى انتشار القمامة التي تساعد في زيادة أعداد الكلاب في الشوارع.

 

وعبر محمود علي، أحد سكان منطقة السادس من اكتوبر، عن استيائه وغضبه من تلك الظاهرة ، قائلًا: " مش عارفين نمشي ف الشارع منهم، ولا ننام من صوتهم"، مطالبًا المسئولين بحل تلك المشكلة ونقلها بعيدا عن المناطق السكنية.

 

وشاركته الرأي كريمة علي، أحد سكان منطقة الهرم، قائلة: " مش عارفين نخرج من بيوتنا بسبب الرعب لاننا خايفين يهاجمونا، ومفيش مصل للعلاج".

 

من جانبه قال الدكتور ياسر الصيرفي كبير الأطباء البيطريين في تصريحات صحفية، إن تفاقم ظاهرة الكلاب الضالة يؤدي إلى انتشار الأمراض، لافتًا إلى أن عقر الكلاب الضالة قد يؤدي إلى الموت في حالة عدم الاتجاه الفوري إلى أقرب مستشفى.

 

وأوضح أن أسنان الكلب تساعد في انتقال مرض "الريبز" والمعروف بسعار الكلب وهذا المرض ينتج عنه فيروس يؤدي إلى التهاب حاد بالمخ في حالة عدم إنقاذ المريض بشكل سريع، موضحًا أن عقر الكلب يؤدي إلى شلل في البلعوم وحمى قد تؤدي إلى الموت الفوري. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان