رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

(صور) انتشار وعاظ الأزهر بالمطارات والموانئ لتوعية الحجاج بالمناسك

(صور) انتشار وعاظ الأزهر بالمطارات والموانئ لتوعية الحجاج بالمناسك

فادي الصاوي 29 يوليو 2018 22:00

انتشر وعاظ الأزهر الشريف، بالمطارات والموانئ المختلفة بالقاهرة والإسكندرية والأقصر والبحر الأحمر والسويس لاستقبال الحجاج وشرح مناسك الحج والعمرة لهم قبيل سفرهم لأداء المناسك مع الرد على استفساراتهم.

 

وقال الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن وعاظ الأزهر تواجدوا في المطارات والموانئ مبكرا للتواصل مع أول فوج للحجاج قبل سفرهم وتوعيتهم بكيفية أداء المناسك وتيسيرها عليهم.

 

أضاف عفيفي أن قوافل الوعاظ التي تم توجيهها للمطارات والموانئ سوف تستمر في التواجد حتى آخر رحلة للحجاج.

 

أشار الأمين العام إلى أن التواصل مع الحجاج في صالات السفر يتم بشكل فعال على مدار الساعة مع ضيوف الرحمن من خلال شرح المناسك بالإضافة إلى الرد على الأسئلة والاستفسارات المختلفة بصورة مبسطة واختيار أيسر الآراء الفقهية للتيسير عليهم، لافتا إلى أن الوعاظ المشاركين في هذه التوعية في المطارات والموانئ قد تم تدريبيهم نظريا وعمليا  في وقت سابق.

 

 يأتي هذا في الوقت الذى يواصل فيه مجمع البحوث الإسلامية حملاته التوعوية بمناسك الحج والتي بدأها بأشكال عرض متنوعة مكتوبة ومرئية لتوعية الحجاج قبل سفرهم لأداء هذه الفريضة .

 

وعرض المجمع مناسك الحج في فيلم تسجيلي عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، اعتمد فيه على "ماكيت" للكعبة المشرفة والصفا والمروة وغيرها من المناسك التي يؤديها الحاج وذلك لتبسيط وشرح هذه المناسك بطريقة سهلة وميسرة.

 

كما كثف المجمع من جهوده في هذا الشأن من خلال طباعة كتاب "كيف تعتمر وتحج؟"، حيث طبع  80 ألف نسخة، يقدم الكتاب شرحًا مبسطا وواضحا لمناسك الحج والعمرة منذ خروج الحاج من بلده وحتى عودته، حيث يوضح تلك المناسك بطريقة ميسرة تناسب جميع الحجاج، مع بيان المحظورات التي يجب على الحاج اجتنابها.

 

يوزع الكتاب عن طريق وزارة الداخلية لحجاج القرعة والتضامن والسياحة كهدية مجانية من الأزهر.

 

 ونشر مجمع البحوث، العديد من الفتاوى المتعلقة بالحج والرد على الاستفسارات والأسئلة الواردة في هذا الشأن.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان