رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وزيرة الصحة: للحد من الاستيراد.. الجيش سينتج ألبان الأطفال

وزيرة الصحة: للحد من الاستيراد.. الجيش سينتج ألبان الأطفال

فادي الصاوي 29 يوليو 2018 14:41

 

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، أن القوات المسلحة ستنتج ألبان الأطفال لصالح الوزارة بداية من العام المقبل، حتى لا تضطر الوزارة إلى  الاستيراد من الخارج.

 

وأوضحت زايد خلال جلسة تطوير منظومة التأمين الصحى ضمن فعاليات مؤتمر الشباب السادس المقام فى جامعة القاهرة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الوزارة توفر 22.5 مليون علبة مدعمة، تصل تكلفة العلبة إلي 46 جنيها، إلا أن تقدم للأطفال تحت 6 أشهر بـ5 جنيهات، أما الأطفال الأكثر من 2 أشهر فتقدم لهم 26 جنيه.

 

وأشارت إلى التوسع فى المخازن الرئيسية لاستيعاب مخزون استراتيجي يصل إلى 3 مليون علبة بخلاف المخزون المتواجد بالمخازن الإقليمية بالمحافظات ، فضلا عن ميكنة 6 محافظات هم السويس والإسماعيلية بورسعيد والغربية والمنوفية وبني سويف (تشغيل تجريبي) على أن يكتمل ميكنة باقي المحافظات خلال فترة 8 أشهر

 

 

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الصحة من الركائز الأساسية لبناء المواطن المصرى، وتطبيق منظومة الصحة الجديدة يمكن تطبيقها على الجمهورية ككل، ولا يمكن أن تقاس نسبة النجاح بمحافظة بعينها، لافتة إلى أنه تم حصر المشكلات بقطاع الصحة، ومنها القضاء على قوائم الانتظار وفيروس سى، وخفض النمو السكاني، علاوة على تحسين بيئة العمل.

 

 أضافت زايد أن القضاء على منظومة قوائم الانتظار تمت بطريقة ناجحة أكثر مما تخلينا، بعلاج 1700 حالة من قوائم الانتظار، بإجراء عمليات جراحية وزراعة الكبد.

 

وأشارت زايد إلى أن الشركاء مع وزارة الصحة، كالتعليم والبنك المركزى ووزارةالمالية، قاموا بتقديم الدعم المادى، فضلًا عن تلقى العديد من الاتصالات من شركات عالمية عدة للمشاركة فى القضاء على قوائم الانتظار.

 

وقالت إن الدول الكبرى تحتاج إلى 15 عامًا لتطوير منظومة التأمين الصحي، ولكن مصر ستنتهي من تطوير المنظومة قبل 10 سنوات، وذكرت أن قانون التأمين الصحي وضعته الدولة بعد دراسات لدول كثيرة طبقت هذه المنظومة، بالطريقة التي تسير بها البلاد سيكون هناك تأمين صحي شامل بكل المحافظات في أقل من 8 سنين.

 

كما كشفت الوزيرة عن إجراء  مسح لـ5 ملايين مصاب بفيروس سى، من خلال استهداف الفئات الأكثر عرضة للإصابة فوق 45 سنة، وتم علاج مليون و800 ألف نسمة، لافتة إلى أن بنك التعاون الدولى أسهم بـ130 مليون دولار فى عملية المسح والعلاج لفيروس سى.

 

وأضافت أنه تم الاستعانة بالهيئة الوطنية للانتخابات لتحديد قوائم المنتخبين لتسهيل عملية المسح السريع عن فيروس سى، ويتم العمل عليها بالمناطق المختلفة، وأنه يوجد 114 مركزًا لعلاج الفيرس بالمحافظات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان