رئيس التحرير: عادل صبري 11:57 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس الوزراء: نستهدف الانتهاء من 100 مدرسة يابانية خلال 4 سنوات

رئيس الوزراء: نستهدف الانتهاء من 100 مدرسة يابانية خلال 4 سنوات

أخبار مصر

مصطفى مدبولي خلال المؤتمر السادس للشباب

خلال المؤتمر السادس للشباب

رئيس الوزراء: نستهدف الانتهاء من 100 مدرسة يابانية خلال 4 سنوات

نهى نجم 28 يوليو 2018 17:08

استعرض المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزارء، أهم المحاور التي تركز عليها الحكومة الجديدة وهم" بناء الإنسان المصرى، وتطبيق التأمين الصحى الشامل، وتغيير المنظومة التعليمية، لضمان جودتها وتطبيق الأنظمة الجديدة، والعمل على تقوية الهوية الثقافية والاهتمام بالرياضة".

 

وتابع مبولي أن الحكومة الجديدة تركز على محور بناء الانسان المصري بالإضافة إلى تبنى على عمل الحكومة السابق.

 

وأكد مدبولى أن المحور الثاني تحسين مستوى معيشىة المواطن المصري، من خلال مشروعات الإسكان والبنية الأساسية وتطوير منظومة الخدمات التموينية، والقضاء على العشوائيات.

 

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على التنمية الاقتصادية لخلق فرص عمل، ودفع الريادة فى الأعمال، معتمدة على الشباب، وتطوير الأداء الحكومى ليتناسب مع رؤية الشباب"، مشيرًا إلى أن المحور السياسى، ودعم سياسة مصر الخارجية، لتعود مصر للعب دورها الهام إقليميًا ودوليًا.

 

وفيما يخص الجانب التعليمي، قال مدبولي إنه لأول مرة يتم عمل نظام عصري للتعليم، موضحًا أنه بيتم حاليًا وضع البنية الأساسية وانشاء مدارس جديدة ابرزهم اليابانية والمتفوقين خاصة بعد توقفهم لتفرة طويلة بالإضافة إلى تأهيل المعلمين بأسس النظام الجديد.

 

ونوه مدبولي إلى أن مصر شهدت السنوات الأربع الماضية الانتهاء من 39.5 ألف فصل، وبناء 45 مدرسة يابانية، وتدريب 1.1 مليون معلم وإدارى، فضلًا عن محو أمية 2.5 مليون مواطن.

 

وقال مدبولي إن هدف الحكومة خلال السنوات الأربع القادمة الانتهاء من تنفيذ 200 ألف فصل بواقع 50 ألف فصل سنويا بما يوفر 75% من حجم الاحتياج الكلى من الفصول المدرسية، إلى جانب الانتهاء من إنشاء 100 مدرسة يابانية بالإضافة إلى تطوير وتجهيز 112 مدرسة لتطبيق التجربة اليابانية، وإتاحة 500 ألف فرصة تدريبية من خلال برنامج "المعلمون أولاُ"، كما من المستهدف محو أمية 8 ملايين مواطن.

 

وفيما يخص جانب الصحة، أضاف مدبولي لوجود برنامج طموح جدا لإنهاء كل قوائم الإنتظار للمرضى خلال 6 شهور بناء على تعليمات الرئيس السيسى، مضيفًا أنه برنامج الكشف والعلاج لفيروس C سيكون أكبر مشروع تتبناه دولة فى التاريخ، ويستهدف الكشف عن المرض فى 45 مليون مصرى ومعالجة المرضى منهم فى فترة لا تتجاوز العامين للقضاء عليه نهائيًا مثلما نجحنا قبل ذلك فى القضاء على أمراض كانت متوطنة فى مصر.

 

وأوضح مدبولي، لتطبيق التأمين الصحي لابد من مستشفيات نموذجية تكون على أعلى درجة من الإدارة والتطوير، سواء من خلال الحكومة أو مشاركة المجتمع المدنى والأهلى، وسيتم البدء بعدد 49 مستشفى نموذجي على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى مستشفيات القوات المسلحة والشرطة والقطاع الخاص، وكل هذا لضمان أفضل صحة للمواطن المصري.

 

أما عن هدف الحكومة الجديدة في رفع كفاءة وفاعلية شبكة الحماية الاجتماعية لتضم كل من لا دخل له، وكل من لا عائل له، أوضح مدبولي أن السنوات الأربع الماضية شهدت استفادة 2.3 مليون أسرة من برنامج تكافل وكرامة بقيمة بلغت 18.4 مليار جنيه، بالإضافة إلى 11.2 مليون طفل استفادوا من البرنامج القومي للوجبات المدرسية باعتماد مالى 984 مليون جنيه.

 

كما تم توصيل الغاز الطبيعى إلى نحو 15 ألف أسرة من خلال مبادرة توصيل الغاز للمنازل. مشيرًا إلى أن الحكومة تستهدف الإستمرار فى برنامج تكافل وكرامة وسكن كريم، وتقديم دعم نقدى لنحو 60% من السكان الواقعين تحت خط الفقر، وعددهم 3.2 مليون أسرة، والميكنة الكاملة لمنظومة الحماية الاجتماعية، كما تستهدف الوصول بنسبة الأسر المستفيدة من دعم السلع التموينية إلى 100%، وزيادة عدد الأسر التى تم تلبية احتياجاتها الأساسية من برنامج سكن كريم من 22 إلى 150 ألف أسرة بتكلفة 2 مليار جنيه.

 

جاء ذلك اليوم السبت، خلال المؤتمر السادس للشباب 2018 المنعقد بجامعة القاهرة، حيث يصل عدد المشاركين فى المؤتمر إلى حوالى 3000 مدعو، وهو ما يجعله المؤتمر الوطني الأكبر من حيث عدد الحضور.

 

ويبحث مؤتمر الشباب السادس من داخل جامعة القاهرة، استراتيجية تطوير التعليم ورؤية الدولة لتطبيق منظومة التعليم الجديدة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان