رئيس التحرير: عادل صبري 11:08 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في مؤتمر الشباب.. فيلم «أهل العلم» يعرض مسيرة علماء مصر

في مؤتمر الشباب..  فيلم «أهل العلم» يعرض مسيرة علماء مصر

أخبار مصر

فيلم أهل العلم يعرض مسيرة شخصيات علمية في العصر الحديث

في مؤتمر الشباب.. فيلم «أهل العلم» يعرض مسيرة علماء مصر

وكالات - نهى نجم 28 يوليو 2018 13:48

في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السادس للشباب، بجامعة القاهرة، استعرض الحضور فيلمًا تسجيليا بعنوان «أهل العلم»، تدور فكرته حول مسيرة عدد من الشخصيات العلمية التاريخية، في العصر الحديث.

 

وعرض الفيلم التسجيلي مشوار العالمة سميرة موسى، وكيف كانت أول امرأة نشأت في مجتمع ريفي تصل للقاهرة لتستكمل تعليمها، إلى جانب هدى شعراوي، والتي قادت أول مظاهرة نسائية في تاريخ مصر، إلى جانب دورها العظيم في تمكين المرأة، ونادت بحق المرأة في المساواة والعمل.

 

وكانت نبوية موسى أول فتاة تحصل على درجة البكالوريا، واجتمعت الحكومة المصرية بشأنها لمناقشة كيفية أدائها للامتحان، وعينت أول ناظرة مدرسة في مدرسة ابتدائية بالفيوم، لولا تدخل أحمد لطفي السيد.

 

أحمد لطفي السيد كان مفكرًا ورائدًا من رواد حركة التنوير في مصر، وعين وزيرًا للمعارف والخارجية، وصاحب مبادرة جمع التبرعات لإنشاء أول جامعة مصرية والتي تعرف اليوم بجامعة القاهرة، وحينما علم بأزمة نبوية موسى تدخل ونقلها لتتولى رئاسة مدرسة المعلمات بالمنصورة.

 

وفي منتصف الثلاثينات، حينما كانت هدى شعراوي تجمع الأموال لطائرة لطفية النادي، كانت نبوية موسى تشرف على مشروع عالمة تسمى سميرة موسى، وجهزت لها معمل كيميائي من جيبها الخاص، وحصلت سميرة موسى على شهادة الثانوية من مدرسة نبوية موسى.

 

وسلمت نبوية موسى، سميرة موسى للدكتور مصطفى مشرفة، والذي كان متفوقًا في دراسته الثانوية وحصل على منحة دراسية لاستكمال دراسته في إنجلترا، واعتمد في تعليمه على منح التفوق الدراسي.

 

وأنهى "مشرفة" دراسته الجامعية بتفوق، وخاطبت إنجلترا وزارة المعارف المصرية ليستكمل مشرفة دراسته في لندن، وكتب مصطفى مشرفة لصديقه محمود فهمي النقراشي، أحد زعماء الحراك الثوري في 1919 للعودة إلى مصر، لكن النقراشي رفض ذلك وقال له "مصر محتاجاك عالم مش ثائر".

 

وحصل على الدكتوراه في فلسفة العلوم، وكان صديق مقرب للعالم الأشهر في القرن العشرين "ألبرت اينشتاين"، والذ نعاه بعد وفاته قائلًا: "لقد مات نصف العلم"، وإنه لولا أبحاث مشرفة لظلت نظرياته حبر على ورق.

 

وأوضح الفيلم، أن لطفية النادي، كانت أول امراة تعمل في وظيفة طيار، وكان حلمها أن تحقق إنجاز بعبور أحد المحيطات الكبرى بطائرة، رغم أن والدها كان يخشى عليها، وذلك في ثلاثينات القرن الماضي، والتي قابلت كمال علوي، مدير الطيران في هذا التوقيت، واشترى طائرة من ماله الخاص ثم أهداها لمصر للطيران عند تأسيسها.

 

وشهد محيط جامعة القاهرة انتشارا أمنيا مكثفا منذ يوم الجمعة لتأمين المؤتمر؛ حيث وضعت وزارة الداخلية، خطة أمنية محكمة بالتنسيق مع القوات المسلحة، يشرف على تنفيذها مديرا الأمن العام والوطني بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة بقيادة اللواء عصام سعد.

 

وطوقت أجهزة الأمن جامعة القاهرة بتشكيلات من قوات الأمن المركزي والتدخل السريع وسط حضور ملحوظ لرجال المظلات وسيارات الشرطة العسكرية التي تجوب المنطقة.

 

وتنطلق أولى جلسات مؤتمر الشباب بجامعة القاهرة، في دورته السادسة اليوم بحضور السيسي، وتستمر حتى الأحد 29 يوليو.

 

وشارك السيسي في الاجتماع المغلق الذي يعقده المجلس الأعلى للجامعات، وهي سابقة تحدث لأول مرة.

 

وتنطلق الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الشباب في الساعة الحادية عشرة صباحًا، ثم تبدأ بعد ذلك جلسة "استراتيجية بناء الإنسان المصري"، والتي يشارك فيها رئيس مجلس الوزراء، الساعة 12.30 ظهرًا، وفي الثالثة عصرًا تبدأ جلسة "تطوير التعليم المصري".

 

أما اليوم الثاني للمؤتمر، فيبدأ في العاشرة صباحًا بجلسة "تطوير منظومة التأمين الصحي"، والتي تشارك فيها وزيرة الصحة وعدد من عمداء كليات الطب، والأطباء الشباب.

 

وفي الثانية عشرة ظهرًا تبدأ جلسة "المشروع القومي للبنية المعلوماتية للدولة المصرية"، أما جلسة "اسأل الرئيس"، والتي يجيب فيها الرئيس السيسي عن الأسئلة بحضور شباب الجامعات، وتشهد الساعة الرابعة عصرًا، الجلسة الختامية للمؤتمر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان