رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«مؤتمر الشباب» بجامعة القاهرة يستحوذ على عناوين الصحف

«مؤتمر الشباب» بجامعة القاهرة يستحوذ على عناوين الصحف

أخبار مصر

صحف القاهرة - أرشيفية

«مؤتمر الشباب» بجامعة القاهرة يستحوذ على عناوين الصحف

وكالات - أحمد الشاعر 28 يوليو 2018 11:00

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الاستعدادات لانطلاق فعاليات المؤتمر الدوري السادس للشباب صباح اليوم وعلي مدار يومين بجامعة القاهرة تحت رعاية وبحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

الأهرام:

وذكرت صحيفة (الأهرام)، أن أروقة جامعة القاهرة تشهد اليوم انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ومشاركة ٣ آلاف من شباب الجامعات والأحزاب والشخصيات العامة والبرلمان وأوائل الثانوية العامة والتعليم الفنى، ونخبة من رجال الدولة وممثلين عن مختلَف الفئات. ويناقش المؤتمر الذى يستمر يومين أبرز الاستراتيجيات التى تتبناها الدولة فى الفترة الحالية فى عدد من المجالات مثل التعليم والصحة وبناء الإنسان المصرى.

 

وأضافت الصحيفة أن اليوم الأول للمؤتمر يشهد جلستين، إحداهما بعنوان، «استراتيجية بناء الإنسان المصرى»، والثانية «استراتيجية تطوير التعليم».ويستعرض الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أمام الرئيس والشباب جهود الدولة ورؤيتها فى تطبيق منظومة التعليم الجديدة، والتحديات التى تواجهها، وسبُل تحقيق أهداف تلك الاستراتيجية، وانعكاساتها على الأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى رؤية الشباب لكيفية بناء الإنسان المصرى مجتمعيا وثقافيا وصحياٍ ورياضيا وتعليميا.

 

وأعلن الوزير أن الرئيس السيسى سيناقش خلال المؤتمر كل التفاصيل الخاصة بمنظومة التعليم الجديد، وطرح الخطط الجديدة الخاصة بالمنظومة التعليمية، حتى لا ينساق الناس وراء شائعات ليس لها أساس من الصحة.

 

وفي شأن آخر، أشارت "الأهرام" إلى أن الفريق محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى قام بزيارة مراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة لتفقد منظومة الإعداد الاساسى والتأهيل العسكرى للجنود المستجدين ، والاطمئنان على الحالة الإدارية والمعيشية للفرد المقاتل منذ لحظة انضمامه للقوات المسلحة والتى تساعد على سهولة وتنمية المهارات الفنية والتخصصية لكافة العناصر فى مختلف المجالات.

 

وأكدت الصحيفة أن القائد العام للقوات المسلحة وجه التحية والتقدير لأهالى المجندين فى أثناء زيارتهم ذويهم بمراكز التدريب لما يتحملونه من جهد فى تربية الأبناء وتنشئتهم على المبادئ والقيم الراسخة فى حب الوطن ، مقدماً الشكر والعرفان للأسرة المصرية الأصيلة لما تحملته من مسئولية اجتماعية كبرى فى إعداد أجيال من أبناء مصر قادرة على العمل والعطاء ، مؤكداً حرص القوات المسلحة على توفير كل أوجه الرعاية والاهتمام بمقاتليها .

 

الجمهورية:

من جهتها، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، إن المؤتمر الوطني السادس للشباب ينطلق اليوم تحت قبة جامعة القاهرة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.. وتستمر جلسات المؤتمر ــ الذي يأتي كمحطة أولى لمؤتمرات الفترة الرئاسية الثانية ــ علي مدي يومين وتناقش أهم الملفات والموضوعات الملحة المطروحة علي أجندة الدولة المصرية والتي تشغل بال المواطنين وتحتل حيزاً مهماً من اهتماماتهم.

 

وأضافت أن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أعلن أن المجلس الأعلي للجامعات سيعقد اول جلسة رسمية بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم قبل انطلاق فعاليات المؤتمر، مؤكدا أن حضور الرئيس لجلسة الاعلي للجامعات تأتي تأكيدا لاهتمامه بدور الجامعات والمنظومة التعليمية في خدمة التنمية الشاملة وبناء الانسان المصري.

 

وفي موضوع آخر، أشارت (الجمهورية) إلى أن مصر شاركت في اجتماع مجموعة عمل استراتيجية الاتصال والإعلام التابعة للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" الإرهابي والتي انعقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن. وترأس وفد مصر السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية.

 

ونقلت عن أبوزيد قوله ــ في تصريح عقب انتهاء الاجتماع ــ إنه حرص في كلمته ومداخلاته المختلفة على تأكيد أهمية ما تمثله هذه المرحلة الدقيقة من عمر التحالف، بعد توجيه ضربات قاصمة لتنظيم داعش ميدانياً، وأن يدرك أعضاؤه خطورة المرحلة ومتطلباتها التي تقتضي خوض غمار معركة إعلامية وفكرية شرسة ضد خطاب التطرف والكراهية والعنف.

 

وأكدت الصحيفة أن المستشفيات الجامعية أجرت 1000 عملية جراحية لمرضي بقوائم الانتظار منذ 6 يوليو الحالي وحتي أمس تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة.

 

وأشارت إلى أن هذا جاء على لسان خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي في مؤتمر صحفي مشترك مع د.هالة زايد وزيرة الصحة بمعهد القلب أمس، حيث جاءت هذه الجولة بعد جولة وزيرة الصحة بمعهد الرمد التذكاري وتزامنا مع اعلان الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ان يوم الجمعة هو يوم العطاء حيث ستعمل كافة مستشفيات الهيئة بكامل طاقتها بجميع فرقها الطبية لإنهاء جميع الحالات المحولة إليها عبر الموقع الالكتروني والخط الساخن من خلال غرفة العمليات المركزية لمرضي قوائم الانتظار.

 

أخبار اليوم:

وقالت صحيفة (أخبار اليوم)، إنه تنطلق اليوم السبت وعلي مدار يومين بجامعة القاهرة فعاليات المؤتمر الدوري السادس للشباب، في إطار من التواصل والحوار البناء بين مختلف فئات المجتمع، وبين رجالات الدولة ومسئوليها، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية الذي تأكيده أن اختيار جامعة القاهرة لاستكمال المؤتمرات الدورية للشباب في الفترة الرئاسية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد علي دلالات واضحة وعميقة وهامة، تعكس اهتمامه بعنصري "العلم" و"الشباب"، وإصراره علي تحقيق ما وعد به في خطاب التنصيب، من وضع "بناء الإنسان المصري" علي رأس أولوياته خلال تلك المرحلة، وإدراكه بأن تعريف الهوية المصرية من جديد يأتي من محراب العلم وبسواعد وعقول وأحلام الشباب.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه ولأول مرة، يشارك نحو 3000 مدعو ويأتي أغلب المشاركين في المؤتمر من شباب الجامعات المصرية، وأساتذتها، من مختلف الجامعات، الحكومية والخاصة، ممثلين عن جميع محافظات مصر، بالإضافة إلي حضور شباب الأحزاب السياسية المختلفة، وأوائل الثانوية العامة، وأوائل التعليم الفني، وبمشاركة عدد من الشخصيات العامة، وعلي مدار يومي المؤتمر، تشهد جلساته أبرز القضايا والموضوعات الملحة علي أجندة الدولة المصرية، حيث يشهد اليوم الأول جلستي "استراتيجية بناء الإنسان المصري" و"استراتيجية تطوير التعليم".

 

وفي شأن آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكبر داعم لسياسات الإصلاح لاستعادة معدلات النمو الاقتصادي المرتفعة، وأن وزارة المالية حققت المستهدف في جانب الايرادات العامة التي شهدت معدلات نمو قوية خلال العام المالي الماضي، لم تتحقق منذ عشر سنوات، موضحا أن هناك تكليفات رئاسية لوزارة المالية بالعمل علي إصلاح هيكل الأجور بالدولة ومعالجة ما يشهده من اختلالات، بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

 

وأضاف أنه تم تأسيس صندوق مصر السيادي بهدف تنمية مواردنا غير الضريبية وإيجاد موارد إضافية للدولة وتطوير الأصول العامة غير المستغلة لتعظيم العائد منها، وتغطية جانب من عجز الموازنة، بما يعظم نصيب المواطن المصري من ثروات مصر.

 

الشأن الدولي:

 

وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) ، إن مقاتلات التحالف العربى كثفت فى وقت مبكر من صباح أمس غاراتها الجوية على مواقع متفرقة بمحافظة الحديدة غربى اليمن. وقال سكان محليون إن مقاتلات التحالف شنت أكثر من ١٥ غارة جوية على مقر الشرطة العسكرية بمدينة الحديدة ومواقع متفرقة فى مديريات زبيد والزيدية والدريهمى.

 

وأضافت المصادر، أن هذه الغارات هى الأعنف على الحديدة منذ بدء تصعيد العمليات العسكرية فيها، حيث هزت انفجارات عنيفة المدينة وشوهدت ألسنة اللهب تتصاعد من على المواقع المستهدفة ودمرت طائرات تابعة للتحالف غرفة عمليات عسكرية للميليشيات المسلحة داخل مقر الشرطة العسكرية فى مدينة الحديدة.

 

وأشارت (الأهرام) إلى أن أوروبا عبرت عن ارتياحها بعدما اتفق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر على حل الخلاف التجارى بين الجانبين، لكن فرنسا حذرت من أن أى اتفاق يجب أن يكون محدودا وفى صالح الطرفين.

 

وأكدت أن ردود الأفعال فى أسواق المال تباينت بين الحماسة فى بورصات الأسهم وشكوك وسط مستثمرى العملات، بينما قال خبراء فى السلع الأولية إن إعلان ترامب أن أوروبا ستشترى «كثيرا» من فول الصويا من المزارعين الأمريكيين المتضررين من نزاعه التجارى مع الصين ليس كما يبدو.

 

وقالت إنه وبعد اجتماعه مع يونكر فى البيت الأبيض، وافق ترامب على عدم فرض رسوم على السيارات الأوروبية، بينما يبدأ الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة محادثات بخصوص خفض حواجز تجارية أخرى.

 

من جانبها ، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن فلسطينيا استشهد أمس وأصيب 10 برصاص الاحتلال في الجمعة الـ18 من مسيرات العودة جمعة "أطفالنا الشهداء"، كما أصيب 3 مسعفين متطوعين في النقطة الطبية بجراح متوسطة جراء تعرضهم لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اسعافهم الميداني لبعض المواطنين شرق جباليا بشمال قطاع غزة.

 

وأشارت إلى أن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخا واحدا علي الأقل تجاه مجموعة من المواطنين شرق حي التفاح شرق غزة دون أن يبلغ عن وقود إصابات، ومن ناحية أخري أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أمس أبواب المسجد الأقصي بالسلاسل الحديدية وطردت المصلين من ساحاته بعد اندلاع مواجهات إثر اقتحامها للمسجد.

 

وقالت الصحيفة إن المظاهرات الشعبية في محافظة البصرة جنوب العراق تجددت أمس مطالبة بتحسين أوضاع السكان المعيشية تحت عنوان "جمعة المطالب الاستراتيجية"،وأن أهالي ناحية الهوير شمال البصرة نظموا اعتصاماً مفتوحاً للمطالبة بتشغيل العاطلين عن العمل. وتحسين الواقع الخدمي في الناحية.

 

فيما يستعد متظاهرون آخرون لنصب خيمهم مقابل مبني الإدارة المحلية ، ودعت اللجان المركزية لتنظيم الوقفات الاحتجاجية في البصرة أهالي المحافظة إلي الخروج بمظاهرات سلمية حتي تتم الاستجابة لمطالبهم التي يرفعونها منذ 8 يوليو الجاري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان