رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في مشهد استثنائي.. كوكب المريخ يزين سماء مصر بجوار القمر

في مشهد استثنائي.. كوكب المريخ يزين سماء مصر بجوار القمر

أخبار مصر

المريخ يزين سماء الأرض

في مشهد استثنائي.. كوكب المريخ يزين سماء مصر بجوار القمر

منى حسن 27 يوليو 2018 23:37

ظهر كوكب المريخ بشكل استثنائي في سماء مصر قرب القمر، كنقطة ضوئية برتقالية مائلة للحمرة براقة، وذلك تزامنًا مع خسوف القمر الكلي، والذى يكون بدوره في حالة التقابل، وهو أفضل تقابل يحدث له منذ العام 2003.

 

تشهد مصر والعالم العربي الآن ظاهرة نادرة من نوعها، وهي أطول خسوف دموي للقمر في القرن الواحد والعشرين، والتي من المتوقع أن تستغرق ساعة و45 دقيقة لتنتهي في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحًا.


وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه بدأ  الخسوف الكلي للقمر في الساعة 9:30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11:45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، وينسلخ القمر تماماً من منطقة ظل الأرض في الساعة 12:19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى في منطة شبه الظل (التي لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1:29 بعد منتصف الليل.

 

واستعد معهد البحوث الفلكية بحلوان، بعدد كبير من التليسكوبات والكاميرات الحساسة، لرصد الخسوف الكلي للقمر ، الذي يصنف بالخسوف الكلي الأطول في القرن الواحد والعشرين.

 

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية متمثلاً في فريق الرصد العلمي بمعمل أبحاث الشمس، ترحيبه بالزائرين الكرام المتخصصين والهواة المهتمين برصد مثل هذه الظواهر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان