رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صور| ارتفاع أسعار ملابس الإحرام.. وتجار: إقبال الحجاج ضعيف

صور| ارتفاع أسعار ملابس الإحرام.. وتجار: إقبال الحجاج ضعيف

أخبار مصر

ارتفاع أسعار ملابس الإحرام

صور| ارتفاع أسعار ملابس الإحرام.. وتجار: إقبال الحجاج ضعيف

أحمد الشاعر - وكالات 27 يوليو 2018 15:15

«ارتفاع أسعار ملابس الإحرام».. أزمة واجهة حجاج بيت الله الحرام، الذين تسابقوا لشرئها قبل الرحيل إلى الأراضي المقدسة، لا سيما أن أغلب  المحلات التجارية المشهورة ببيعها، شهدت إقبالا متفاوتًا من قبل المواطنين في مناطق الأزهر، والتربيعة ووسط البلد.

 

«مصر العربية» استطلعت أراء عدد من الحجاج وتجار ملابس الإحرام، بوسط القاهرة، ليتبن ارتفاع أسعارها بنحو 50% مقارنة بالعام الماضي.

 

يصف ربيع عمران، أحد التجار، بمنطقة التربيعة، حالة الركود، قائلا: إن معظم التجار لم يشتروا بضاعة جديدة هذا العام، واكتفوا ببواقي الموسم الماضي، غير أنهم قرروا رفع الأسعار لنحو 50% إذ إن أسعار ملابس الإحرام كانت تبلغ 260 جنيها في 2017 لكنها بلغت 500 حنيه في 2018.

 

وتابع "عمران"، أن الملابس عبارة حقيبة كاملة بها إزار وثوب لتغطية العورة، وكذلك نعل خفيف، موضحًا أن بعض المعتمرين أو الحجاج لجأوا لشراء أقمشة وتفصيلها دون شرائها جاهزة لتقليل التكلفة.

 

من جانبه، عزا نبيل وصفي، تاجر أقمشة بالأزهر، ضعف الإقبال هذا العام على شراء ملابس الإحرام، إلى قلة عدد تأشيرات الحجاج، إلى جانب تقليص موسم العمرة إلى ثلاثة أشهر  فقط في العام وهي رجب وشعبان ورمضان، علاوة على فرض رسوم تقدر بألفي ريال سعودي على الحج المكرر.

 

وأوضح عبد الله المكارمي، بائع بأحد محلات التربيعة، أن أسعار ملابس الإحرام الرجالي، تتراوح أسعارها 100 إلى 260 جنيها، ويضم قطعتين فقط إزار وثوب لتغطية العورة، مشيرًا إلى أن سعر للطقم الحريمى 300 جنيه، ويتكون من جلابية وطرحة وقميص داخلى وبنطلون داخلى بدون الكوتشى وسعره 100 جنيه.

 

 

ما هي ملابس الإحرام؟

 

1- إزار: وهو ثوب من قماش تلفه على وسطك تستر به جسدك ما بين سرتك إلى ما دون ركبتك. وأفضله: الجديد الأبيض الذي لا يشف عن العورة "بشكير".

 

2- رداء: وهو ثوب - كذلك - تستر به ما فوق سرتك إلى كتفيك فيما عدا رأسك ووجهك، وأفضله: أيضا الجديد الأبيض "بشكير".

 

3- نعل: تلبسه في رجليك يظهر منه الكعب من كل رِجْلٍ، والمراد بالكعب هنا: العظم المرتفع بظاهر القدم.

 

واحذر أن تلبس -في مدة الإحرام- فانلةً أو جوربا أو جلبابا أو شيئا مما اعتدت لبسه من الثياب المفصَّلة المخيطة.

 

كل هذا للحاج الرجل، أما المرأة الحاجة فتلبس ملابسها المعتادة، الساترة لجميع جسدها من شعر رأسها حتى قدميها، ولا تكشف إلا وجهها وكفيها، وأن تكون ملابسها واسعة لا تبرز تفاصيل الجسد وتلفت النظر، والمستحب الأبيض.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان