رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد توقف 6 أشهر.. استئناف الصيد يعيد الحياة للصيادين بقناة وخليج السويس 

بعد توقف 6 أشهر.. استئناف الصيد يعيد الحياة للصيادين بقناة وخليج السويس 

ولاء وحيد 26 يوليو 2018 17:17

حالة من الفرحة والسعادة غمرت الصيادون بمناطق قناة السويس والبحيرات المرة وبحيرة التمساح وخليج السويس، بعد  استئناف  أعمال الصيد التي كانت توقفت في فبراير الماضي بسبب الأعمال العسكرية في سيناء.

 

وسارع الصيادون بتجهيز مراكبهم وأدواتهم التي عالها التراب بعد تعطل خمسة أشهر، بعد قرار السماح لهم بالصيد الذي كان بمثابة رد الروح لنحو 4000 صياد وأسرهم بالإسماعيلية وفايد على حد تعبيرهم.


ويقول عربي الشوربجي عضو ج-معية الصيادين بالإسماعيلية "معاودة الصيد كان طوق النجاة الذي انتشل الصيادين من وضع بائس عانوا منه خلال الستة أشهر الماضية "وتابع "لا يمكن وصف وضع الصيادين خلال هذه الفترة رغم صرف تعويضات لهم من الجهات الحكومية.


ويوافقه الرأي احمد حجازي صياد الذي وصف نزول البحر بالعيد الذي طال انتظاره وقال "اتمنى الا تعاود هذه الايام مرة اخرى وان ينعم على البلاد بالامان والسلامة ".

 

وقال محمود عوض بائع أسماك "من المنتظر ان يزيد الانتاج السمكي خلال الفترة المقبلة مع استئناف اعمال الصيد خلال الاسبوع الجاري لكن هذالا لا يعني بالضرورة انخفاض سعر السمك ".


وفي 9 فبرير الماضي أعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة  بدء عملية عسكرية واسعة داخل سيناء أطلق عليها عملية سيناء الشاملة 2018 تهدف لتطهير سيناء من الأوكار الإرهابية والإجرامية.

 

وإتخذت الجهات المعنية إجراءات لتأمين مسرح العمليات العسكرية كان أبرزها وقف أعمال الصيد
بمناطق قناة السويس والبحيرات المرة وخليج السويس ووقف عمل معديات الربط بين ضفتي  لقناة والتي بدأ في الفترة الاخيرة تعمل بشكل جزئي.


وقامت وزارة التضامن الاجتماعي في مايو الماضي بصرف تعويضات مالية تقدر بنحو 2000 جنيه لكل صياد بمحافظات قناة السويس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان