رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير مجلس النواب: لدينا تعليمات بعدم التعالي على البرلمان وهذا «جهدنا التشريعي»

وزير مجلس النواب: لدينا تعليمات بعدم التعالي على البرلمان وهذا «جهدنا التشريعي»

محمود عبدالقادر 26 يوليو 2018 14:56

قال المستشار عمر مروان وزير مجلس النواب، إن دور الانعقاد الثالث شهد أحداثا مهمة على رأسها حلف اليمين لرئيس الجمهورية، وتقديم الحكومة لبرنامجها ومنحها الثقة.

 
وأضاف مراون، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بمناسبة نهاية دور الانعقاد الثالث، أن الأحداث المعتادة التي يشهدها البرلمان هي صدور القوانين واستخدام الأدوات الرقابية، والتي وصل عددها في دور الانعقاد الثالث ١٩٧ منها ١٩١ مشروع قانون مقدم من الحكومة ،و ٣0٤١ استخدام للوسائل الرقابية بين طلبات إحاطة وأسئلة وزيارات ميدانية وأسئلة وبيانات عاجلة وذلك خلال دور الانعقاد الثالث.

 

وأوضح أن هناك ٧٢ جلسة عامة بخلاف الجلستين الطارئيتين وجلسة حلف اليمين ، وأقر اتفاقيات دولية وصل عددها الى ٦٩ ووافق على ٦٦ اتفاقية وتم تأجيل ٣ اتفاقيات.


وأكد أن هذه الإحصائيات تعكس أن دور الانعقاد مزدحم بالعمل البرلماني بشقيه التشريعي والرقابي، مضيفًا، بأن إجمالى ما قدمته الحكومة على مدار ٣ دورات انعقاد ٥٤٤ مشروع قانون تم الموافقة على ٤٨٠ قانون بنسبة إنجاز ٨٨% ، والمتبقي ٦٤ قانون من بينها قوانين الادارة المحلية والاجراءات الجنائية والمرور ، وبالنسبة للإتفاقيات بلغت ١٦٢ تم الموافقة على ١٥٨ اتفاقية بنسبك إنجاز ٩٨ % ، وتم الموافقة على ١٤ قرار جمهوري من بينهم ٧ قرارات في دور الانعقاد الثالث. 


وأشار إلى أن اللجان هي مطبخ المجلس واجتماعاتها عكست حجم الجدية والأفكار والابتكارات التي أبدعتها ، وبالأخص في لجنة الرد الى بيان الحكومة التي عكست حجم الجدية بين الحكومة ومجلس النواب في ابداء الملاحظات على البيان ورد رئيس مجلس الوزراء على كل تفصيلة.

 

وقال إن رئيس مجلس الوزراء شكل فريق عمل لمتابعة اداء الوزراء في تنفيذ برنامج الحكومة ، مؤكدًا أن الحكومة ملتزمة بالرد على جميع الوسائل الرقابية التي يتقدم بها النواب وأن من إكثر الوزارت التي ترد على ما يتقدم به النواب هى وزارة الداخلية ، مشيرًا إلى أن حكومة شريف اسماعيل تقدمت بتقريرين عن أعمالها إلى مجلس النواب.


وتابع حديثه:" هناك اجندة تشريعية جديدة بالاضافة إلى مشروعات القوانين المتبقية من دور الانعقاد السابق ، ونأمل ان يتم الانتهاء من قانون الاجراءات الجنائية والإدارة المحلية في دور الانعقاد المقبل ".

 

وفيما يتعلق بقانون تسجيل العقود في المدن الجديدة أكد أنه صدر وصدرت لائحته التنفيذية أيضا خلال الإسبوع الماضي ، بينما مشروع قانون الشهر العقاري في المدن القديمة الحكومة انتهت منه وأرسلته الى مجلس الدولة ولازال في مجلس الدولة الى الآن.


وأوضح أن مشكلة الملكية معقدة جدا ولا بمكن حلها بقانون واحد ولذلك فصلنا بين المدن الحديدة والقديمة ، مشرا الى ان الاشكالية الحقيقية في المزن القديمة التي تعتمد على عقود عرفية، وـوضح ـن إعداد المشروعين ما يتعلق بالمدن الحديدة والقديمة مشترك بين وزارة العدل ووزارة شئون مجلس النواب.

 

 وفيما يتعلق بالقانون رقم ١١٩ المتعلق بمخالفات أكد مروان ان من حق اللجان النوعية بالبرلمان أن تأخذ وقتها في دراسة القوانين ، مؤكدا ان العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب قائمة على التعاون والاحترام ، وان هناك تعاون كبير بين الحكومة والنواب والأمور سارت بمنتهى التوافق وينسحب هذا على مشروع قانون تنظيم الإعلام.

 

وعن قانو الإيجار القديم أكد أن الحكومة لم تقدم أي مشروع قانون للمجلس يتعلق بالايجار القديم ، مؤكدا ان مشروع القانون المقدم من النواب يحتاج الى حوار مجتمعي واسع، وعن قانون العمل قال إنه منظور أمام لجنة القوى العاملة، وينطر في بعض المواد الخلافية لأن هذا القانون ينظم العلاقة بين طرفين صاحب العمل او المؤسسة والعامل يجب التوفيق بينهما.

 

وأكد أن هناك أعداء كثيرة لمصر لا يعنيهم تقدم هذا الوطن ومن ثم مع كل مشروع قانون يفيد مصر تنتشر الشائعات المضللة للمواطن ، مشيرا إلى أن هناك جيش جرّار لمحاربة كل شيئ إيجابي وهنا يظهر دور الاعلام في إظهار الحقيقة والعمل باستمرار لتوضيح هذه الحقائق وأن يكون دور الاعلام تنويري وليس مجرد نقل الخبر ومحاربة الشائعات في غاية الأهمية.

 

 

ولفت إلى أن ما يطلق عليه قانون الجنسية هذا خطأ كبير لانه قانون للإقامة وليس الجنسية وهذا متعارف عليه في العالم بوجود قانون الجنسية وأخر لتنظيم الإقامة ، فضلا عن أن الموافقة على منح الجنسية جوازية ، وعن قانون المحليات اكد مروان أنه لا حديث عن الانتخابات قبل صدور القانون الذي سيتم مناقشته خلال دور الانعقاد القادم والذي سوف تحتاج مناقشته لحوار مجتمعي كبير .


وحول الحكومة وأداء عملها قبل منحها الثقة أكد مروان أن الحكومة تمارس عملها بمجرد أداء اليمين .. أما أستمرارها يتوقف على منح الثقة وهذا يترتب عليه استخدام صلاحيات المجلس وقبل منح الثقة لا يجوز استخدام الادوات الرقابية.


ولفت وزير شئون مجلس النواب،إلى أن الوزراء لديهم تعليمات واضحة من رئيس الحكومة، بعدم التعالى على البرلمان والتعاون التام والتسيق مع النواب وتلبية خدماتهم في حدود الإمكانيات، متابعا بان الوزراء يردون على كافة أسئلة وطلبات النواب، بشكل يومى وجدى، مشيرا الى ان وزارة الداخلية من اكثر الوزارات التي ترد على بيانات النواب. 


وبشأن عدم مناقشة البرلمان لاستجوابات خلال الفترة الماضية، أوضح أن الاستجوابات لها شروط لابد من استيفاءها، مشيرًا الى ان مكتب المجلس يراجع الأوراق المقدمة ويقرر ان كانت تستوفى الشروط من عدم.


وبشأن رئاسته لبعثة الحج قال إنه له الشرف في خدمة ٧٠ الف حج ، مشيرًا إلى عدد من التحديات من بينها ما يتعلق بظروف الجو ، والمكان المخصص في "منى" كما هي رغم زيادة عدد الحجاج وبالتالي سنعمل مع وزارة الأوقاف ضرورة التوعية للأخذ بالرخص في الحج لتقليل الزحام.

 

وأضاف أن هناك مقر طبي للبعثة المصرية وتم توريد المستلزمات الطبية للسعودية ، متوجها بالشكر لوزارة الداخلية والصحة على مجهوداتهم اللوجيستية السابقة على قدوم الحجاج
ولفت ان هناك لقاءات مع وعاظ لوزارة الأوقاف وأنه واتفق مع وزير الأوقاف لترتيب عدة لقاءات للأخذ بالرخص في مناسك الحج.

 

وأشار إلى أن  اللقاءات مع مندوبي شركات السياحة القائمة على تنظيم رحلات الحج والتأكيد على الالتزام بتقديم خدمات معينة.


وقرر تشكيل غرفة عمليات تضم كل الوزارة المعنية الممثلة في بعثة الحج للمتابعة اليومية لاتخاذ الاجراءات المخالفة ضد المخالفين للقواعد وعدم الملتزمين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان