رئيس التحرير: عادل صبري 09:07 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: «التعليم» تلاعبت في نتائج مدارس المتفوقين لتحسين صورتها

خبراء: «التعليم» تلاعبت في نتائج مدارس المتفوقين لتحسين صورتها

أخبار مصر

طلاب ثانوية عامة

بعد وصول النجاح 78% من 56% بعد التصحيح

خبراء: «التعليم» تلاعبت في نتائج مدارس المتفوقين لتحسين صورتها

مصطفى محمد 25 يوليو 2018 23:50

موجة من الغضب اجتاحت الوسط التعليمي وأولياء طلاب مدارس المتفوقين والثانوية العامة، بعد إعلان وزارة التربية والتعليم كان وزارة الربية والتعليم، نتيجة مدارس المتفوقين بعد تعديلها بنسبة نجاح وصلت لــ78% بعد أن  كانت 56%.

 

وأعلنت الوزارة في وقت سابق النتيجة بنسبة رسوب وصلت لـ"40%، ما آثار غضب الطلاب الأمر الذي دفع الوزارة لاتخاذ قرار بإعادة تصحيح اجابات جميع الطلاب على مستوى الجمهورية .

 

ووصلت نسبة النجاح لـــ 78.5% بعد إعادة التصحيح، وإضافة درجات جديدة لعدد غير قليل منهم سواء الناجحين أو الراسبين الذين ثبتت أحقيتهم في الحصول على هذه الدرجات بحسب رضا حجازي رئيس قطاع التعليم بالوزارة.

 

ورأى خبراء تربويون وأولياء أمور، أن نسبة النجاح التي أعلنتها الوزارة عقب إعادة تصحيح الدرجات، غير حقيقية، موضحين أن الوزارة رفعت درجات الطلاب لإرضاء الرأي العام وأولياء أمور الطلاب الراسبين.

 

وقال محمد منصور ولي أمر، إن وزارة التعليم، رفعت درجات الطلاب لإرضاء الرأي العام، متسائلًا:"يعني ايه نسبة النجاح كانت 56% وفجآة بعد التظلمات بقيت 78.5% مش معقولة  خالص وواضح ان في استهتار".

 

وأضاف منصور لــ"مصر العربية"، أن اقعة تصحيح درجات الطلاب وتحويل نسبة النجاح من 56% لــ 78% أمر كارثي لأن في الحالتين سواء كانت الوزارة ترغب في إرضاء أولياء الأمور أو حتى أن اكتشفت فعلا أن الطلبة لهم حق.

 

وأكد شاكر رضا، أحد أولياء الأمور، أن ما حدث مصيبة وسقطة للوزارة بكل ما تحمل الكلمة من معاني، مطالبًا ضرورة محاسبة ومساءلة كل من أهمل في تصحيح و رصد نتائج طلاب مدارس المتفوقين بحسب قوله.

 

وأضاف لــ"مصر العربية": "كل المتورطين في المهزلة دي لازم يبقوا عبرة لكل المهملين ومعدومي الضمير.... انا مش هاتكلم عن مدى احساس الاحباط اللي اصاب طلاب مدارس االمتفوقين واسرهم .... مش هاقول ولا اي حاجة خالص علشان في كلام كدة مش محتاج يتقال ، الصح معروف والغلط معروف وكل شئ واضح". 

 

بدوره يرى الخبير التربوي سيد حجازي، أن الوزارة رفعت درجات الطلاب مدارس المتفوقين من  56 % إلى : 5 , 78 %  بدون مراجعة أو تصحيح.

 

وقال حجازي في منشور كتبه على صفحتة بـ"فيس بوك"، إن الوزارة وجدت نفسها في ورطة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة، حيث أن نتيجةمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" ، بلغت نسبة النجاح فيها : 56 % !!! ، وهذه النتيجة فضيحة للوزارة ووضعتها في مأزق ، فأعلنت الوزارة عن إعادة تصحيح أوراق الطلاب.

 

وأضاف أن قرار الوزارة في إعادة التصحيح جاء للتأكد من سبب انخفاض نسبة النجاح إلى هذه الدرجة المتدنية، إلا أن اللجنة التي شكلتها الوزارة لهذا الأمر ، تأكدت أن التصحيح اليدوي والالكتروني لأوراق إجابة طلاب هذه المدارس صحيح والدرجة حقيقية.

 

وتابع: "فاتخذت الوزارة قرارًا غريبًا برفع درجات الطلاب الذين حصلوا على : 46 % إلى : 60 % في جميع المواد ، وتحولت نسبة النجاح في هذه المدارس من : 56 % إلى : 5 ، 78 % !!! ، يعني زودوا نسبة النجاح : 5 , 22 % ، وتحول الطلاب من كشوف الدور الثاني إلى كشوف الناجحين في الدور الأول !!!".

 

وقال إن طالما الموضوع أصبح بهذه الصورة في مدارس المتفوقين فالمفروض أن تكون المعاملة بالمثل لطلاب المدارس الرسمية ( عربي ولغات ) ، فيجب رفع درجات جميع الطلاب الذين حصلوا على : 46 % في المادة إلى : 60 % ، دون تصحيح ودون دفع رسوم ودون دعاوى قضائية.

 

وأضاف الخبير التربوي أن في حالة عدم رفع الوزارة درجات جميع الطلاب، على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة الدور الثاني، تحريك دعوى قضائية جماعية ضد وزير التربية والتعليم شق مستعجل، أو أمام قاضي الأمور الوقتية حتى يلحقوا بالتنسيق في مراحله الأولى ، ولا ينتظرون مغامرة الدور الثاني ومفاجآته ودروسه المكلفة. 

 

أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس امتحان الثانوية العامة، أمس الثلاثاء، انتهاء فحص كافة التظلمات المقدمة من طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM»، والمتضررين من نتائج امتحاناتهم في الدور الأول للعام الدراسي الحالي.

 

وقال «حجازي»، إن لجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (أ) قد قامت بإرسال نسخة من نتيجة التظلمات للمدارس لإخطار الطلاب بها، مشيرًا إلى أنه ستُعلن النتائج بجميع المدارس، الثلاثاء، وعلى الطلاب التوجه إلى مدارسهم اليوم لاستلام نتائجهم.

 

وأشار إلى أن النسبة العامة للنجاح بامتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM» هذا العام بلغت 78،54%، مؤكدًا أنه سيتم إخطار مكتب تنسيق القبول بالمعاهد والجامعات بكافة نتائج الطلاب الذين تم تعديل نتائجهم من دور ثان إلى ناجح.

 

وأكد رئيس عام امتحان الثانوية العامة أن «باب التظلم ما زال مفتوحًا لاستقبال تظلمات طلاب شهادة إتمام الدراسة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا المتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول حتى يوم الثلاثاء الموافق 14/8/2018، وهو الموعد النهائي، الذي أعلنته الوزارة لتلقي تظلمات الثانوية العامة أيضًا».

 

يذكر أن امتحان الدور الثاني من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، والمكفوفين، و«STEM» للعام الدراسي الحالي 2017/2018 سيبدأ اعتبارًا من السبت 11 أغسطس، ويستمر حتى الاثنين 20 من نفس الشهر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان