رئيس التحرير: عادل صبري 03:01 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في جلسات امتدت لـ 264 ساعة.. هذه إنجازات البرلمان بدور الانعقاد الثالث

في جلسات امتدت لـ 264 ساعة.. هذه إنجازات البرلمان بدور الانعقاد الثالث

أخبار مصر

الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب

في جلسات امتدت لـ 264 ساعة.. هذه إنجازات البرلمان بدور الانعقاد الثالث

محمود عبد القادر 25 يوليو 2018 17:31

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، اليوم الأربعاء، استعراض تقرير أعمال المجلس طوال دور الانعقاد الثالث، والذى عقد خلاله  (72) جلسة عامة بالإضافة إلى جلستين طارئتين، علاوة على الجلسة الخاصة بأداء رئيس الجمهورية اليمين الدستورية.

 

امتدت تلك الجلسات لساعات طويلة بلغت (264) ساعة، وبلغ عدد المتحدثين من النواب خلالها (450) نائباً، من خلال عدد من المداخلات بلغ (4435) مداخلة، عكست مدى حرص النواب على الصالح العام، والفهم العميق لمتطلبات المرحلة، وقدسية الرسالة التي يؤدونها، في تلك اللحظة الفارقة من تاريخ الوطن.


وتضمن التقرير موافقة المجلس على (197) مشروع قانون مقدمة من الحكومة وعُشر الأعضاء بإجمالي عدد مواد (2757) مادة وهو أكبر عدد مواد لمشروعات قوانين أقرها المجلس في تاريخ الحياة النيابية المصرية ، كما ذكر د. رئيس المجلس، حيث كان إقرارها ضرورة لإحداث نقلة نوعية تصحيحية في نطاق المجالات التي تتناولها، واستجابة لمسيرة الإصلاح والتطور التي تتبناها الدولة المصرية. 


وأكد التقرير أن هذه القوانين كان لها أثر إيجابي على كافة الأصعدة تتضح فيما يلي:

 

فى مجال النهوض بالاقتصاد المصري ودفع مقدراته

الموافقة على مشروع قانون تعديل قانون شركات المساهمة والتوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، ومشروع قانون تنظيم نشاطي التأجير التمويلي والتخصيم.مشروع قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس.

 

كما أشار التقرير إلى الموافقة أيضًا على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، ومشروع قانون حماية المستهلك، ومشروع قانون بتعديل بعض احكام القانون رقم 5 لسنة 2015 بشأن تفعيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية، ومشروع قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، ومشروع قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، ومشروع قانون بتنظيم وتشجيع عمل وحدات الطعام المتنقلة، مشروع قانون بإنشاء الجهاز التنفيذي للإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء، ومشروعى قانون بتعديل قانوني إنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء ، وتنظيم الأنشطة النووية الإشعاعية، ومشروع قانون بإنشاء صندوق مصر.


وفى مجال الحماية الاجتماعية:

تم إقرار مشروع قانون هيئة تنمية الصعيد، ومشروع قانون بإصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، ومشروع قانون تعديل قانون المواريث، ومشروع قانون تعديل قانون إنشاء محاكم الأسرة، ومشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ومشروع قانون انتخاب ممثلي العاملين في مجالس الإدارة، ومشروع قانون تنظيم المجلس القومي للمرأة.


وفى مجال البحث العلمي:

مشروع قانون بإصدار قانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، و مشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، مشروع قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات ، مشروع قانون إنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية ، وفى مجال تكريم الشهداء ورعاية أسرهم : - مشروع قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية وأسرهم ، فى مجال ضبط منظومة الصحافة والإعلام: مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.- مشروع قانون بإصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة.- مشروع قانون بإصدار قانون الهيئة الوطنية للإعلام.


وفى مجال النهوض بالرياضة:

مشروع قانون بإصدار قانون الهيئات الشبابية، وفي مجال الحفاظ على الصحة العامة مشروع قانون بإصدار قانون التأمين الصحي الشامل، مشروع قانون تنظيم العمل بالمستشفيات الجامعية.مشروع قانون البحوث الطبية الإكلينيكية، فى مجال الحفاظ على الأمن وحماية مقدرات الوطن ، مشروع قانون بإنشاء المجلس الأعلى لمواجهة الإرهاب والتطرف، مشروع قانون بتنظيم إجراءات الحصر والإدارة والتصرف في أموال الجماعات الإرهابية والإرهابيين.


وفى مجال تنمية الثروة البترولية:

ناقش المجلس عدد (12) مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول بالبحث عن البترول واستغلاله في مناطق عديدة بجميع أنحاء الجمهورية، وفى المجال المالى : ناقش المجلس مشروعات قوانين ربط الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة 2017/2016، ومشروعات قوانين ربط الموازنة العامة للدولة والهيئات الاقتصادية 2018/2019، ومشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة 2017/2018.

 

وعلى صعيد الاتفاقيات والمعاهدات الدولية:

أقر المجلس (66) اتفاقية دولية رأى المجلس أن عائدها سوف يكون ايجابيا، ويخدم برامج التنمية في البلاد. كما ناقش المجلس ووافق على (6) قرارات جمهورية.


وبشأن الأدوات الرقابية:

بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس؛ نحو (385) طلباً ، كما تدارست اللجان النوعية نحو (390) طلب إحاطة . كما نظر المجلس عدداً كبيراً من البيانات العاجلة بلغت نحو (303) بياناً عاجلاً . فقد تم توجيه (1090) سؤالا، أجابت الحكومة على (45) سؤالا شفاهة بالجلسة العامة، وتم الرد كتابة من جانب الحكومة على أغلب الأسئلة المتبقية، وبلغ عدد طلبات المناقشة العامة التى ناقشها المجلس هذا الدور (20) طلب مناقشة عامة ، ونظر المجلس (839) اقتراحاً برغبة مقدمة من حضراتكم فى شتى المجالات، وأحالها المجلس إلى الحكومة لاتخاذ اللازم في شأن ما ورد بها من توصيات، فى حين بلغ عدد الاقتراحات برغبة التى نظرها المجلس فى دور الانعقاد السابق (634) اقتراحاً.، كما نظر المجلس عدد ( 24 ) طلب رفع حصانة .


وبشأن ممارسة المجلس لصلاحياته السياسية بعد تقليد غاب لحوالي ثلاثة عشر عاما دعا السيد الأستاذ الدكتور رئيس المجلس إلى جلسة خاصة في 2/6/2018 لأداء الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية عن فترة رئاسته الثانية أمام المجلس، ووافق المجلس على التعديلات الوزارية التي شملت عدد كبير من الحقائب الوزارية ونواب الوزراء، كما استعرض المجلس برنامج الحكومة الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي وناقش تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة البرنامج وتم منحها الثقة .


وبشأن نشاط اللجان النوعية:

شهد هذا الدور التشريعي الذي أوشك على الانتهاء نشاطا برلمانيا مكثفا على مستوى اللجان النوعية بالمجلس؛ فقد عقدت العديد من الاجتماعات بلغت (2110) اجتماعاً، استغرقت (3501) ساعة، وقد بلغ مجموع التقارير التى أعدتها اللجان النوعية نحو (1620) تقريراً، نظر منها المجلس (1530) تقريراً . 


وبشان الزيارات الميدانية واللجان الخاصة:

حفلت هذه الدورة بالعديد من الزيارات الميدانية التى قامت بها اللجان النوعية للوقوف على العديد من المشكلات التي تعانى منها المناطق على مستوى الجمهورية ، فقد بلغ عددها (14) زيارة ميدانية . كما عقدت اللجنة العامة للمجلس (خمسة) اجتماعات .


وبشأن نشاط الشعبة البرلمانية المصرية:

شهد دور الانعقاد الحالي نشاطاً ملموساً للدبلوماسية البرلمانية كان أهمها تولي مجلس النواب المصري رئاسة الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط لمدة عام بدأ في مايو 2017 وانتهت في مايو 2018 باستضافة مجلس النواب أعمال الجمعية الرابعة عشر للجمعية والقمة الخامسة لرؤساء البرلمانات. كما تسلم مجلس النواب المصري رئاسة الاتحاد البرلماني العربي خلال استضافته فعاليات المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد (يومي 4 و5 أبريل 2018) .


وعلى المستوى الدولي:

شارك المجلس في أعمال جمعيتي الاتحاد البرلماني الدولي 137 بسان بطرسبورج بروسيا الاتحادية (أكتوبر 2017)، و138 بجنيف بسويسرا (مارس 2018) والاجتماعات المصاحبة لكل منهما، وشرفت رئاسة المجلس بعضوية اللجنة التنفيذية بالاتحاد ممثــلا عن المجموعة العربيـة، وكذلك بعضوية الفريق الاستشاري رفيع المستوى المعنى بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف التابع للاتحاد البرلماني الدولي وعقد اجتماعين، أولهما في فبراير 2018، والآخر في يونيو 2018. 


وعلى مستوى الزيارات البرلمانية المتبادلة:

توجه الأستاذ الدكتور رئيس المجلس على رأس وفد برلماني بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية وبروكسيل وألمانيا، لإجراء مباحثات مع قيادات وأعضاء برلمانات تلك الدول حول العلاقات الثنائية خاصة على المستوى البرلماني وقضايا الاهتمام المشترك.


على صعيد آخر، شارك عدد من الوفود البرلمانية في العديد من المؤتمرات البرلمانية، وفي عدد من الزيارات للبرلمانات الصديقة، تلبية للدعوات الموجهة إلى المجلس من تلك البرلمانات.


وتُوج نشاط الدبلوماسية البرلمانية لمجلس النواب المصري خلال دور الانعقاد الحالي، باستضافة المجلس للجلسة الطارئة للاتحاد البرلماني العربي على مستوى رؤساء البرلمانات، والتي استضافها مجلس النواب يوم السبت الماضي (21 يوليو 2018) لمناقشة التطرات الأخيرة في القضية الفلسطينية، وخاصة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وأعمال القصف والقتل التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان