رئيس التحرير: عادل صبري 04:26 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

للحجاج.. هذه تعليمات «مصر للطيران» ومحظورات المملكة

للحجاج.. هذه تعليمات «مصر للطيران» ومحظورات المملكة

أخبار مصر

بدء رحلات الحج للأراضي المقدسة

للحجاج.. هذه تعليمات «مصر للطيران» ومحظورات المملكة

محمد عمر 25 يوليو 2018 17:28

طالبت شركة مصر للطيران حجاج بيت الله الحرام بضرورة التواجد بمبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي، وباقي المطارات ‏المصرية قبل إقلاع الرحلات المتجهة إلى الأراضي المقدسة بـ4 ساعات. ‏

 

وطالبت الشركة في بيان، الأربعاء، بأنه في رحلات العودة من الأراضي المقدسة بعد أداء المناسك يجب الالتزام بالمواعيد المدونة على تذاكر ‏السفر، والتواجد قبل إقلاع الرحلات بـ8 ساعات بمدينة الحجاج بجدة، وقبل الإقلاع بـ6 ‏ساعات بمطار المدينة المنورة، طبقا لتعليمات السلطات السعودية.

 

وقالت الشركة، إنه يمنع اصطحاب الأجولة القماشية والزكائب، ويُسمح بحقيبتين لا يزيد وزن كل منهما عن 32 كجم، وحقيبة يد وزنها 8 كجم، وما يزيد على ‏ذلك يتم تحصيل قيمة الوزن الزائد نقدا، وسيجري السماح بعبوة مياه زمزم المصرح بها من السلطات السعودية (سقيا زمزم) 5 لترات.

 

على جانب آخر، اعتمدت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية الخطة العامة للطوارئ بالحج لهذا العام 1439هـ، بالإضافة إلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.

 

وقال مدير عام الدفاع المدني السعودي الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، وفقا لوكالة الأنباء السعودية، إن القرار اتخذه الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني السعودي من منطلق حرص المملكة السعودية على تمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، ودعم جهود الدفاع المدني لأداء مهامه في مواجهة جميع المخاطر خلال موسم الحج .

 

وأضاف الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، أن الخطة تركز على تجنيد كامل الطاقات البشرية والآلية وتوظيف جميع الإمكانيات لتوفير سبل السكينة والاطمئنان للحجاج.

 

وأشار إلى أن الخطة تضمنت آلية مواجهة حالات الطوارئ المحتمل وقوعها في منطقة المشاعر المقدسة والعاصمة المقدسة والمدينة المنورة من خلال تحليل المخاطر والاستعداد لمواجهتها ووضع الخطط اللازمة للوقاية منها وتهيئة كل الإمكانات، وتنسيق جهود (33) جهة حكومية تشارك في أعمال الحج لمواجهة ما قد يحدث من الافتراضات الواردة في الخطة وتوفير السلامة لحجاج بيت الله الحرام من جميع أخطار الحوادث والكوارث.

 

ولفت الفريق العمرو، الانتباه إلى أن تنفيذ خطة الطوارئ يتضمن الاستعانة بفرق المتطوعين في الدفاع المدني لإنجاز بعض المهام الموكلة إليهم لمساعدة الجهات المعنية في تأمين وتوفير الراحة اللازمة للحجاج لأداء مناسك الشعائر المقدسة، وإرشادهم في مناطق الحج بالعاصمة المقدسة، والمدينة المنورة ونزولاً عند رغبة بعض الشباب الذين يرغبون في العمل التطوعي من منطلق حبهم في خدمة ضيوف الرحمن.

 

وفي السياق ذاته، وجه الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بالمملكة السعودية، باتخاذ كافة التدابير اللازمة لحظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في جميع المواقع بالمشاعر المقدسة خلال موسم الحج وتطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يثبت مخالفته لمضمون القرار بإدخال أو استخدام الغاز المسال بأي مشعر.

 

وقال الأمير عبدالعزيز بن سعود إن حظر استخدام الغاز المسال يشمل المواقع داخل المشاعر المقدسة كافة بما فيها مباني ومخيمات الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج دون استثناء، وأن تنفيذ القرار يتم بالتنسيق مع الجهات الأمنية لمنع إدخال الغاز إلى المشاعر المقدسة، وضبط اسطوانات الغاز المسال ومصادرتها، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان