رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نواب ترد على برنامج الحكومة: كلام إنشائي وأرقام غير صحيحة

نواب ترد على برنامج الحكومة: كلام إنشائي وأرقام غير صحيحة

محمود عبد القادر 25 يوليو 2018 12:36

واصل مجلس النواب، برئاسة  الدكتور على عبد العال، اليوم الأربعاء، مناقشة تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة للرد على برنامج مصطفى مدبولى رئيس الوزراء "مصر تنطلق" والتي ترأسها النائب السيد الشريف، وكيل المجلس.

 

وتباينت مواقف الأعضاء من برنامج الحكومة، حيث رفض حسام الرفاعي، عضو مجلس النواب عن سيناء، برنامج الحكومة، بسبب ما جاء فيه من قصور، لاسيما أن مكافحة الإرهاب في البرنامج "كلام إنشائي"، متابعا: يبدو أن الحكومة الوحيدة هي التي لا تعلم، مشيرا إلى أنه ولا يوحد في برنامج الحكومة كيفية محاربة الإرهاب في المرحلة المقبلة.

 

وأكد الرفاعي، أن سيناء في عملية شاملة منذ فترة وهناك الكثير من المتضررين، ورغم ذلك لم تتحدث الحكومة عن إعادة الإعمار وتأهيل المناطق المنكوبة ولا يوجد إعانات عاجلة.

 

وتساءل النائب: كيف تقوم الحكومة بفرض ضرائب عقارية على منازل تم إزالتها، لافتا إلى أن المرصود في البرنامج لتنمية سيناء 275 مليار جنيه وهي مرصودة بشكل عام بدون توضيح.

 

من جانبه قال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب، إن برنامج الحكومة تجاهل رؤية الدولة المصرية نحو السياسة الخارجية، وأكتفى بكلام عام غير متضمن أى خطط أو استراتيجيات.

 

وأضاف:" على الحكومة عمل ملحق لبرنامج بشأن خططتها واستراتيجيتها بشأن السياسة الخارجية للدولة المصرية، مؤكدًا أن تجاهل مثل هذه الأمور لا يخرج عن كونه استخفاف بممثلى الشعب.

 

وفى المقابل قال النائب إلهامى عجينه، عضو مجلس النواب، أن البرنامج فى مجمله طموح وممتاز، ولكن لم نستطيع أن ندرك آليات مصادر التمويل لهذا البرنامج، والذى يستدعى توضيح من رئيس الوزراء بهذا الأمر قائلا:" هذا البرنامج يحتاج مصادر تمويل كثيرة وعلى الحكومة إبلغنا بهذا المصادر حتى نطمئن للتنفيذ".

 

وأتفق معه النائب أحمد رسلان، عضو مجلس النواب، مؤكدًا أن البرنامج طموح ولكن نتمنى أن يكون هناك جدول زمنى لتنفيذه، مشيرًا إلى أن المؤامرات كثيرة على الدولة المصرية، وعلينا مساندتها من أجل العبور من هذه المرحلة.

 

وبدوره قال النائب عمرو جمال، عضو مجلس النواب، إن مصادر التمويل والبرنامج الزمنى فى برنامج الحكومة، غير واضح إطلاقا، مشيرا إلى أنه تجاهل أيضا التقسيم الإداري بين المحافظات، وأيضا المجالس المحلية وإقرار قانون الإدارة المحلية.

 

 فيما قال النائب أِشرف عمارة، إن قانون الإدارة المحلية ضرورة ملحة لتحقيق الاستحقاق الدستورى بشأن المجالس المحلية فى مصر، مطالب الحكومة بسرعة الانتهاء من هذا الأمر.

 

وقال محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب: "أشك في أرقام موازنة الحكومة، وكذلك ما جاء في برنامج الحكومة المعروض على البرلمان مشيرا إلى أنه من الممكن توفير 30 مليار جنيه في الموازنة من الباب الثاني فقط، لافتا إلى أن شراء السلع والخدمات في الموازنة العامة للدولة مرصود له 60 مليار جنيه، وفي حالة تنقية البطاقات فبدلا من 39 مليون بطاقة تموينية من الممكن توفير 20 مليون بطاقة، فضلا عن أن 69 مليون مواطن يحصلون على خبز مدعم بينهم عدد كبير يحصل عليه بدون وجه حق.

 

وانتقد النائب، استمرار تجاهل وزارة التموين تنقية البطاقات حتى يصل الدعم إلى مستحقيه، قائلا: "الباب الثاني من الموازنة العامة للدولة فيه سرقة صوت وصورة ومحدش بيسأل عليه."

 

وأوضح الحسيني، أن 433 مليار جنيه عجز، من الممكن أن يتم تخفيض هذا العجز بما قيمته 200 مليار جنيه، ولكن الحكومة مقصرة في توفير الموارد، وقال: "المشكلة أن المجلس بيتكلم بس مفيش حد من الحكومة بينفذ، والحكومة مغمية عنيها عن تعظيم وارد الدولة من المعادن والساحات الموجودة في جميع المحافظات".

 

وأكد رئيس مجلس النواب على عبد العال، أن القرارات الصادرة عن حكومة مصطفي مدبولي منذ أدائها اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ومنها قرار رفع أسعار الغاز الطبيعي صحيحة مائة بالمائة من الناحية الدستورية.

 

ردا على النائب عن حزب التجمع عبد الحميد كمال بشأن استفساره عن دستورية قرارات الحكومة وبخاصة حول الغاز الطبيعي قبل منحها ثقة البرلمان؛ حيث تستأنف الجلسة العامة مناقشة تقرير لجنة الرد على برنامج الحكومة تمهيدا للتصويت على منحها الثقة أو رفضها.

 

وأضاف عبد العال منفعلا :" حتى لا نصدر معلومات مغلوطة أمام الرأى العام فإن الحكومة بمجرد أداء اليمين الدستورية لها الحق فى اتخاذ كل القرارات طبقا لصلاحياتها الدستورية.. وقرارها (الغاز الطبيعي) صحيح مائة فى المائة".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان