رئيس التحرير: عادل صبري 11:34 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

غدا البرلمان يحسم موقفه من برنامج الحكومة.. رئيس النواب: التصويت على البرنامج وليس التشكيل

غدا البرلمان يحسم موقفه من برنامج الحكومة.. رئيس النواب: التصويت على البرنامج وليس التشكيل

محمود عبد القادر 24 يوليو 2018 14:00

جدد رئيس مجلس النواب على عبد العال، التأكيد على أن تصويت البرلمان على حكومة مصطفى مدبولي سيكون على برنامجها المقدم أمام البرلمان وليس على تشكيلها، وذلك استنادا إلى المادة 145 من الدستور، مشددا على أن جميع القرارات الصادرة عن الحكومة قبل منحها الثقة صحيحا.

 

وأضاف عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، التي بدأ فيها مناقشة البرنامج، :" التصويت على البرنامج والتشكيل ليس عليه التصويت، وهذا هو الصحيح طبقا للمادة 145 من الدستور، لذلك للحكومة المصرية ثقتان الأولي من رئيس الجمهورية وفقا للنظام المصري فالحكومة تتمتع باختصاصات كاملة تستطيع ممارستها، والثقة الثانية التى يتوقف عليها استمرار الحكومة هى ثقة البرلمان إلا عدت الحكومة مستقيلة".

 

واستطرد: "ما اتخذته الحكومة من قرارات فى الفترة السابقة يظل، ولكل من يشككوا ويدعون فهم نصوص الدستور نصا وروحا أقول لهم أذهبوا لكى تذاكروا جيدا قبل أن تتكلموا فى موضوع فنى وشائك، والحكومة يوم حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس يكون لها اختصاصات كاملة لكن استمرارها يتوقف على منحها الثقة من البرلمان لذا التشكيل ليس محلا للمناقشة أو الموافقة".

 

ودعا رئيس مجلس النواب على عبد العال أعضاء المجلس إلى الحضور بكثافة غدا للانتهاء من مناقشة والتصويت على برنامج حكومة مصطفى مدبولي المطروحة أمام البرلمان، موضحا أنه سيتم عقد جلستين غدا صباحية ومسائية لسرعة الانتهاء من مناقشة البرنامج ثم التصويت عليه.

 

وحدد عبد العال خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، فى بداية مناقشة البرنامج قواعد مناقشة البرنامج فى أن يكون هناك أكبر عدد من المتحدثين، وأن تتحدث كل الأحزاب حسب نسبة تمثيلها بالمجلس، ووقف أي بيانات عاجلة حتى قرار المجلس على البرنامج، ومنح 4 دقائق لكل من رؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان و دقيقتان لباقي الأعضاء، وأن يتحدث رئيس هيئة برلمانية ثم رئيس لجنة ثم 3 نواب، ثم إغلاق باب المناقشة، ثم تعقيب رئيس الوزراء على ملاحظات الأعضاء، ثم تعقيب رئيس اللجنة الخاصة السيد الشريف وكيل المجلس على ملاحظات رئيس الوزراء، ثم يعلن المجلس قراره و التصويت على ثقة الحكومة غدا.

 

من جانبه أعلن النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، موافقته على برنامج حكومة المهندس مصطفى مدبولى، ومنحها الثقة.

 

 وقال "السويدى"، إن هناك تحديات كثيرة، منها قانون ضرائب الشركات، لسهولة المحاسبة الضريبية، فضلاً عن الإصلاح الضريبى.

 

 وتابع: "لدينا عوار جمركى رهيب، نحتاج تسهيل العملية الجمركية باعتبارها من أهم التحديات، كذلك هناك تسجيل العقارات التى تكلمنا فيها عدة مرات، و عملية العلاقة بين المالك والمستأجر، والتى تؤدى لتهديد الثروة العقارية فى مصر، لابد من إصلاح تدريجى حتى لا يؤثر ذلك على المستأجر والمالك".

 

وطالب "السويدى"، بضرورة السيطرة على ارتفاع الأسعار والعمل على التوزيع المناسب لتجارة السلع، مشدداً على ضرورة الاهتمام بالسياحة، وعلى رأسها رحلة العائلة المقدسة، بقوله "هى رحلة قبطية مسيحية ولابد من إعطاءها أهمية كبري لنستفيد بها".

 

ودعا "السويدى"، إلى الاهتمام بالتعليم الفنى والصناعى وتدريب العمالة باعتبارها من أهم التحديات وفصل جهة الاعتماد ليتمكن الشاب من الحصول على شهادة ويحصل على تدريب على أعلى مستوى.

 

وأضاف: "يجب تخفيض الفائدة البنكية لجذب الاستثمارات، لأن الفائدة العالية عائق ضد زيادة الاستثمارات، ويجب وضع خطة شاملة للتصدير لأفريقيا والخدمات وشركات المقاولات".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان