رئيس التحرير: عادل صبري 12:44 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| قبل عيد الأضحى.. أسعار المواشي تشتعل في الأسواق وتجار: «العلف خرب بيوتنا»

بالصور| قبل عيد الأضحى.. أسعار المواشي تشتعل في الأسواق وتجار: «العلف خرب بيوتنا»

أخبار مصر

ارتفاع شديد في أسعار الأضاحي

بالصور| قبل عيد الأضحى.. أسعار المواشي تشتعل في الأسواق وتجار: «العلف خرب بيوتنا»

دعاء احمد 27 يوليو 2018 22:37

تشهد أسواق المواشي والماعز والخرفان حالة من الغليان في الأسعار وصفها التجار بـ"الجنونية"، تزامنًا مع قدوم عيد الأضحى المبارك  الذي يخرص فيه المواطنون لشراء الأضاحي.

 

هذا ما رصدته "مصر العربية" في جولة ميدانية لها في أسواق المواشي والأضاحي بمحافظات القاهرة الكبرى، حيث شكى عدد من التجار انخفاض المبيعات خلال الأيام التي تسبق أيام العيد بعكس السنوات السابقة مرجحين أن سببه ارتفاع الأسعار.

 

ويقول عبد الرحيم عبده أحد تجار المواشي، إن أرتفاع أسعار البنزين خلال الأيام الماضية، كان له أثر كبير في ارتفاع أسعار المواشي مرة أخرى، غير الارتفاع الذي لحق بها العامين الماضيين إثر تحرير سعر صرف الجنيه وارتفاع البنزين. 

 

وأضاف عبد الرحيم لــ"مصر العربية"، أن أسعار العلف والبرسيم كان لها نصيب أيضًا في زيادة أسعار المواشي بشكل "جنوني"، مشيرًا إلى أن سعر علف المواشي تخطى الـ 6 آلاف جنيه للطن الواحد.

 

وتابع: " بسبب رفع سعر البنزين والعلف بقى كل تاجر يرفع الأسعار بمزاجه واحنا أول المتضررين.. والمكسب أصبح  شبه منعدم لأن المواشي تحتاج إلى رعاية وأعلاف وبرسيم وتبن وذرة للتغذية وهذا يكلف لنا الكثير".

 

وقال إن عيد الأضحى موسم رزق لدى جميع التجار نظرًا لزيادة إقبال الزبائن على شراء اللحوم والأضاحي، مضيفًا أن الحالة الاقتصادية أثرت بشكل كبير على الزبائن .

 

سعر الخروف تجاوز الـــ3 آلاف جنيه

وأضاف: "موسم الرزق لنا لكن الزبون بقى ييجي يدور على أرخص حاجة علشان يقدر يشتري مش زي الأول كان بييجي يشيل الأضحية اللي تعجبة.. سعر الخروف كان من سنتين تلاتة بــ1000 و2000 جنيه دلوقتي وصل لـــ3000 وزيادة".

 

فيما أكد كمال حسانين تجار مواشي، أن سعر كيلو الأضحية حي بالنسبة للماشية لن يقل هذا العام  عن 70 جنيها نظرًا لارتفاع سعر الأعلاف الذي تجاوز 500 جنيه للطن، الذي يعد بمثابة الكارثة على جميع التجار بحسب قوله.

 

وأضاف أن سعر كيلو العجول حي وصل إلى 65 و75 جنيها، حسب وزن العجل، مطالبًا وزارة الزراعة بخفض سعر الأعلاف  وتشديد الرقابة على التجار خلال الأيام القادمة التي ستسبق عيد الأضحى.

 

ومن المتوقع أن تكون وقفة عيد الاضحى 2018 في مصر يوم الثلاثاء 21 أغسطس 2018 لعام 1439 هجريًا، وستكون إجازة عيد الأضحى 2018 يوم الأربعاء 22 أغسطس 2018 وتستمر الخميس 23 أغسطس 2018، والجمعة 24 أغسطس 2018 وتنتهي السبت 25 أغسطس 2018.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان