رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عن زيارة السيسي للسودان.. نواب: خطوة هامة نحو إعادة صياغة العلاقات بعد فتورها

عن زيارة السيسي للسودان.. نواب: خطوة هامة نحو إعادة صياغة العلاقات بعد فتورها

أخبار مصر

السيسي والبشير

عن زيارة السيسي للسودان.. نواب: خطوة هامة نحو إعادة صياغة العلاقات بعد فتورها

محمود عبدالقادر 20 يوليو 2018 20:58

رأى نواب البرلمان، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للسودان، خلال الساعات الماضية، تمثل خطوة هامة نحو إعادة صياغة العلاقات المصرية السودانية، التى تعرضت لحالات من الفتور، على مدار الفترات الماضية.


وقال النائب  سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الزيارة خطوة هامة على طريق توطيد العلاقات الأخوية والأبدية التى تربط الشعبين الشقيقين فى مصر والسودان.


وأكد الجمال فى تعليقه على الزيارة، بأن التوجه المصرى القوى نحو افريقيا إنما يبدأ من السودان، وفى هذا الإطار فقد وجه الرئيس السيسى من الخرطوم رسائل قوية لدعم السلام والمصالحة فى جنوب السودان بين الأطراف جميعها وأخرى إلى إريتريا وأثيوبيا لدعم وتأييد خطوات السلام وإنهاء القطيعة بينهما التى امتدت عشرين عاما وإعادة فتح سفارتيهما بالتبادل.

 

وقال إن وحدة الصف بين الشعوب الأفريقية هى مفتاح السلام والتنمية فى القارة، مؤكدًا على أن مصر لا تتدخل أبدًا فى الشئون الداخلية لأيدولة ولا يمكن أن تتأمر عليها.


وأشار الجمال إلى أن الزيارة تأتي أيضا فى إطارتعزيز أطر التعاون بين البلدين في كافه المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها و الاتفاق علي الآليات اللازمة لسرعة تنفيذها.

 

من جنبه قال النائب عماد سعد حمودة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للسودان تاريخية حققت جميع أهدافها، وتؤكد قوة العلاقات مع الجانب السوداني.

 

وأكد حمودة على أن مصر لديها ثوابت تتمثل فى عدم التدخل فى شئون الآخرين، وذلك من خلال سياسة واضحة، مشيرًا إلى أن مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين ومشروع الربط الكهربائي سيعزز العلاقات بين الدولتين بشكل وثيق.

 

وأشار عضو مجلس النواب، فى تعلقيه على الزيارة، بأن هناك الكثير من العمل والمصالح المشتركة والمصير المشترك بين البلدين، مشيدًا بالتصريحات التي قالها الرئيس خلال زيارته  لدولة السودان.

 

وأتفق معه المهندس علاء والي عضو مجلس النواب، مؤكدًا أن هذه الزيارة حظيت بترحيب رسمي وشعبي سوداني كبير ولها آثار إيجابية قوية فى ضوء خصوصية العلاقات الأخوية بين البلدين والروابط القوية والراسخة التي تربط بين مصر والسوادن في كل المجالات.

 

وأشاد عضوء مجلس النواب فى تعليقه على الزيارة بأن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى لقادة الرأى بالخرطوم خاصة فيمال قاله "أن أمن السودان جزء من أمن مصر " .


من ناحيته، أكد الدكتور صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب، أهمية هذه الزيارة، والتى تعد الأولى خارجيا فى بداية الفترة الرئاسية الثانية، بالإضافة للتأكيد على متانة وقوة العلاقات مع الجانب السودانى.


وقال " حسب الله " ان الرئيس السيسى أوضح سياسة مصر الواضحة فى كلمات بسيطة عندما قال بالنص "يد الله مع من لا يسعى لتخريب وتدمير الدول، وجئنا لنؤكد على العلاقات القوية والشراكة الاستراتيجية بين الدولتين".

 

وأشار إلى أن ظروف الدولتين متشابهة، والأوضاع متشابهة سواء فى نفس التحديات أوالمشاكل، وأن الدولتين لديهما الفرصة إذا صدقت النوايا لتحقيق الكثير للشعبين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان