رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

البرلمان في أسبوع.. تهديد إسقاط عضوية تكتل 25-30 وإقرار 12 تشريعًا

البرلمان في أسبوع.. تهديد إسقاط عضوية تكتل 25-30 وإقرار 12 تشريعًا

أخبار مصر

مجلس النواب - أرشيفية

البرلمان في أسبوع.. تهديد إسقاط عضوية تكتل 25-30 وإقرار 12 تشريعًا

محمود عبد القادر 20 يوليو 2018 16:54

"تهديدات بإسقاط العضوية وتحصين قادة القوات المسلحة، ومناقشة قوانين منح الجنسية المصرية للأجانب، ومعاشات الوزراء وتنظيم الصحافة والإعلام وسط الاعتراضات والصندوق السيادي بآمال منتظره.. ومنحة قضائية وقرض للتعليم".. هذا هو مخلص الأسبوع البرلماني المنقضي.

 

تشريعيًا.. أقر الأعضاء بصفة نهائية 12 قانونًا، تضمنت مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960 بشأن دخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها والقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية، والذى من شأنه أن يتح فرصة أن يحصل الأجنبى على إقامة ومن ثم الجنسية بعد مرور 5سنوات، مقابل وديعة تبدأ من 7 ملايين جنيه مصري، وذلك تم إقراره وسط اعتراضات بعض النواب، معتبرين أن ذلك بيع للجنسية وهو أمر غير مقبول.

 

وتضمنت مشروع قانون بشأن معاملة بعض كبار قادة القوات المسلحة، والذى من شأنه أن يحصن قادة القوات المسلح بدءا من 3يوليو 2013حتى بدء العمل بمجلس النواب فى 9يناير2016، ومنع خضوعهم لأى تحقيقات ومنحهم مزايا الوزراء، فيما تضمنت أيضا مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل نص المادة (61) من قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم (109) لسنة 1971، والخاصة بتشكيل مجلس التأديب الاستئنافي، وأيضا مشروع قانون بإنشاء وتنظيم فروع للجامعات الأجنبية داخل مصر وانشاء المؤسسات الجامعية.

 

كما تضمنت أيضا ثلاثة مشروعات قوانين لتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وإنشاء الهيئة الوطنية للصحافة، وإنشاء الهيئة الوطنية للإعلام، وسط إعتراضات الجماعة الصحفية، والتأكيد على أن هذه القوانين باب لخصخصة الصحف القومية، وأيضا لم تنص صراحة على إلغاء الحبس الإحتياطى للصحفيين مثلما نادت الجماعة الصحفية دائمَا، وأيضا مشروع قانون بتعديل قانون الضريبة على الدخل، والذى من شأنه أن يصرف ضريبة 2,5% على تصرفات المبانى والعقارات والأراضى.

 

فى السياق ذاته تضمنت الموافقة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء صندوق مصر، ويستهدف إنشاء صندوق سيادي مصري يتم توظيفه في تحقيق التوازن بين قوى الدولة المالية والإدارية ومرونة وسرعة الكيانات الاقتصادية في اتخاذ القرارات بأسلوب استثماري بحت، فيما وافق مجلس النواب نهائياً نداءً بالاسم، على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 54 لسنة 1964 بإعادة تنظيم الرقابة الإدارية، وقانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975، وتعديل بعض أحكام القانون رقم 28 لسنة 2018 بتعديل أحكام القانون رقم 100 لسنة 1987 بشأن تحديد المعاملة المالية لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم، والذى من شأنهم أن يجعل معاش الوزراء بحسب مدة الخدمة التى يقضوها.

 

على مستوى الاتفاقيات والقرارات الجمهورية...وافق مجلس النواب خلال الإسبوع المنقضى، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 316 لسنة 2018 بالموافقة على الخطاب المتبادل بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولى من أجل التنمية بشأن تقديم الوكالة الإسبانية للتعاون الدولى من أجل التنمية منحة بمبلغ 150 ألف يورو، وذلك لتمويل دعم المركز القومى للدراسات القضائية (المرحلة الثالثة)، والموقع فى القاهرة بتاريخ 23/5/2018.

 

كما وافق المجلس على كل من: قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 241 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق تمويل التعاون عبر الحدود لدول حوض البحر المتوسط، والموقع فى القاهرة بتاريخ 8/1/2018 ،, قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 250 لسنة 2018 بشأن الموافقة على خطاب تفاهم الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية المٌوجه إلى حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة فى وزارة الاستثمار والتعاون الدولى لاستغلال منحة الصندوق لتمويل نشاطات المرحلة الثانية لمركز الوثائق الاستراتيجية والموقع فى القاهرة بتاريخ 13/3/2018، كما وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 293 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مشروع دعم إصلاح التعليم فى مصر بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى.

 

وفى إطار المناقشات على مدار الإسبوع بالجلسة العامة، قرر رئيس المجلس د. على عبد العال، تأجيل مناقشة الرد على برنامج الحكومة للإٍسبوع المقبل، بعد أن كان معد له الأحد الماضى، حيث كشف تقرير لجنة الرد على بيان الحكومة بمجلس النواب، أن البرنامج يتضمن حزمة من برامج العدالة الاجتماعية، بما يضمن الحفاظ على كرامة المواطن البسيط ، بالاضافة الى خطط طموحة لتحقيق النمو الاقتصادى المتوازن , فيما أيضا كشف عبد العال عن وجود شركة محتكرة للأحبار للماكينات الخاصة بالطباعة فى المجلس، ومن ثم تفرض رسوم كثيرة على البرلمان، وهو الأمر الذى جعله يأخذ قرار بإنهاء الطباعة فى البرلمان والتعامل إلكترونيًا.

 

وأثناء مناقشات قانون معاش الوزراء شهدت القاعة حالة من الجدل والإعتراضات بين النواب وأعضاء تكتل 25-30، وهو الأمر الذى على أثره أنفعل عبد العال وهددهم بشكل علنى بأنه سيتم إسقاط عضويتهم بعضهم الإسبوع المقبل مطالبا لجنة القيم بتقديم التقارير الخاصة بها بهذا الشأن، حيث لديها تقارير خاصة بالنائب أحمد طنطاوى، وهيثم الحريرى، وأسامة شرشر.

 

وفى سياق الدبلوماسية البرلمانية، استقبل الأحد (15 يوليو 2018) بمكتبه د.علي عبدالعال رئيس مجلس النواب سفراء كل من العراق وصربيا وإيطاليا والسعودية المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، فيما أجرى زيارة لدولة صربيا يومى الأربعاء والخميس، التقى خلالها رئيس الجمهورية الصربية ورئيسة البرلمان ، وألقى خطاباً داخل البرلمان الصربى.

 

وصرح النائب طارق رضوان رئيس لجنة العلاقات الخارجية مع أن جدول الزيارة كان مزدحماً لكن كانت نتائجها ناجحة ولمسنا اهتماماً صربياً عاليا بمصر على كل المستويات ، كما لمسنا بوضوح ما يتمتع به الرئيس السيسى من شعبية ومصداقية لدى الأوساط الرسمية الصربية .

 

وقال " رضوان " أنه تم الاتفاق على أهمية تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين فى جميع المجالات لترجمة هذه العلاقات السياسية المتينة .

 

ومن جانيه قال الدكتور كريم درويش عضو الوفد البرلمانى ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية أن التراث الكبير بين البلدين قد لا يعلم عنه بعض الشباب نظراً للتطورات التى حدثت فى السياسة الدولية مما جعل العلاقات المصرية الصربية هادئة بعض الشيئ لكن كان من أهداف هذه الزيارة إعادة الزخم لهذه الروابط التاريخية والسياسية ، خاصة وأنه من المنتظر عودة خط الطيران المباشر بين القاهرة وبلجراد فى عام 2019 مما سيكون له أثر أقتصادى طيب على البلدين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان