رئيس التحرير: عادل صبري 01:29 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«صحة النواب»: عجز هائل بالتمريض والمستلزمات بمستشفيات الإسكندرية والبحيرة

«صحة النواب»: عجز هائل بالتمريض والمستلزمات بمستشفيات الإسكندرية والبحيرة

أخبار مصر

زيارة وفد النواب للبحيرة

خلال زيارة برلمانية..

«صحة النواب»: عجز هائل بالتمريض والمستلزمات بمستشفيات الإسكندرية والبحيرة

محمود عبدالقادر 20 يوليو 2018 23:36

أجرى الوفد البرلماني برئاسة الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، زيارات ميدانية على مدار اليوم الجمعة وأمس الخميس، لمستشفيات مدينة الإسكندرية والبحيرة، والتى بدأت بمستشفى القباري العام بالإسكندرية، بتفقد أقسام الغسيل الكلوي ووحدات العلاج الكيماوي والاشعاعي وعلاج الأورام والعيادات الخارجية. 


أوضح الدكتور تامر حامد مدير المستشفى أن المرضى المترددين على المستشفى يصل يوميا إلى ألف مريض بالعيادات الخارجية، بالإضافة الى مائتي حالة الطوارئ، حيث تعد المستشفى أهم وأكبر مركز لعلاج مرضى الأورام وتمتلك جهاز المعجل الخطي الذي يعالج الأورام بالاشعاع، وتصل قيمته إلى 40 مليون جنيه والمفترض أن يتعامل الجهاز مع 40 حالة يوميا إلا أننا نخضع حوالي 120 مريض يوميًا لهذا الجهاز بسبب الضغط الشديد والزيادة الكبيرة في أعداد المرضى.


وطالب مدير المستشفى بتوفير جهازأشعة مقطعية وتفعيل وحدة العلاج النووي من خلال مد يد المساعدة البرلمانية لانهاء اجراءات الترخيص من الطاقة النووية، كما طالب مدير المستشفى بسرعة حل مشكلة تعطل مصاعد المستشفى حيث تعطلت 9 مصاعد مرة واحدة وتمكنا من اصلاح أربعة مصاعد منها وباقي خمسة مصاعد لا تعمل .


كما قام أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب بزيارة مستشفى شرق مدينة الاسكندرية، حيث أكد الدكتور محمد فاروق مدير المستشفى أن المرضى المترددين على المستشفى يصل إلى 25 ألف حالة شهريا بالعيادات الخارجية ويصل إجمالي عدد العمليات الجراحية 10 آلاف حالة سنويا، وطالب مدير المستشفى باستكمال المباني الخاصة بالمستسفى تجهيز مبني مركز جراحة القلب و الصدر واستكمال النقص الكبير في المستلزمات الطبية. 


كما قام الوفد البرلماني بزيارة المستشفى القبطي، ولاحظ الوفد وجود أعمال احلال وتجديد حيث لا يعمل بالمستشفى سوى وحدة الغسيل الكلوي، وأكدت الدكتورة هاله مستكلي عضو الوفد البرلماني أن أجهزة الغسيل الكلوي غير صالحة للاستخدام وقديمة، مطالبة بسرعة الانتهاء من تجهيز المستشفى وادخاله ضمن المنظومة الصحية بالاسكندرية.


كما زار الوفد البرلماني مستشفى الميري الجامعي بمدينة الإسكندرية، وطالب وائل نبيل رئيس قطاع المستشفيات الجامعية بمحافظة الإسكندرية، أن المستشفيات الجامعية بمحافظة الإسكندرية تحتاج بشكل عاجل إلى زيادة الموازنة المخصصة لتصل إلى 330 مليون جنيه، لافتا إلى أن المستشفيات بها عجز في هيئات التمريض يصل إلى 1500 عضو تمريض، وطالب بسرعة صرف مستحقات المستشفى المتأخرة لدي العلاج على نفقة الدولة، والتي تصل لاكثر من 35 مليون جنيه.


كما زارت اللجنة البرلمانية مستشفى وادي النطرون المركزي وتبين وجود عجز شديد في عدد من الأجهزة، وأكد النائب عطية مسعود نائب وادي النطرون للوفد البرلماني أن المستشفى يعد الوحيد على طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي ويحتاج على وجه السرعة إلى 8 أجهزة تنفس صناعي للعناية المركزة و4 أجهزة تنفس صناعي للأطفال، ودعم المستشفى بمبلغ 250 ألف جنيه شهريا حتى تتمكن من سد أجور الأطباء المتعاقدين ودعم المستشفى بالأدوية والمستلزمات الطبية .


من جانبه أكد الدكتور محمد العماري رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب أن زيارة اللجنة تأتي انطلاقا من تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي في دفع قوائم الانتظار بالمستشفيات وتخفيف العبء عن المواطنين والتأكد من جاهزية المستشفيات سعيا وراء تأدية خدمة طبية ذات جودة عالية للمواطنين .


وقال العماري في ختام الزيارة، أن الوفد البرلماني تبين له أن المنظومة الصحية بالاسكندرية والبحيرة، جيدة وتصل إلى 70% غير أن هناك بعض الملاحظات تمثلت في وجود نقص كبير في القوى البشرية خاصة تخصصات مثل التخدير والجراحات الدقيقة والمتخصصة، وقلة عدد أسرة العناية المركزة، وكذلك عجز في هيئات التمريض ونقص في عدد من الخدمات اللوجستية من أجهزة ومعدات وتوفير التمويل لبعض المستشفيات التي تعاني من تهالك أجهزة المصاعد على سبيل المثال.


من جانبه طالب الدكتور أحمد العرجاوي عضو الوفد البرلماني بتفعيل دور مكتب الصحة المختار بالاسكندرية لتسهيل استخراج تصاريح الدفن وخروج حالات الوفيات بحيث يكون هناك أكثر من مكتب صحة يستخرج تصاريح الدفن على 24 ساعة و أن الوضع الحالي بالغ السوء حيث يقوم العاملون بثلاجات الموتي باغلاقها على الموتي من بعد الساعة الثالثة عصرا وحتى اليوم التالي . 


وطالب بالقضاء على قوائم الانتظار الطويلة والتي تصل لاكثر من عامين بمستشفى الناريمان بالاسكندرية المتخصصة في علاج الكسور والعظام واستكمال النقص في المستلزمات من مفاصل وشرائح ومسامير. 


وطالب د عبد العزيز حموده عضو الوفد البرلماني بسرعة انهاء إجراءات ترخيص وحدة العلاج النووي للاورام بمستشفى القباري العام ودعمها بجهاز أشعة مقطعية كما طالب حموده بزيادة عدد المقبولين من خربجي الثانوية العامة بالمعاهد الفنية لسد العجز الكبير في هيئات التمريض لافتا إلى أن الهدف من زيارة الوفد البرلماني الاستماع إلى شكاوى واقتراحات المواطنين والتحقيق في طلبات الاحاطة المقدالمقدمة من النواب ودعم المنظومة الصحية بالاسكندرية .


كما طالب الدكتور مكرم رضوان عضو الوفد البرلماني على ضرورة ان تقفز كلية طب اسكندرية بإمكانيتها العالية لإقامة أفرع لها فى دمنهور ومرسى مطروح والعلمين وبرج العرب لتحسين الخدمة الصحية والتعليمية بتلك الأماكن ، وكذلك حث مستشفيات الاسكندرىة على استقبال العدد الكافى من اطباء الزمالة المصرية حتى يتم استيعاب اكبر عدد مكن للدراسات العليا تستفيد منهم المحافظات المجاورة واعادة فتح مدارس التمريض في كل المستشفيات لسد العجز الكبير في هيئات التمريض.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان